العدد 3878 - الجمعة 19 أبريل 2013م الموافق 08 جمادى الآخرة 1434هـ

المهندي: «الأشغال» تبدأ توسعة محطة «ألبا» للصرف الصحي منتصف 2013

الوزارة ترفع القدرة الاستيعابية إلى 2500 متر مكعب لتفادي العجز المتوقع

وزير الأشغال عصام خلف خلال جولة ميدانية للاطلاع على الإجراءات المسبقة لتنفيذ المشروع بالتزامن مع تطوير محطة توبلي
وزير الأشغال عصام خلف خلال جولة ميدانية للاطلاع على الإجراءات المسبقة لتنفيذ المشروع بالتزامن مع تطوير محطة توبلي

الرفاع الشرقي - صادق الحلواجي 

19 أبريل 2013

قال رئيس لجنة الخدمات والمرافق العامة بمجلس بلدي المنطقة الجنوبية، علي المهندي إن «المسئولين في وزارة الأشغال أحاطوا المجلس علما بأن الوزارة ستبدأ أعمال تطوير وتوسعة محطة جنوب شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) للصرف الصحي في الربع الثاني من العام الجاري».

وأضاف المهندي أنه «يتوقع الانتهاء من المشروع بعد نحو عام ونصف تقريباً، أي مع نهاية العام 2014. على أن يتم استئناف توصيل مشروع منطقة جو بالمرحلة الثانية بمجمع 960 في الربع الثاني من العام 2014، ويتوقع الانتهاء منه مع نهاية العام».

ومشروع توسعة وتحسين (محطة معالجة الصرف الصحي جنوب ألبا) سيتم بكلفة تقديرية تصل إلى 5 ملايين و400 ألف دينار، كما صرح وزير الأشغال عصام خلف. وكان مقرراً أن يبدأ العمل في المشروع فور اعتماد الدراسات والتصاميم التي تمت ترسيتها مؤخراً على شركة واطسون خنجي التي تقوم حالياً بإعادة تصميم (محطة جنوب ألبا) لتتناسب مع نوعية التدفقات الصناعية المتوقعة، والامتثال للمعايير البيئية المعتمدة من قبل الهيئة العامة لحماية الثروة البحرية والبيئة والحياة الفطرية بشأن التصريف إلى البحر ومستوى الروائح وغيرها.

وتبلغ الطاقة الاستيعابية للمحطة حالياً نحو 900 متر مكعب يومياً، إلا أنه نظراً للتصورات الحالية والمتوقعة مستقبلاً للمحطة، فقد شرعت الوزارة في الإعداد للتوسعة اللازمة لتصل إلى نحو 2500 متر مكعب في اليوم.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الخدمات والمرافق العامة بمجلس بلدي المنطقة الجنوبية مع ممثلي وزارة الأشغال وهم: مهندس المنطقة الجنوبية مازن الفاعوري، ورئيسة قسم التصاميم المباشرة فاطمة جعفر، ورئيسة قسم التخطيط ودراسات المرور شوقية إبراهيم، ورئيس قسم تصاميم الطرق وداد منصور، وعدد من المهندسين بالوزارة.

هذا وأوضح المهندي أن «الاجتماع ناقش بالدرجة الأولى ما استجد في برنامج وزارة الأشغال للعامين 2013 و2014 فيما يتعلق بمشروعات الصرف الصحي وتصريف مياه الأمطار، وكذلك الطرق للمنطقة الجنوبية، حيث أكدت الوزارة أن التنفيذ سيعتمد على ما سيتم تخصيصه للوزارة من الموازنة»، مشيراً إلى أن «هذه الاجتماعات مع الوزارات الخدمية تعتبر ذات أهمية كبيرة من أجل التعاون المستمر بين المجلس البلدي ووزارة الأشغال، فالعمل بروح الفريق الواحد وبالتعاون مع الوزارات والهيئات الأخرى يدفع نحو بلوغ الطموحات التي ينشدها أهالي مختلف المحافظات».

وذكر رئيس لجنة الخدمات أنه «فيما يتعلق بموضوع تصريف مياه الأمطار، فقد أفاد المسئولون من وزارة الأشغال بأن مشروع تصريف الأمطار ضمن الحزمة (2C) بالمجمعات 902 و908 و910 و912 و954 قد تم البدء في تنفيذه خلال نهاية العام 2011، ومن المقرر الانتهاء منه خلال شهر يونيو/ حزيران من العام الجاري. وأن مشروع شبكة مجاري الرفاع الشرقي ضمن المرحلة السادسة (E6) تم البدء فيه منذ نهاية يونيو/ حزيران 2011، على أن ينتهى منها خلال يناير/ كانون الثاني 2014». وبين المهندي أن «الاجتماع تطرق أيضاً إلى أعمال صيانة شبكة الصرف الصحي، والتي تشمل تنظيف الشبكات بواسطة صهاريج الضغط العالي التي من المؤمل أن يتم الانتهاء منها في بداية العام 2014، إلى جانب مشروع تنظيف فتحات تصريف مياه الأمطار ومكافحة القوارض ولذي أكدت الوزارة أنها ستنتهي منه خلال الشهر المقبل، علاوة على مشروع الصيانة الوقائية لمحطات الصرف الصحي الفرعية التي سيتم الانتهاء منها في مارس/ اذار 2014».

ونقل رئيس لجنة الخدمات عن وزارة الأشغال أنه «فيما يتعلق بمرتفعات تخفيف السرعة والإشارات الضوئية، فإنه تم إنجاز نحو 90 في المئة من الطلبات للمنطقة الجنوبية، وذلك بموافقة الإدارة العامة للمرور أولاً».

علي المهندي
علي المهندي

العدد 3878 - الجمعة 19 أبريل 2013م الموافق 08 جمادى الآخرة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً