العدد 3885 - الجمعة 26 أبريل 2013م الموافق 15 جمادى الآخرة 1434هـ

الحواج يدعو الطلبة للمشاركة في ابتكار تطبيقات الأجهزة الذكية

أكد رئيس الجامعة الأهلية عبدالله يوسف الحواج أهمية أن يتجاوز الشباب البحريني والخليجي الفضاء الاستهلاكي لبرمجيات شبكة الانترنت وتطبيقات الهواتف والأجهزة الذكية إلى المشاركة الفاعلة في ابتكارها والإضافة إليها في إطار من العناية بالتفوق المعرفي والإبداع العلمي.

ونوه الحواج إلى ان قطاع تكنولوجيا المعلومات يقدم المساحة الأكبر لمنافسة البلدان المتقدمة في ما تحققه من إنجازات علمية واقتصادية وثقافية.

جاء ذلك في كلمته الافتتاحية لفعاليات أسبوع الإنترنت الخليجي 2013 تحت شعار: «المواهب الالكترونية» في الجامعة الأهلية، حيث أقيمت ورشة عن أنشطة وفعاليات أسبوع الإنترنت الخليجي 2013 بالتعاون مع جمعية البحرين للإنترنت، وجمعية البحرين لشركات التقنية ورابطة الإنترنت الكويتية، وسط حضور لافت لعدد من أساتذة وطلبة كلية تكنولوجيا المعلومات بالجامعة.

وأوضح الحواج في كلمته أن الجامعة الأهلية ومن خلال كلية تكنولوجيا المعلومات تعمل على تخريج ذوي اختصاص في مجال المعلوماتية من طلبة بكالوريوس تكنولوجيا المعلومات وبكالوريوس الوسائط المتعددة وماجستير الحاسب الآلي، ليكونوا في طليعة محترفي صناعة تكنولوجيا المعلومات.

ودعا رئيس الجامعة الطلبة وعموم المشاركين في الورشة إلى ترجمة حصيلتهم الأكاديمية في ابتكارات جديدة وأفكار خلاقة تثبت كفاءتهم في سوق العمل، بما يفتح أمامهم آفاقاً جديدة تتجاوز التفكير في الوظيفة بمعناها التقليدي، مؤكداً أن قطاع تقنية المعلومات والاتصالات في مملكة البحرين والمنطقة بشكل عام شهد نموّاً متزايداً خلال السنوات الأخيرة، ومن المرجح استمرار هذا النمو واطراده في الفترة المقبلة.

من جهته؛ أكد رئيس جمعية البحرين للانترنت نواف عبدالرحمن أن جهود الجمعية ماضية بنجاح لتضع لمملكة البحرين مكانة عالمية تبوئها صدارة مستحقة بثورة الاتصالات المتسارعة عبر تهيئة كوادر وطنية شابة وصقل مواهبها الإبداعية، مبيناً أن «مشاركة الجمعية في مختلف القطاعات المجتمعية قوية ومثمرة ومتزايدة التأثير على مختلف المستويات».

وتحدث رئيس قسم الابتكار بمركز بتلكو الإبداعي إياد المسقطي عن موضوع تطبيقات الهاتف النقال، وكيف يمكن لشركة بتلكو أن تحتضن وتنمي المواهب الإلكترونية ضمن السوق المحلي، ومن ثم تلاه مدير شركة Synectics IT نواف سعيد الذي سلط الضوء على أهمية الإنترنت على الأفراد وعرض تجارب حية من مجموعة من الشباب الموهوبين خليجيّاً وعالميّاً، وتطرق كذلك إلى كيفية تنمية المواهب عبر الإنترنت.

كما عرضت أمينة الحواج، أول مخترعة بحرينية، اختراعها في مجال الطب وطريق بداية مشروعها للاختراع إلى جانب كيفية استخدامه والجوائز التي حصلت عليها، فيما تحدثت منسقة مشاريع بشركة «مستقبل الخليج للأعمال» زينب مطر عن مشروع إي شباب الذي تنظمه الشركة بهدف حفز تفكير الشباب خارج نطاق الصندوق لانطلاق أعمالهم إلى القطاع الخاص وتطوير أعمالهم المتميزة والموهوبة إلى منتجات ملموسة.

وفي نهاية ورشة العمل قام رئيس الجامعة الأهلية عبدالله الحواج بتقديم درع تذكارية للمتحدثين في الورشة، فيما تمت دعوة الطلبة إلى المشاركة في المسابقة الإلكترونية المخصصة للفعالية، الذين أبدوا إعجابهم وتفاعلهم مع موضوع الورشة.

العدد 3885 - الجمعة 26 أبريل 2013م الموافق 15 جمادى الآخرة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:07 ص

      ثم ماذا؟

      طوروا و حسنوا و عملوا ، ثم ماذا؟ المعقلية السائدة غير مستعدة لقبول أى إختراع أو إكتشاف أو تطوير محلى فى أى أمر. على العالم الذهاب الى الغرب و تأسيس نفسه هناك. عندها نغنى و نطرب بأنه من هذا البلد. أما اذا بقى هنا ، سوف يمش بوزه !!!

اقرأ ايضاً