العدد 3883 - الأربعاء 24 أبريل 2013م الموافق 13 جمادى الآخرة 1434هـ

إيران تقول إنها مستعدة لاستئناف المحادثات مع القوى العالمية

قال علي باقري نائب رئيس فريق المفاوضين الإيرانيين في الملف النووي اليوم الخميس (25 أبريل/ نيسان 2013) إن طهران مستعدة لاستئناف المحادثات مع القوى العالمية بشأن برنامجها النووي وتنتظر اتصالا من الاتحاد الأوروبي بشأن الموعد والتفاصيل.

وقال باقري في مقابلة مع رويترز اليوم الخميس في جنيف إن إيران تحتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 20 بالمئة لاستخدامه في مفاعل طهران البحثي وأربعة مفاعلات أخرى يجري بناؤها وتواصل تحويل بعض مخزونها من اليورانيوم إلى وقود للمفاعلات. وأضاف "ننتظر من السيدة (مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي كاثرين) أشتون أن توجه دعوة للدكتور (رئيس فريق المفاوضين الإيرانيين سعيد) جليلي .. والدكتور جليلي مستعد لقبول الدعوة." وتشرف أشتون على الاتصالات الدبلوماسية مع إيران نيابة عن القوى العالمية الست وهي الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا. وقال باقري "ننتظر لنرى ما إذا كان رد السيدة اشتون سيشمل موعد ومكان انعقاد جولة أخرى من المفاوضات أو أنها ستقصر ردها على مناقشة الجانب الجوهري للأمور." وفي بروكسل قال متحدث باسم اشتون إنها تشاورت مع وزراء الخارجية في كيفية المضي قدما في العملية. وقال المتحدث مايكل مان "اتخذت بالفعل ترتيبات لإجراء اتصال هاتفي مع الدكتور جليلي لبحث الخطوات التالية."

وفشلت القوى العالمية وايران في المحادثات التي جرت في الما اتا بقازاخستان هذا الشهر في انهاء الجمود في النزاع المستمر منذ نحو عقد بشأن برنامج طهران النووي مما أطال أمد مواجهة يمكن ان تخرج عن نطاق السيطرة وتتحول الى حرب في الشرق الاوسط. وقال باقري في إشارة إلى تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للامم المتحدة في فبراير شباط "أود أن أشير إلى ان أنشطة تخصيب اليورانيوم إلى نسبة 20 بالمئة التي تضطلع بها الجمهورية الإسلامية الإيرانية تجرى تحت رقابة صارمة من الوكالة. من الواضح أن الأنشطة التي تراقبها الوكالة ليست مصدر القلق." وجاء في تقرير الوكالة أن ايران استأنفت في ديسمبر كانون الاول تحويل جزء من اليورانيوم الذي تم تخصيبه بنسبة نقاء 20 في المئة الى مسحوق اوكسيد لانتاج وقود للمفاعل. وساعد هذا في عدم زيادة مخزون اليورانيوم المخصب لدرجة عالية لدى ايران وهو تطور يمكن ان يوفر بعض الوقت للجهود الدبلوماسية. وفي علامة مشجعة محتملة للقوى العالمية قال باقري اليوم الخميس ان هذا التحويل مستمر. وأضاف قائلا "ننتج يورانيوم مخصب لدرجة نقاء بنسبة 20 في المئة لتوفير وقود لمفاعل طهران البحثي وأربعة مفاعلات اخرى في أجزاء مختلفة من ايران قيد الانشاء. ومع أخذ هذا الأمر في الاعتبار تم اعداد خطط لتحويل اليورانيوم المخصب لنسبة 20 في المئة الى اكسيد نقي بنسبة 20 بالمئة." وقال باقري "يسير هذا الى حد كبير طبقا للخطة.

هذا النشاط مستمر." وأضاف إن إيران تتعاون بالفعل بشكل كامل مع الوكالة لكنها راغبة في مناقشة طلبات "تتجاوز التزاماتنا" بموجب معاهدة منع انتشار الأسلحة النووية. وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم الثلاثاء إنها ستعقد اجتماعا جديدا مع إيران في 15 مايو أيار في فيينا يهدف لتمكين مفتشيها من استئناف التحقيق في أبحاث يشتبه في صلتها بصنع اسلحة نووية في الجمهورية الإسلامية. وسيكون الاجتماع الجولة العاشرة للمحادثات منذ مطلع عام 2012 .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً