العدد 3874 - الإثنين 15 أبريل 2013م الموافق 04 جمادى الآخرة 1434هـ

«بعثة الحج» تطالب الحملات بعدم تجاوز عدد الحجاج المسموح به في الترخيص

خطاب رئيس بعثة الحج للحملات بضرورة التقيد بأعداد الحجاج المسموح بها في ترخيصهم
خطاب رئيس بعثة الحج للحملات بضرورة التقيد بأعداد الحجاج المسموح بها في ترخيصهم

طالبت بعثة مملكة البحرين للحج، أصحاب حملات الحج البحرينية، بعدم تجاوز عدد الحجاج المسموح به في الترخيص الممنوح لكل حملة، وذلك لاحتمالية عدم إمكانية زيادة عدد الحجاج المسموح به، كما كان الأمر بالنسبة إلى الأعوام الماضية، إذ كانت البعثة تسمح للحملات بزيادة 50 في المئة من عدد حجاجها، بشرط توفير الأراضي والمساحات في المشاعر المقدسة.

ووجه رئيس بعثة مملكة البحرين للحج الشيخ عدنان القطان، خطابين إلى الحملات، أكد فيهما عدم تجاوز عدد الحجاج في كل حملة.

وقال القطان في الخطاب الأول الذي صدَّره بـ «تعميم هام جدّاً»، والمتعلق بالأعداد الرسمية لكل حملة وعدم تجاوزها: «يطيب لنا أن نهديكم وافر التحيات، وإشارة إلى ما وردنا من معلومات تشير إلى التزام وزارة الحج بالسماح لبعثات الحج الرسمية في الدول التي يقدم منها الحجاج بالأعداد المنصوص عليها في محضر الاتفاق، وعدم إمكانية الموافقة على أية زيادة على هذه الحصص، فإن اللجنة العليا لشئون الحج والعمرة تناقش حاليّاً هذا الموضوع وتجري مباحثات بهذا الشأن مع الجهات المعنية بالمملكة العربية السعودية.

وأضاف في خطابه الأول «لذلك نود في هذا الصدد الإشارة إلى ضرورة التزام كل حملة بالعدد الرسمي المصرح به في ترخيص الحملة، وعدم تجاوز هذا العدد، تفادياً لأية إشكالات تترتب على هذا التجاوز في حالة عدم إمكانية الحصول على موافقة وزارة الحج السعودية...».

وجدد القطان في خطاب آخر، أرسله إلى الحملات بتاريخ (14 أبريل/ نيسان 2013)، تأكيد البعثة على التقيد بالأعداد الرسمية لكل حملة، وعدم تجاوزها.

وأوضح أن «التصريح الرسمي لكل حملة يتضمن العدد المخصص للحملة من الحجاج، وفق اتفاق وتعهد موقع من قبل صاحبها، وذلك في بداية تسلم كل صاحب حملة الترخيص الممنوح له، وهو ما يمثل التزاماً من الطرفين (صاحب الحملة والبعثة)، ولم يتضمن الإشارة إلى إمكانية زيادة العدد بناءً على ظروف الموسم، وما كان يسمح به من زيادة مؤقتة في بعض المواسم يعتبر مساعدة من البعثة للحملات في ضوء ما يمكن اتخاذه من إجراءات وفق المعطيات المرتبطة بكل موسم حج».

وذكر «في هذا الموسم وبناء على ما وردنا من معلومات واضحة وصريحة مرتبطة بتقييد الأعداد في بعثات الحج (الحصص المخصصة لكل دولة)، قمنا بمخاطبة الحملات بشكل مبكر بهدف إتاحة المجال للحملات لاتخاذ التدابير اللازمة للتعامل مع هذا الإجراء».

العدد 3874 - الإثنين 15 أبريل 2013م الموافق 04 جمادى الآخرة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 2:20 ص

      ما هي فائدة الحجاج من البعثة البحرينية غير رفع الأسعار ؟

      من الملاحظ له بأن إرتفاع الأسعار على الحجاج بسبب الحكومة و البعثة و المسئولين البحرينيين ، ونلاحظ كلما كان هناك مقاول أسعاره مناسبة ومعقوله تقول البعثة بتضييق عليه ، كما إن هناك من مسئولي البعثة تربطهم مصالح مع بعض المقاولين و الحملات ... فهل سنرى قريباً عدم تدخل البعثة في الحجاج الذين يذهبون على حسابهم الخاص بدلاً من الجشع الحكومي و المقاولي .... تريد إتكون عليي سياف بفلوووسي يامتنفذ !!!

    • زائر 4 | 1:50 ص

      هل ستكون اسعار حج هذا العام متعذرة على الناس

      حسب معرفتي السابقة ان هناك مواصفات خاصة تطلبها البعثة البحرينية لا بد ان تتوفر في مباني مكة المستأجرة من اجل راحة وسلامة الحجاج وهذا الامر كان له دور في ارتفاع سعر الحج وهذه المباني عادة ما تسع لعدد 300 حاج فما فوق . اذن للحملات المرخصون بعدد 150 حاج فقط كيف يمكنها التوفيق بين ذلك علما ان الضرر سيكون على الحاج الذي يرى وجوب اداء مناسك الحج ولو بالاسعار الباهضة التى سوف تقصم ظهره الذي هو مقصوم اصلا ولن يدفع المقاول شيئا من جيبه طاعة لله.

    • زائر 3 | 1:12 ص

      هل ممكن معرفة الاسعار

      هل هذا العدد المعطاة للحملات مع ازدياد عدد السكان ممكن يوفي استعاب العدد

    • زائر 2 | 12:40 ص

      اسعر حملات الحج بزيد لان قل المعروض

      نبي تسعيره موحده لكل حملات الحج

    • زائر 1 | 12:37 ص

      عرض وطلب

      يعني زاد الطلب عله المعروض بمعنا اخر قل المعروض زاد السعر

اقرأ ايضاً