العدد 3871 - الجمعة 12 أبريل 2013م الموافق 01 جمادى الآخرة 1434هـ

روزبرغ وماسا يسيطران على التجارب الحرّة لسباق الصين

انطلق سائق فيراري البرازيلي فيليبي ماسا بسرعة هائلة ليتصدر الترتيب في نهاية التجارب الحرة أمس (الجمعة) في سباق جائزة الصين الكبرى ببطولة العالم للفورمولا 1 للسيارات بعدما سيطر مرسيدس على المركزين الأول والثاني في الجولة الصباحية.

وقال روب سميدلي مهندس السباق لماسا بعدما سجل السائق البرازيلي دقيقة واحدة و35.340 ثانية بالإطارات اللينة «بالنظر إلى باقي السائقين مع استخدام هذه النوعية من الإطارات لم تكن سرعته جيدة بل مذهلة». واحتل سائق لوتس والفائز بالجولة الافتتاحية للموسم في استراليا الفنلندي كيمي رايكونن المركز الثاني في زمن قدره دقيقة واحدة و35.492 ثانية.

وتصدر الألماني نيكو روزبرغ الفائز بسباق الصين العام الماضي التجارب الصباحية بعدما سجل دقيقة واحدة و36.717 ثانية متقدما بفارق 0.454 ثانية على زميله البريطاني لويس هاميلتون في ظل تفوق واضح من مرسيدس في الجولة الأولى. وتصدر روزبرغ السباق في الصين خلال آخر 3 مرات في شنغهاي قبل أن يحقق انتصاره الأول في فورمولا 1 في العام الماضي. وهاميلتون بطل العالم 2008 هو السائق الوحيد الذي سبق له الفوز بسباق الصين مرتين. وأنهى سائق رد بول الاسترالي مارك ويبر الجولتين متقدما في الترتيب على زميله الألماني سيباستيان فيتل بطل العالم 3 مرات متتالية. واحتل ويبر المركزين الثالث والخامس على الترتيب في الجولتين بينما جاء فيتل الفائز بسباق ماليزيا الشهر الماضي في المركزين الرابع والعاشر.

وقال فيتل: «هذا يوم محفوف بالمخاطر بالنسبة لنا. بدا إني واجهت صعوبات أكثر قليلا في فترة ما بعد الظهيرة.» وأضاف «لكن أمامنا بعض الأشياء التي سنعمل عليها ومن المفترض أن نظهر بشكل أفضل اليوم. إنها ليست كارثة». واحتل سائق فيراري الاسباني فرناندو ألونسو المركز الخامس في الجولة الأولى وتقدم إلى الثالث في الثانية لكن بسيارة بمواصفات مختلفة عن التي يقودها ماسا. وجاء سائق مكلارين وبطل العالم 2009 البريطاني جنسون باتون في المركز السادس بالجولتين.

ويتصدر فيتل الترتيب العام للبطولة برصيد 40 نقطة من سباقين ويتقدم بتسع نقاط على رايكونن صاحب المركز الثاني. وأصبح ما كينج هوا أول سائق صيني يشارك في إحدى جولات بطولة العالم بعدما خاض التجارب مع كاترهام أمس (الجمعة). واحتل ما المركز الأخير بين 22 سائقا في الجولة الأولى بفارق 6.828 ثانية عن روزبرغ. والحق سائق مكلارين المكسيكي سيرجيو بيريز ضررا بالجناح الأمامي لسيارته عندما خرجت سيارته عن المضمار عند الدخول إلى حارة الصيانة في نهاية التجارب.

وقال ماسا بعد التجارب: «مع استخدام الإطارات اللينة تحسن أداء السيارة كثيرا. كانت رائعة وكان الاختلاف كبيرا». وأضاف السائق البرازيلي قوله: «سرعة سيارتنا تبدو جيدة والسيارة تقدم أداء جيدا مع نوعي الإطارات كما إن معدل تأكل الإطارات لم يكن كبيرا جدا». وقال روزبرغ: «شعرت بارتياح كبير في السيارة وكان يوما مثمرا بالنسبة لنا. فقد تعلمنا كثيرا بكل تأكيد». وأضاف روزبرغ قوله: «الأداء جاء جيدا لكن لا يزال أمامنا الكثير من العمل على مستوى السباق. كان تأكل الإطارات كبيرا اليوم».

العدد 3871 - الجمعة 12 أبريل 2013م الموافق 01 جمادى الآخرة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً