العدد 3867 - الإثنين 08 أبريل 2013م الموافق 27 جمادى الأولى 1434هـ

أليستر بيرت: بريطانيا ترى حاجة حقيقية للإصلاح بالبحرين

أليستر بيرت
أليستر بيرت

قال وزير شئون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالمملكة المتحدة أليستر بيرت: «إن بريطانيا ترى حاجة حقيقية للإصلاح في البحرين، وإن أفضل وسيلة لذلك هي عن طريق الحوار الوطني بين البحرينيين»، جاء ذلك في رده على أحد الأسئلة التي وُجهت إليه عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، إذ خصص بيرت يوم أمس الإثنين (8 أبريل/ نيسان 2013)، نحو 45 دقيقة للإجابة على تساؤلات المغردين عن موقف بريطانيا من الأوضاع التي تشهدها البحرين.

وأشار رداً على سؤال عن التصريحات الأخيرة للسفير البريطاني إيان لينزي بشأن الاحتجاجات في البحرين، والتي ربطها الأخير بإيران، إلى أنه «ليس هناك دليل واضح على تورط إيران في الاحتجاجات التي شهدتها البحرين في العام 2011».

وفيما يخص توصيات لجنة تقصي الحقائق، ذكر بيرت «لقد قمنا بالترحيب بالخطوات التي قامت بها البحرين على صعيد تنفيذ توصيات اللجنة، ومن بينها تأسيس وحدة خاصة للتحقيقات ومكتب للتظلمات في وزارة الداخلية. لكن مازال يقلقنا موضوع حرية الإعلام ودمج جميع الفئات بين أفراد قوات الأمن والمساءلة المتعلقة بموضوعات حقوق الإنسان».


في ردوده على تساؤلات المغردين عبر حسابه في «تويتر»

أليستر بيرت: لا دليل واضحاً على تورط إيران باحتجاجات 2011 في البحرين

الوسط - محرر الشئون المحلية

قال وزير شئون الشرق الأوسط وشمال افريقيا بالمملكة المتحدة أليستر بيرت، إنه ليس هناك دليل واضح على تورط إيران في الاحتجاجات التي شهدتها البحرين في العام 2011.

جاء ذلك في رده على أحد الأسئلة التي وُجهت إليه عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، وهو السؤال الذي تطرق إلى التصريحات الأخيرة للسفير البريطاني إيان لينزي بشأن الاحتجاجات في البحرين، والتي ربطها الأخير بإيران. وكان بيرت، قد خصص يوم أمس الاثنين (8 أبريل/ نيسان 2013)، نحو 45 دقيقة للإجابة على تساؤلات المغردين عن موقف بريطانيا من الأوضاع التي تشهدها البحرين. وفيما يأتي إجابات بيرت على الأسئلة التي وجهت إليه بشأن البحرين:

لماذا لا يتواصل سفيركم إيان لينزي مع جميع أفراد شعب البحرين ويستمع إليهم مباشرة؟

- السفير البريطاني في البحرين والحكومة البريطانية يتحدثون إلى جميع الأطراف في البحرين، إذ من الضروري الاستماع لوجهات النظر كافة في الأمور المعقدة.

ما هي نتائج زيارتك الأخيرة إلى البحرين؟

- لقد دعوت إلى ضرورة الحوار بغرض الوصول إلى حل بحريني، وتطبيق المزيد من توصيات اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق، وعرضت تقديم المساعدة على هذا الصعيد.

ما هي رسالتك إلى صاحب السمو الملكي ولي العهد النائب الأول لرئيس الوزراء الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، على صعيد الإصلاح واحترام حقوق الإنسان؟

- بريطانيا ترحب بتعيين ولي العهد نائباً أول لرئيس الوزراء، ونحن واضحون بضرورة أن يدعم الإصلاح إحراز تقدم في مسائل حقوق الإنسان.

هناك ادعاءات باستمرار وقوع التعذيب في البحرين، فكيف تعلق على ذلك؟

- الوقاية من التعذيب من الأولويات. ونشجع تبادل الخبرات في التفتيش على مرافق الاحتجاز وفي وجودة آلية وطنية للوقاية من التعذيب.

العنف والإرهاب لا يدعمان أي قضية بعينها، ولابد من تقديم التنازلات من الجميع للتحرك نحو مستقبل أفضل...

- أتفق تماما مع ذلك. فالأمور معقدة ولا يمكن معالجتها سوى عبر الحوار، وليس للعنف مكان في تسوية الخلافات.

كيف تضمنون عدم استخدام البحرين للأسلحة التي تشتريها من بريطانيا ضد المتظاهرين السلميين؟

- بريطانيا تعمل بموجب أشد الضوابط المعمول بها في العالم لتصدير الأسلحة، وهي مفتوحة للمناقشة في البرلمان والتدقيق العام. وكل ذلك بموجب ضمانات واضحة تكفل استيفاء المعايير الدنيا المعمول بها لدينا.

الحكومة البحرينية لم تطبق توصيات لجنة تقصي الحقائق، ولكنكم مازلتم تؤيدون النظام البحريني ضد مطالب الشعب بالديمقراطية...

- لقد قمنا بالترحيب بالخطوات التي قامت بها البحرين على صعيد تنفيذ توصيات اللجنة، ومن بينها تأسيس وحدة خاصة للتحقيقات ومكتب للتظلمات في وزارة الداخلية. لكن مازال يقلقنا موضوع حرية الإعلام ودمج جميع الفئات بين أفراد قوات الأمن والمساءلة المتعلقة بموضوعات حقوق الإنسان.

ألا تعتقد أن السفير البريطاني في البحرين، قد أهان البحرينيين حين قال ان إيران تقف وراء الحركة الاحتجاجية التي تشهدها البلاد؟

- ليس هناك دليل واضح على تورط إيران في الاحتجاجات التي شهدتها البحرين في العام 2011، ولكننا قلقون من أن إيران وآخرين يدعمون التحركات الراديكالية في الوقت الحالي. وأؤكد أن أي تدخل خارجي هو أمر غير مقبول. ومن المهم أن يقرر الشعب البحريني مصيره بنفسه.

... وهل لديكم دليل واضح الآن على وقوف إيران خلف الاحتجاجات في البحرين؟

- من المعروف أن إيران تستغل الأوضاع الحالية. وتعتقد بريطانيا بأن هناك حاجة حقيقية للإصلاح في البحرين، وأن أفضل وسيلة لذلك هي عن طريق الحوار الوطني بين البحرينيين.

من هي جماعات المعارضة التي التقيت بها في البحرين؟

- التقيت مع جماعات متنوعة، من بينها جمعية الوفاق، وتجمع الوحدة الوطنية، ومستقلون، ومنظمات حقوقية.

الشباب في البحرين بحاجة إلى التدريب والتوظيف والأمل بمستقبل من دون تمييز، بدلاً من العنف...

- الاستقرار ضروري لجميع الشباب ولتوفير فرص العمل مستقبلا، لهذا تدعم بريطانيا الحوار واللاعنف في البحرين، كما أنها تريد أن تكون شريكا على المدى الطويل في التطور الاقتصادي في البحرين، وذلك لتحقيق الازدهار للبحرينيين.

لماذا تسمح المملكة المتحدة لوسائل الإعلام البريطانية بتقديم التغطية المتحيزة والمشوهة والمؤيدة للمعارضة في البحرين؟

- في بريطانيا لدينا صحافة حرة. والبحرين بحاجة لأن تعرض وجهة نظرها الخاصة، والتي نرى في وزارة الخارجية أنها أكثر تعقيدا مما تبدو في بعض الأحيان.

ما الذي تقوم به بريطانيا على صعيد المطالبة بالإفراج عن سجناء الرأي، وخصوصاً المدافعين عن حقوق الإنسان منهم؟

- بريطانيا لديها موقف ثابت بضرورة اتباع الإجراءات القضائية المناسبة، وأبدت قلقها حين شعرت بعدم اتباع تلك الإجراءات في قضايا معينة.

هناك تقارير تشير إلى أن المعارضة في البحرين يغذيها الغرب، ما تعليقك على ذلك؟، وهل ترى أن التدخل الخارجي ينحصر بإيران؟

- موقف بريطانيا هو مساندة وجود حل بحريني للقضايا البحرينية، والحث على الحوار بين جميع الأطراف البحرينية لا يعد تدخلاً في الشأن البحريني.

العدد 3867 - الإثنين 08 أبريل 2013م الموافق 27 جمادى الأولى 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 39 | 8:28 ص

      7 uasn الرد علي زائر

      ايران دوله اسلاميه ملتزمه بتقاليد
      الدين الاسلامي .
      ايران لم تهدم دور العباده ولا
      احرقت القرآن الكريم .
      وبعد ولا يهمها الاتهامات الكاذبه
      الملفقه ضدها.
      وهي وصلت الي الفضاء.

    • زائر 38 | 8:14 ص

      اقول يا سليمان الحكيم

      اقول بس سنع سفارتك

    • زائر 36 | 4:52 ص

      إلى السيد/ أليستر بيرت

      ناديت لو ناديت حياً كررناها لكم أنت أساس البلاء ليس في البحرين فقط في العالم كله لسبب بسيط 1/ إزدواجية المعاير والكيل بمكيالين 2/ تعيشون نفاق السياسة وسياسة النفاق 3/ مصالح دائمة وليس علاقات دائمة 4/ تعطينا من طرف اللسان حلاوة ثم تروغ لنا كما يروغ الثعلب !!!!! ثم أنت ماذا تمثل للشعب المظلوم؟! منذو تسليمكم النظام الخيط والمخياط تحت إشرافكم المباشر والغير مباشر منذو الإستعمار البريطاني لليوم بسلاحكم وخبرائكم نقتل ونذبح كالأغنام وبخططكم أنتم والأمريكان شركاء في القتل ولكن....

    • زائر 35 | 4:48 ص

      ما هذا الكلام يا أليستر؟

      حوار وطني بين البحرينيين!!!! تقصد من بالضبط؟....الحوار مع معارضة المعارضه التي تناكر المعارضة لمصلحة السلطة....هؤلاء يا عزيزي لا يمثلون إلا انفسهم لأن الشعب جميعه يطالب بالإصلاح. المفترض منك وأنك سياسي محنك أن يتم الحوار بين المعارضة والسلطة....فالرجاء أن لا تحول الموضوع طائفيا كما فعلتم في شتى البلدان بمبدأ فرق تسد. هل معايير تصدير السلاح أعطيكم الحق بتصدير القنابل السامة التي تستخدم لقتل المواطنين في ديارهم وبشكل مكثف...انتم لا تتبجحوا بالديموقراطية لأنها سوف تلغي مصالحكم حين تطبيقها.

    • زائر 33 | 3:56 ص

      تدخل خارجي

      قلنا مرات عديده لا نريد احد اجنبي وخارجي
      يتدخل في حل مشاكلنا ونحن ايها الثعالب
      نعرف خططكم وافكاركم الجهنميه ليس حبا
      فيناوتظامنا معنا انما للمصالح المتبادله
      مابينكم هاذا التدخل يثبت انكم انتم من يتدخل
      وليس ايران كما يتهمها البعض انها يتدخل
      لان هي الجدأر النازل والشماعه اللي يرمون
      بلاويهم عليها.

    • زائر 32 | 3:36 ص

      راس الفتنه انتم

      يتشدقون بالديمقراطيه وهم يدعمون الدكتاتوريه على ايش على مصالحهم في بلدنا هم خراب البلد هؤلاء البريطانيين والامريكان المستعمرين الثوره البحرينية عرة العالم باكلمه وفاحة ريحة الدكتاتوريه من هذين الدولتين صاحب الفتن . ياشعب البحرين لاتعولوا على هؤلاء في خروج البلد من هذه الازمه . هم من يعطلوا الحل في هذه البلد

    • زائر 30 | 3:07 ص

      كله نفاق في نفاق .............أنتم أكبر المنافقين.

      كل شئ مبرر في سبيل الحفاظ على مصالحكم ...حتى لو قتلتم الاطفال والنساء والابرياء ...كما تعملون في أفغانستان واليمن وباكستان وغيرها.
      أنتم تدعون وقوفكم مع الشعب السوري ومستعدون للتدخل العسكري وغيره، لكنكم تقفون من النظام في البحرين ضد الشعب وتمدونه بالاسلحة وخبرات القمع والسموم التي تطلق على منازل الآمنين في كل ليلة، هذا كله من أجل مصلحتكم.
      فأنتم لا يهمكم لا الشعب السوري ولا الشعب البحريني ولا أي شعب آخر ولا عدالة ولا أنسان ولا بطيخ. أنت مكشوفون.

    • زائر 29 | 3:01 ص

      ويش صاير

      يون البحربن ما فيه شي ويوم اصلاح ويوم حوار خخخخخخخ

    • زائر 28 | 2:57 ص

      ههههههههه

      هذا بعداللي سويته بيقولون عنه باجر تدخل مع انك تقول رايك فقط لا غير
      الكل يعرف ان ايران شماعه والهروب من الحقيقه والله كريم عشمنه فيه وبس

    • زائر 27 | 2:52 ص

      سقط الحلم

      متى تفهم المعارضة الوضع السائد في البحرين ؟ ومتى تقوم المعارضة افهام الشارع الشيعي بالوضع الصحيح ؟ ومتى يصحى الشارع الشيعة من الحلم الذي عيشتهم فيه المعارضة والقنوات الايرانية العراقية الموجهة ؟

    • زائر 34 زائر 27 | 4:05 ص

      الناس لها أعين ترى بهم الظلم ولها آذان تسمع منها الكذب والنفاق ولها قلوب تحس بالمظلومين والجرحي والثكالى

      لكن العجب من الذين (لَهُمْ قُلُوبٌ لا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لا يَسْمَعُونَ بِهَا أُولَئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ [الأعراف:179] .. الذين يرون هدم المساجد ويقولون (مباني غير مرخصة) ويرون الفساد وأثره على الشعب ويقولون (بيعة أبدية وخط أحمر) ويرون الظلم واقع على شريك الوطن ويرقصون على الجراحات بل قد يساهمون في الظلامة وإستمرارها..

    • زائر 26 | 2:46 ص

      والله أنتم أكبر المنافقين في الارض...كله نفاق في نفاق ..أستحوا على وجوهكم ..ما حد يصدقكم

      أنتم كل شئ مبرر في سبيل مصالكم.
      القتل، الذبح، الظلم، الفساد قتل الاطفال، النساء ..كل شئ مبرر عندكم.
      أنتم وحوش بدون أخلاق ...هذه سياساتكم الخارجية.
      أنت تتحدوثوثن عن الديمقراطية في سوريا ومستعدون للتسليح والتدخل العسكري،
      أما في البحرين فأنتم تقفوه ضد الشعب ومع النظام وتمدونه بالسلاح والخبرات، كل هذا خدمة لمصالحكم لا غير.
      نحن كفرنا بديمقراطيتكم . سياستحكم الداخلية شئ والخارجية شئ آخر
      أنت شياطين منافقين.
      هذه حقيقة وهذا ما نراه فيكم والله عليكم يا منافقين.

    • زائر 23 | 2:25 ص

      والله مايندرى عنكم

      واحد يقول شي والثاني يقول شيء ثاني وهم الأثنين أجانب يدخلون بالبحرين ويقولون نبي الحل يكون بحريني، بسكم نفاق

    • زائر 22 | 2:23 ص

      لا تستحي قولها قضائنا مسيس وغير مستقل

      بريطانيا لديها موقف ثابت بضرورة اتباع الإجراءات القضائية المناسبة، وأبدت قلقها حين شعرت بعدم اتباع تلك الإجراءات في قضايا معينة

    • زائر 20 | 2:17 ص

      العصا والجزره

      على ري المصرين يلعبون بل بيضه ولحجر الله يكفينا شركم بس ....!!!!?

    • زائر 19 | 2:15 ص

      جمبزة والأجابات غير واضحة

      جمبزة ولعب على الذقون واجابات حتى غير دبلوماسية انما تعويم لجوهر المشكلة ولف ودوران ( هذا مختصر ما قرأت ) اعيد كلها جمبزة وعيارة .

    • زائر 17 | 2:11 ص

      ياترى ويش بكون رد السفير على وزير شئون الشرق الأوسط

      وأشار رداً على سؤال عن التصريحات الأخيرة للسفير البريطاني إيان لينزي بشأن الاحتجاجات في البحرين، والتي ربطها الأخير بإيران، إلى أنه «ليس هناك دليل واضح على تورط إيران في الاحتجاجات التي شهدتها البحرين في العام 2011».

    • زائر 14 | 1:24 ص

      الحمد لله

      الحمد والشكر لله وحده لاشريك له الذي فضحكم علي الملأ دعوه الحسين صابتكم في مقتل

    • زائر 13 | 1:23 ص

      يقول المثل المصري

      أسمع كلامك أسدءك أشوف أفعالك أستغرب !!!
      أسدءك = أصدقك

    • زائر 12 | 1:13 ص

      النفاق السياسي

      عادتكم النفاق فلا نعول عليكم فكم خذلتم وتأمرتم على الشعوب ولكن نحن نتعامل معكم ايها المراوغون بحذر وثقتنا بالله وبشعبنا

    • زائر 11 | 1:11 ص

      والله اتركونا لحلنا فقط

      من المستحيل أن يتركون من يضمن مصالحهم الدائما فوق كل آهات الشعب

    • زائر 9 | 12:58 ص

      قلق تاااااايم

      قلق ... قلق ..... قلق ..... قلق .... قلق .... شكله ما ينام الليل من القلق ...؟؟؟!

    • زائر 8 | 12:56 ص

      كالعادة

      كالعادة
      يقلقنا ... قلقون ... يزعجنا ... نؤيد ... نساند ... نأمل ... نرحب .... الخ
      لكن نقول ..... إننا قلقون من قلقكم علينا ويزعجنا قلقكم ونأمل أن تريحوا أنفسكم من القلق ونؤيد ذلك بشده وإننا نساندكم في راحت بالكم ، ونرحب أن تكونوا دائما مرتاحين من القلق
      وين المشكلة ؟؟!!

    • زائر 7 | 12:55 ص

      ما أقول غير

      المـــــــــــــــركـــــــــــب بالطريـــــــــــج

    • زائر 6 | 12:43 ص

      كذبكم يارعاة الإستبداد ملأ الخافقين

      لو وُضع كذب سياسيي العالم في كفّة ووُضع كذب بريطانيا وأمريكا في كفّة , لرجحة كفّة رعاة الإستبداد..

    • زائر 5 | 12:34 ص

      تدعوا للاصلاح و تدعم الارهاب

      هذه هي بريطانيا

    • زائر 3 | 12:10 ص

      افففف

      لوعتون جبدنا ترى , يجب , اصلاح , حوار , تدعمون , استنكار , وانتوا تبيعون اسلحة وترسلون خبراء لقمع الشعب بس بيجي ليكم يوم على نفاقكم

    • زائر 24 زائر 3 | 2:26 ص

      لصكه ودباكه

      نحن
      مرات عديده قلنا لكم ما نبغي تدخل خارجي
      يتدخل في امورنا نحن انشاء توكلنا وامرنا الي
      سبحانه وتعالي ثم ايمتنا عليهم السلام يعني
      تفكرون نحن ما ندري اصراركم علي الأصلاح
      ليس حبا وتعوناوتضامنا مع الشعب بل الي
      لمصالحكم المتبادله.
      هل عرفتون من الي يتدخل الولايات وغيرها
      وليس ايران لكن ايران الجدار النازل والشماعه
      اللي ترمون بلاويكم عليعا.

    • زائر 2 | 12:01 ص

      لا تقربوا الصلاة....

      أخذتم الشق الأول من جوابه وأهملتم أهم ما قال - ليس هناك دليلا "واضحا" على التدخل الإيراني .. بمعنى نعم هناك تدخل إيراني ولكنه ليس واضحا ! وهذا يثبته ما جاء بعده - ولكننا قلقون من أن إيران وآخرين يدعمون التحركات الراديكالية في الوقت الحالي. وأضاف - من المعروف أن إيران تستغل الأوضاع الحالية. لاحظ إنه إستخدم "من المعروف". وملاحظة آخرى فاتتكم إلى إنه ألمح إلى أن الوفاق حركة راديكالية .

    • 7usan زائر 2 | 1:00 ص

      يا ابو الريديكاليه

      دام أن انت جايب الذيب من ذيله ليش ما تفضح أيران ونواياها تجاه البحرين.
      العالم كله وشعب البحرين الثائر يقول لك أيران مالها خص وانت الاتبغي تدخل أيران علشان تكون شماعة تغطي انبطاحكم وعبوديتكم للسلطة؟!؟
      أعلم هذه الشماعة سوف تنكسر من الشلخ اللي تشلخونها وبعدها ستبان عوراتكم ويمشي كل أنبطاحي منكس الرأس لأنه اقترف خطاء لا يغفره له أبنائه

    • زائر 18 زائر 2 | 2:13 ص

      حبيبي أبو المفاهييم

      لا تقول قال فلان وقال علان، عطنا دلييل واضح، هرار وتكرير أسطوانات مانبي شبعنى

    • زائر 21 زائر 2 | 2:22 ص

      والله انكم مكابرون ومعاندون لو طلع

      مطالب الشعب البحريني مضى عليه قرابة القرن وانتم ترددون مرة شيوعيون ولما انتهى الشيوعيون الحين ايرن الشماعة الكبرى في العالم كل الفشل ايران.
      انت ما تفهم ان لهذا الشعب حقوق ومطالب؟
      متى حصل هذا الشعب على حقوقه ومطالبه؟
      خله يحصل على نفصف مطالبه وشوف تقدر ايران تجيب خبر واحد مو زين عن البحرين؟
      لكنكم اشبعم في قلوبكم العجل وستبقون هكذا حتى تموتوا ونقول لكم قولوا ايران وقولوا امريكا ايضا كما قالت عقرب الرمل ولكن الشعب سيبقى مطالبا بحقوقه
      وخلكم في ضلالكم حتى تلاقوا ربكم ظالمين لهذا الشعب

    • زائر 25 زائر 2 | 2:41 ص

      أنصحك ان تقرأ عمود سيار وخاصة مقال اليوم

      مقال سيار خير رد عليكم يا من تنكرون الحقائق
      (لماذا تستكثرون على شعب البحرين العيش الكريم؟) اذهب واقرأ المقال لعلك تهتدي وتفتح عينك وعقلك على حقيقة غير ايران ايها المكابرون

    • زائر 31 زائر 2 | 3:11 ص

      انصحك ان تذهب للعلاج فلديك خلل في احساسك

      هناك شعوب تعشق الكرامة وتعشق العيش في معزة ورفض المذلّة هذا الشعور.
      وانت ما سمعت ولا عرفت ان هناك شعوب لها مطالب وحقوق.
      هذه الاحاسيس ليست لدى كل الناس والبعض فاقد لهذه الاحاسيس لذلك على من يفقد احساس الكرامة والعزة ورفض المذلّة والظلم ان يفحص نفسه عند اي طبيب ليرى ما هي المعادن الناقصة لديه حتى ياخذ مكملات غدائية.
      المكملات الغدائية ليست في ايران بل في كل مكان هناك شعوب لديها نفس الاحساس

    • زائر 1 | 11:55 م

      خداع ونفاق...

      مليون وجه ووجه لكم يا أبناء المستعمرين الأوائل....

اقرأ ايضاً