العدد 3874 - الإثنين 15 أبريل 2013م الموافق 04 جمادى الآخرة 1434هـ

المفتاح: خطة زمنية مرحلية لإعمار المساجد تنفيذاً لتوصيات بسيوني

تنفيذ 6 مواقع مذكورة في تقرير تقصي الحقائق ضمن خطة 2013 - 2014

المفتاح: 24 مليون دينار إجمالي تكلفة المشاريع الممتدة خلال السنوات العشر الماضية
المفتاح: 24 مليون دينار إجمالي تكلفة المشاريع الممتدة خلال السنوات العشر الماضية

أكد وكيل وزارة العدل للشئون الإسلامية فريد المفتاح أن الوزارة وبالتنسيق مع جميع الجهات المختصة بهذا الشأن ومن ضمنها إدارة الأوقاف الجعفرية قد أعدت خطة زمنية مرحلية لإعمار دور العبادة (المساجد) بعد تصحيح أوضاعها بحسب النظام المتبع والمراسيم الصادرة بخصوص تنظيم البناء، تنفيذاً للتوجيهات الملكية لعاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة للمضي قدماً في المسيرة التنموية وخدمة المجتمع من خلال تلبية احتياجات جميع مناطق البحرين من دور العبادة وفق المخطط العام، وفي إطار متابعة توصيات لجنة تقصي الحقائق بشأن تسوية أوضاع المواقع المخالفة التي كانت تستخدم كمساجد.

جاء ذلك خلال الزيارة التفقدية التي قام بها المفتاح يرافقه رئيس المشاريع الهندسية بالوزارة عبدالرحمن هزيم، ومدير إدارة الأوقاف الجعفرية علي الحداد، والمهندس بإدارة الأوقاف الجعفرية محمد أمين، لعدد من مشاريع إعمار دور العبادة.

وقال المفتاح: «تم تنفيذ عدد من المشاريع للمواقع المستوفية للشروط بحسب النظام وبحسب ما ذكر في تقرير لجنة تقصي الحقائق وهي: مسجد الإمام علي بمدينة زايد، ومسجد الإمام علي بمنطقة صدد، ومسجد أم البنين، ومسجد الرسول الأعظم بمدينة حمد».

واوضح، كما اورد بيان امس الاثنين (15 ابريل/ نيسان 2013)، أن تلك المساجد قد تم الانتهاء منها بعد أن تمت تسوية أوضاعها من الجانب الإجرائي والقانوني وسيتم افتتاحها قريباً، كما سيتم تنفيذ مشاريع ستة مواقع أخرى من المواقع المذكورة في تقرير تقصي الحقائق، والمدرجة ضمن خطة الوزارة لإعمار دور العبادة من موازنة المشاريع الحكومية للعامين 2013 - 2014 وهي: مسجد الإمام الهادي بمدينة حمد، ومسجد الإمام الصادق بمنطقة سلماباد، ومسجد الإمام السجاد ومسجد أبوطالب ومسجد الإمام الجواد ومسجد البقيع بمدينة حمد.

وأضاف وكيل الوزارة للشئون الإسلامية أن قائمة دور العبادة الواردة في تقرير لجنة تقصي الحقائق ضمت ثلاثين منشأة وهي عبارة عن ثمانية وعشرين مسجداً ومأتماً وضريحاً، لافتاً إلى أن خمسة من المواقع تم تخصيصها وإصدار وثائق ملكية، وستة مقامة على أراض ذات ملكية خاصة، وتسعة عشرة على أراض مملوكة للحكومة.

وأشار إلى أن الوزارة ماضية في العمل على تنفيذ مشاريع إعمار وتشييد المواقع المتبقية بحسب الخطة المعتمدة ضمن ما تم الاتفاق عليه مع إدارة الأوقاف الجعفرية والجهات ذات العلاقة، وذلك بعد تسوية أوضاعها والانتهاء من تسجيلها تباعاً من خلال موازنة المشاريع الحكومية لإعمار دور العبادة واستيفاءً لاحتياجات مناطق ومحافظات البحرين.

واكد في السياق ذاته، أن الوزارة ماضية في استراتيجيتها الرامية إلى بناء وتشييد وإعمار دور العبادة، حيث تم مؤخراً الانتهاء من تنفيذ وبناء 4 مشاريع هي: «مسجد سيدمحمد في منطقة النعيم، ومسجد الشيخ إبراهيم بكرباباد، ومسجد الإمام الرضا بمنطقة الهملة، ومأتم العهد الحسيني بمنطقة جدحفص»، لافتاً إلى أن المشاريع جاهزة للافتتاح الرسمي. كما أن العمل سار لتنفيذ مشاريع بناء: «جامع البديع الجنوبي، ومسجد سلطان بن سلامة بالمحرق، ومسجد معاذ بن جبل في توبلي، ومسجد يعقوب بن كمال بالزنج، ومسجد الكعبي بالرفاع الغربي، ومسجد مدينة زايد».

وتابع وكيل الوزارة للشئون الإسلامية ان من أبرز ملامح المشاريع المنجزة خلال العامين الماضيين والتي حظيت بمتابعة من المجلس الأعلى للشئون الإسلامية مشروع بناء جامع سترة بكلفة إجمالية بلغت مليونا وثمان مئة ألف دينار بحريني، وجامع رأس الرمان بكلفة إجمالية بلغت مليونا ومئة ألف دينار بحريني، إضافة إلى مشروع بناء جامع عسكر بكلفة إجمالية بلغت مليونا ومئة وتسعة عشر ألف دينار بحريني، كما تجدر الإشارة إلى اهتمام ومتابعة ودعم حكومة خادم الحرمين الشريفين لإعادة بناء جامع الملك خالد بأم الحصم، بكلفة بلغت قرابة ثلاثة ملايين دينار بحريني.

وأكد المفتاح أن دور العبادة لابد أن تشيّد بصورة تجعلها تؤدي رسالتها السامية وتتناسب مع قدسيتها ومكانتها من حيث تطبيق أحدث الأنظمة للتشييد والبناء، وتراعي المواصفات القياسية ومعايير الجودة، حيث تعتمد الوزارة وبالتنسيق مع وزارة البلديات والتخطيط العمراني والجهات المعنية تطبيق المعايير التخطيطية المتعلقة بتخصيص الأراضي للمساجد ودور العبادة وفق الكثافة السكانية والخدمات العامة.

وشدّد على ضرورة تجنب مخالفة الأنظمة فيما يتعلق بالمنشآت العشوائية التي يتم بناؤها بصفائح وغيرها من المواد البدائية دون إصدار تراخيص بناء خاصة بها، ولا تراعي الأسس الإنشائية الصحيحة للبناء والتي لا تتحقق فيها وسائل سلامة وحماية المنشأة.

ودعا في الوقت ذاته إلى عدم تسييس المساجد وعدم استغلال منبر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم للتجاذبات السياسية والطائفية، والنأي بها تماماً عن هذا المعترك. وأن تكون دور العبادة محلاً لتوحيد القلوب واجتماع الكلمة ونشر الأخلاق الإسلامية السمحة، والتعاون على الخير، ونبذ الفرقة والاختلاف والخصام، والسعي إلى المصالحة فيما بين المسلمين.

وقال المفتاح: «طالما حظيت دور العبادة باهتمام كبير من قبل القيادة الحكيمة لما لها من دور كبير في تعزيز القيم الدينية السامية بين جميع أفراد المجتمع وإسهامها الفعال في تعزيز المواطنة الصالحة، وحظيت باهتمام خاص في ظل المشروع الإصلاحي لعاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، إذ خصصت الحكومة الرشيدة موازنة لمشاريع دور العبادة ضمن الموازنة العامة للمشاريع الحكومية منذ عام 2003 حتى عامنا الحالي، ليكون إجمالي مبالغ المشاريع الممتدة خلال السنوات العشر الماضية أربعة وعشرين مليون دينار بحريني».

العدد 3874 - الإثنين 15 أبريل 2013م الموافق 04 جمادى الآخرة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 20 | 11:03 ص

      بحريني

      الله يغفر الى إسرائيل على هدمهم المساجد لأنهم لا يعلمون حرمتها عند الله.

    • زائر 16 | 9:57 ص

      ألستم من أعطى التراخيص

      لقد اعطي الترخيص لوضع الكبائن بصورة مؤقته في مواقع مدينة حمد ومن ثم تهدم بحجة لا توجد تراخيص عجبي

    • زائر 14 | 7:29 ص

      sunnybahrain

      السلام عليكم ،،شكرا للقائمين على اعادة بناء دور العبادة ،، ونسأل الله الغفران لنا ولكم ،،شكرا ثانيه ،،

    • زائر 13 | 3:46 ص

      صج ولد

      بعد تصحيح أوضاعها ، قول بعد ما تم هدمها فادخلتم السياسة في الدين وهدمتم مساجد المسلمين ، وخلعتم ثوب كنتم ترتدونه لستر ما تحته.
      الا ان المسجد يأتي ربه يوم القيامة شاكيا

    • زائر 11 | 1:41 ص

      ودعا في نفس الوقت عدم تسييس المساجد!!!

      سؤال إلى السيد وكيل الوزارة المحترم من الذي سيس المساجد بهدمها على خلفية مطالبات سياسية?!!

    • زائر 10 | 1:40 ص

      وليش دور العبادة وكلمة( المساجد) بين قوسين

      شنو هالتلاعب بالالفاظ وهل هو تهرب من جرم كبير عندما احسستم بفداحته
      اصبحتم تغيرون المسميات؟

    • زائر 8 | 12:55 ص

      أنت مسلم..وواجبك

      هل اعمار المساجد تحتاج الى توصيات بسيوني.

    • زائر 7 | 12:52 ص

      متي بيبنون مسجد البربغي المهدوم؟؟؟

      مسجد البربغي تاريخه يعود لأكثر من 400 سنه وتم هدمه في ابريل 2011 بحجة انه غير مرخص!!!!
      متي سيعاد بناء هذا المسجد؟
      بعد عملية البناء هل سيتم الأعتذار عن الهدم؟

    • زائر 6 | 12:50 ص

      وشهد شاهد من اهلها ان هنالك مساجد مهدمة فى البحرين

      سؤال ماهو الحكم الشرعى والقانونى فيمن هدم بيوت الله اللذى يذكر فيها اسمه وسعى فى خرابها؟؟
      ننتظر الجواب من عقلائها

    • زائر 5 | 12:29 ص

      من هدم المساجد

      دولة القانون تدعون فاي قانون سمح بهدم المساجد

    • زائر 4 | 12:27 ص

      أتحاربون الله

      في عكلية الإعتداء على المساجد لا توجد خطة زمنية، بس إعادة بناء المساجد تحتاج.

    • زائر 2 | 10:55 م

      اي مساجد !؟!؟

      ليش في مساجد هدموها ؟ ومن هدم مساجد وبيوت الله

اقرأ ايضاً