العدد 1556 - السبت 09 ديسمبر 2006م الموافق 18 ذي القعدة 1427هـ

19 % من السعوديات مصابات بسرطان الثدي

أعلنت دراسة سعودية رسمية أن سرطان الثدي بين النساء السعوديات ارتفع ليصل إلى نحو 19 في المئة، مؤكدة أن أورام الثدي أصبحت من أكثر الأورام الخبيثة شيوعاً بين النساء في المملكة.

وأوضحت الدراسة التي أجرتها رئيسة قسم الأورام السرطانية بمستشفى الملك عبدالعزيز للأورام بجدة حسنة الغامدي ونشرتها وكالة الأنباء السعودية الرسمية أمس (السبت) أن «أورام الثدي تتصدر المرتبة الأولى من بين أنواع السرطانات الأخرى التي تصيب النساء السعوديات بنسبة تقدر بنحو 91 في المئة».

وقالت الدراسة إن أورام الثدي تنقسم إلى قسمين؛ حميد ويمثل 80 في المئة من الحالات وخبيث ويمثل 20 في المئة وتزيد من احتمالات الإصابة التقدم في العمر.

يشار إلى أن متوسط عمر الإصابة بالمرض بين النساء السعوديات هو 48 سنة.

ولفتت إلى أن «المنطقة الشرقية تحتل المركز الأول في نسبة الإصابة وفق السجل الوطني للأورام السرطانية الصادر عن وزارة الصحة بنسبة 22 في المئة ثم الرياض بنسبة 5.17 في المئة ثم تليها مكة المكرمة وتبوك والقصيم».

وأكدت الدراسة أن الرضاعة الطبيعية تعد عاملاً مهماً وكذلك الإنجاب المتكرر يقلل من الإصابة بسرطان الثدي.

وشددت الدراسة السعودية على ضرورة الكشف المبكر للمرض حتى يمكن علاجه سواء عن طريق الفحص الذاتي أو مراجعة الطبيب سنوياً وفي حال ظهور المرض فإن هناك أكثر من وسيلة للعلاج بحسب الحال سواء علاج إشعاعي أو كيماوي أو العلاج الجراحي.

وأوضحت الدراسة أن من أهم أعراض سرطان الثدي وجود كتل غير مؤلمة وإفرازات في الحلمة صفراء اللون مع خروج دم وتغير شكل الحلمة وتشققها أو وجود قشور عليها وحدوث تغير في الجلد وتورم الغدد اللمفاوية تحت الإبط وتورم تحت الذراعين والإحساس بالألم?

العدد 1556 - السبت 09 ديسمبر 2006م الموافق 18 ذي القعدة 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً