العدد 3866 - الأحد 07 أبريل 2013م الموافق 26 جمادى الأولى 1434هـ

تونس: الوفد الأهلي البحريني يشارك في المنتدى الاجتماعي العالمي

عبدالنبي العكري comments [at] alwasatnews.com

ناشط حقوقي

شارك الوفد الأهلي البحريني في المنتدى الاجتماعي العالمي الذي انعقد في تونس خلال الفترة من 26 إلى 31 مارس/ آذار 2013 بوفد ضم عبدالنبي العكري، وجاسم حسين والأخت نضال السلمان والفنان محمد جواد والفنان علي البزاز والنقابي فلاح هاشم وانضمت اليهم أمي هولمز، وتضمنت فعاليات الوفد المشاركة في مختلف فعاليات المنتدى. والمنتدى الاجتماعي العالمي ينعقد كل عام منذ 2002 بدءاً من بورتو اليجري بالبرازيل وهذه أول مرة ينعقد فيها في بلد عربي؛ لأن ثورته غيرت الأوضاع بحيث مكنت من اقامة هذا الحدث الضخم التقدمي، حيث شارك ما يزيد على 70 ألف مشارك ينتمون إلى أكثر من 5 آلاف منظمة، أتوا من أكثر من 140 بلداً، استضافهم الشعب التونسي وحكومته بكل ترحاب. ووفر لهم ما لم يتوافر في الدورات السابقة من حيث رمزية رسم المشاركة حتى توفير الإيواء لمن لا يستطيع دفع الكلفة. وفي ظل أجواء الثورة أمكن للجميع مع تنوع انتماءاتهم واهتماماتهم أن يعبروا بكل حرية، وبكل الوسائل من ندوات ومسيرات وحفلات وعروض ليس في مقر المنتدى بالجامعة التونسية بالمينار فقط، بل في قلب العاصمة التونسية وفي شارع الحبيب بورقيبة وشارع محمد الخامس حيث جرت المسيرة الكبرى في يوم الافتتاح في 26 مارس، وكذلك الحفلات والتظاهرات الفنية في أكثر من مكان في العاصمة.

مشاركة متميزة للبحرين

تحت علم البحرين، شارك المئات من الإخوة التونسيين والمشاركين الآخرين رفاقهم وفد البحرين في المسيرة التي انطلقت من ساحة 17 يناير/ كانون الثاني عبر شارع محمد الخامس الفسيح، حاملين صور القيادات السياسية والحقوقية السجينة، مرددين الهتافات المطالبة بإطلاق سراحهم وسراح جميع المعتقلين في البحرين، وهتافات التضامن مع فلسطين والتحية لتونس وشعبها، ومرددين أهازيج الربيع العربي.

وفي مقر المهرجان، كان هناك دوار يذكرنا بدوار اللؤلؤة حيث ارتفع علم البحرين وتوزعت صور القيادات السياسية السجينة وصور البطولة لنضال شعب البحرين، وعلى امتداد خمسة أيام صدح صوت الفنان محمد جواد بالاغاني الوطنية والقومية والأممية وعلى الجدران المجاورة التصقت صور القيادات وصور النضال وصور القمع أيضاً ولقد اجتذب دوار اللؤلؤة في مقر المهرجان بجامعة تونس، المئات ممن شاركوا الفنان محمد جواد أغانيه الرائعة، وتفحصوا رسومات فنان الكاريكتير على البزاز، وجرت نقاشات ودية مع العشرات منهم.

شهد المنتدى مسيرة في إطار أسبوع الحرية لنبيل رجب في يوم 27 مارس/ آذار، وحملت صور و ولافتات وأعلام البحرين، وجابت طرقات الجامعة التونسية، حيث انضم العشرات إلى المسيرة. كما عقدت ندوة خاصة عن البحرين، سلطت الأضواء فيها على نضال شعب البحرين وثورة 14 فبراير/ شباط السلمية، وأوضاع حقوق الإنسان، وأجيب فيها على استفسارات العديدين.

شارك جاسم حسين في ندوة نظمتها منظمة الراصد الاجتماعي الدولية Social watch في 28 مارس بعنوان: النتائج والوسائل حول الأهداف الالفية للتنمية لما بعد 2015، وكانت بعنوان: «تحديات التنمية المستدامة في مجلس التعاون الخليجي»، وشارك فيها خبراء في التنمية والاقتصاد كما شارك أعضاء الوفد الآخرون عبدالنبي العكري وفلاح هاشم وأمي هولمز ونضال السلمان في العديد من الندوات التي انعقدت على امتداد أيام المنتدى حيث تجاوز عدد الندوات 900 ندوة وورشة عمل. والحقيقة التي يجب تسجيلها ذلك التلهف من الاخوة التونسيين والمشاركين في المنتدى من مختلف البلدان لمعرفة ما يجرى في البحرين ونضال شعبها. ونسجل هنا الدعم الكبير الذي لقيه الوفد من المنظمات التونسية الشقيقة وخصوصاً فرع العقد الدولية بتونس بأمانة الصديق زهير مخلوف ومركز الحريات الصحافية بأمانة الأخ محمود الذوادي والفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان وغيرهم ممن كانوا أعضاء فعليين وفاعلين ضمن الوفد، وبالمواد الاعلامية المبدعة التي وفروها للوفد.

والتقى الوفد خلال المنتدى بالعديد من وسائط الاعلام التونسية والدولية حيث أجريت العديد من المقابلات التي نشرت في الصحف وبثت عبر الفضائيات العربية والدولية.

وزع الوفد العديد من الكتيبات والأقراص المدمجة والفانيلات التي تحمل صور القيادات الحقوقية، والتي وجدت صدى كبيرا من المشاركين.

لقد رفع الوفد الأهلي البحريني علم البحرين عالياً في كل مكان وشرف البحرين بالطريقة الحضارية في طرح قضية شعب البحرين وبالمشاركة الفعالة بمختلف التعبيرات في أعمال المنتدى لما في ذلك التضامن مع الشعوب العربية وخصوصاً الشعب الفلسطيني، والتفاعل مع نضالات الشعوب العربية الأخرى، و التحية لشعب تونس الخضراء، تونس الأمل التي انطلق منها الربيع العربي بصرخة محمد البوعزيزي والتي دوت في الوطن العربي من المغرب حتى البحرين، وأشعل جسده ليشعل حماس الجماهير العربية.

إقرأ أيضا لـ "عبدالنبي العكري"

العدد 3866 - الأحد 07 أبريل 2013م الموافق 26 جمادى الأولى 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 7:59 ص

      انتم أملنا ياشرفاء

      انتم أمل هذا الشعب أيها الشرفاء وبكم ويناضل شعب البحرين سنتتصر

    • زائر 2 | 7:54 ص

      كم انتم ابطال

      كم انتم ابطال ايها المدافعون عنا من سياسيين وحقوقيين وفنانين شرفاء

    • زائر 1 | 2:47 ص

      لا بد من سجن كل من شارك من التونسيين

      انه السجن دواء لهؤلاء التونسيين الذين شاركوا وهتفوا باسم شعب البحرين
      لا بد من سجنهم وعقابهم على ما قاموا به لماذا يتكلموا عن شعب البحرين؟
      هو صحيح يوجد في البحرين شعب وله مطالب؟؟
      كل شيء تمام في البحرين

اقرأ ايضاً