العدد 3858 - السبت 30 مارس 2013م الموافق 18 جمادى الأولى 1434هـ

إسرائيل وتركيا تبدآن مفاوضات التعويضات بشأن «مافي مرمره» في 12 أبريل

أعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أمس الأول (الجمعة) أن مسئولين أتراكاً وإسرائيليين سيجتمعون في 12 أبريل/ نيسان لبدء مفاوضات بشأن التعويضات عن الهجوم على أسطول صغير في 2010 الذي اعتذرت عنه الدولة العبرية الأسبوع الماضي.

وكان نائب رئيس الوزراء بولنت ارينج صرح أن هذه المفاوضات التي تهدف إلى دفع تعويضات إلى عائلات الضحايا ستبدأ الأسبوع المقبل، كما نقلت عنه قناة «ان تي في» الخاصة.

وقال أردوغان «بعد الاعتذار هناك (قضية) التعويض أمامنا. سيتوجه وفد (من إسرائيل) إلى تركيا في 12 أبريل لإجراء محادثات في هذا الشأن».

ورفض ارينج تقديم إيضاحات بشأن القيمة المحتملة للتعويضات التي يمكن أن تدفعها إسرائيل، مكتفياً بالقول إن محامي عائلات الضحايا الأتراك يفترض أن يحددوا المبلغ.

من جهته، وفي مقابلة مع شبكة «سي إن إن»، وصف الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز الأزمة التركية الإسرائيلية بأنها «سوء تفاهم»، مؤكداً أن لدى البلدين الحليفين السابقين الإقليميين «ألف سبب وسبب» لاستئناف علاقاتها الجيدة.

وقبل اردوغان الاعتذار «باسم الشعب التركي» لكنه أشار إلى أن العلاقات المستقبلية لبلاده مع إسرائيل مرتبط بموقف الدولة العبرية.

وذكر دبلوماسي تركي لوكالة «فرانس برس» أن وزير الخارجية التركي أحمد داود اوغلو ووزيرة العدل الإسرائيلية تسيبي ليفني اتفقا بعد ذلك في اتصال هاتفي الاثنين على إيجاد حل لمسألة التعويضات «في أسرع وقت».

وتنتظر إسرائيل من تركيا الآن إسقاط كل الإجراءات القانونية وخصوصاً المحاكمة الغيابية لأربعة قادة إسرائيليين التي افتتحت في نوفمبر/ تشرين الثاني أمام محكمة في اسطنبول.

العدد 3858 - السبت 30 مارس 2013م الموافق 18 جمادى الأولى 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً