العدد 3876 - الأربعاء 17 أبريل 2013م الموافق 06 جمادى الآخرة 1434هـ

المغرب يلغي مناورات عسكرية مع أميركا بسبب «الصحراء»

قال مسئول أميركي لوكالة «فرانس برس» أمس الأول الثلثاء (16 أبريل/ نيسان 2013) إن المغرب ألغى تدريباً عسكرياً ثنائياً مع الولايات المتحدة «أفريكا ليون» كان من المقرر أن يبدأ أمس (الأربعاء)، وذلك احتجاجاً على مسعى أميركي بشأن ملف الصحراء الغربية بحسب وسائل إعلام مغربية.

وقال المسئول الأميركي الذي طلب عدم كشف هويته: «يمكنني تأكيد أن ذلك (التدريب) تم إلغاؤه»، من دون أن يحدد السبب. وبحسب وسائل إعلام مغربية فإن الرباط أرادت التعبير عن غضبها من مسعى أميركي لجعل الأمم المتحدة تحقق في انتهاكات حقوق الإنسان في الصحراء الغربية. ولم يؤكد مسئول مغربي رداً على سؤال لوكالة «فرانس برس» معلومات وسائل الإعلام المغربية. وكان من المقرر أن يشارك في تمارين «افريكا ليون» 1400 عسكري أميركي و900 عسكري مغربي وتشمل المناورات عمليات برمائية ولحفظ السلم وتموين جوي وأيضاً التحليق على علو منخفض. وبحسب القيادة الأميركية في القارة الإفريقية (أفريكوم) فقد تمت دعوة 20 دولة مراقبة للمشاركة في هذه التمارين.

وستقدم الولايات المتحدة قبل نهاية الشهر الجاري مشروع قرار للدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي لمد ولاية مهمة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية لتشمل مراقبة حقوق الإنسان.

العدد 3876 - الأربعاء 17 أبريل 2013م الموافق 06 جمادى الآخرة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً