العدد 1534 - الجمعة 17 نوفمبر 2006م الموافق 25 شوال 1427هـ

تحمّل خيبة الأمل وامتص الصدمات ليصبح طبيباً!

جيسي سبنسر...

تم تجهيز غرفة العمليات، ليتأهب طبيب الإمتياز د. روبرت تشايز (جيسي سبنسر) لأول عملية جراحية يجريها تحت إشراف هاوس في الدراما الطبية التلفزيونية(هاوس House) التي تعرض على قناة «تي في لاند» كل إثنين في الساعة 20:00 بتوقيت السعودية حصرياً لشبكة شوتايم.

مثل النجم جيسي أيضاً أمام زميلته في المسلسل الفاتنة جنيفر موريسون في فيلم "فلوريش"، بالإضافة إلى تمثيله في فيلم آخر مع صديقته السابقة، ليتم تصنيفه ضمن قائمة "أكثر ممثلي التلفزيون الرجال جاذبية" للعام 2006. ومع بدء عرض مسلسل هاوس House التقت شوتايم بالممثل جيسي سبنسر:

? هل أنت أمام مخاطر تبني نهج الدكتور هاوس الصارمة، أم أنك طبيب حنون ورجل طيب؟

- باعتبارنا أطباء إمتياز صغار في السن لا مفر أمامنا سوى اتباع نهج الأطباء الإستشاريين الأكبر سناً، وأعتقد أنه أمر صعب للغاية في مجال مهنة الطب. لقد أتينا إلى المستشفى بعد التخرج كأطباء إمتياز. ووجدنا أمامنا كبير الأطباء يسلك منهجاً معيناً في التعامل مع مرضاه وهو أمر طبيعي أن يتبع الصغار ما يفعله الكبار، ولكن ليس بالضرورة أن يستمر الحال كما هو. لا أدري. ولكن مع مرور الأيام واكتساب الخبرة سيتغير الحال ويسلك كل طبيب أسلوبه الخاص. ففي نهاية المطاف نحن درسنا لسنوات طويلة لنعمل كأطباء لمساعدة الناس ومن أبجديات المهنة أن يتحلى الطبيب بكل مقومات الإنسانية وفن التعامل مع الناس، ناهيك عن كونهم مرضى.

? أنتم تعملون بجد واجتهاد، فأين لكم بالوقت للراحة والتفرغ للقيام بأعمال فنية أخرى؟

- ستة أسابيع. إجازة. سفر.

? وما مدى صعوبة الحصول على دور في مسلسل ضخم مثل هاوس؟

- مهنة التمثيل صعبة عموماً - ولا يهم إذا كان الممثل يؤدي تجربة أداء لإعلان تجاري أو لدور في المسرح أو التلفزيون - عليك فقط أن تتعلم امتصاص المئات من الصدمات وخيبات الأمل! فجميع هؤلاء يبحثون عن "شكل" معين لكل دور - عن العمر المناسب، الطول المناسب، نوع ولون الشعر، وحجم الجسم إلخ. قبل النظر إلى أي مقدرات ومواهب - عليك أن تتعلم ألا تكون متفائلاً أكثر من اللازم وإلا ستصاب بإحباط شديد!

? صف لنا شعورك بعد ما قرأت النص؟

- في هذه المرحلة، قرأت الكثير من النصوص الرديئة للتلفزيون الأميركي، وفي البداية اعتقدت أن هذا المسلسل سيكون مجرد نسخة من مسلسل "جنرال هوسبيتال" لذلك أخبرت وكيل أعمالي بأني أفضل الذهاب إلى الحانة القريبة بدلاً من إزعاج نفسي بقراءة نص رديء آخر، ولكن، عندما قام بإرسال نسخة من النص، اندهشت لمدى الذكاء في صوغه. وأخيراً شعرت بأني قد عثرت على الدور الذي يمكنني أن أنتمي إليه.

? وهل سررت لعدم اضطرارك للتحدث باللهجة الأميركية؟

- نعم، من الرائع جداً أن أؤدي دور أسترالي في التلفزيون الأميركي بشرط ألا يكون ذلك الشخص "صائد التماسيح" الأسترالي الشهير. فشخصية دز تشايز عبارة عن فتىً غني وذكي يعمل جميع أفراد أسرته في حقل الطب. أظن أن ذلك يعطي المشاهد الأميركي رؤية مختلفة تماماً عن الأستراليين.

? سمعنا أن أفراد مجتمع الأطباء قد أعجبهم المسلسل؟

- بكل تأكيد، فأنا أعرف أطباء يتابعون المسلسل كل أسبوع ويتراهنون على ما الذي سيحدث في حلقة الأسبوع المقبل، كما أنهم أحبوا فكرة وجود شخص يطلق العنان لعقله للتحدث بحرية، ولا يعير اهتماماً كبيراً لتهذيب ودماثة سلوك الطبيب مع مرضاه.

? سمعنا أيضاً بأنك قد حصلت على منحة لدراسة الطب من إحدى الجامعات، هل ذلك صحيح؟

-تماماً مثل بيلي وشخصيته في مسلسل "نيبارز" وشخصيتي في مسلسل "هاوس" فوالدي طبيب عمومي وشقيقاي الأكبر ايضاً أطباء. ولو لم أمتهن التمثيل لكنت قد أصبحت طبيباً من دون أدنى شك.

? إذاً، هل يعني ذلك أنك قد اصبحت كبش فداء العائلة؟

- أنا أمارس الطب فعلاً؛ والدكتور تشايز طبيب مؤهل أكثر من أي فرد من أفراد العائلة. لابد أن أكون قد تخرجت من كلية الطب وأنا في سن الثانية عشرة. أعتقد أن ذلك يجعل مني عبقرياً، وليس كبش فداء?

العدد 1534 - الجمعة 17 نوفمبر 2006م الموافق 25 شوال 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً