العدد 3890 - الأربعاء 01 مايو 2013م الموافق 20 جمادى الآخرة 1434هـ

استحقاقات أم مؤامرة؟

قاسم حسين Kassim.Hussain [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

رغم أن بلادنا صغيرة الحجم، ولا تكاد تظهر على أغلب خوارط العالم، إلا أن اسمها بات يتردّد بشكل شبه يومي في الفضائيات والصحف، العربية والأجنبية، من بعد الحراك الشعبي وتداعياته المستمرة منذ أكثر من عامين.

الأسبوع الماضي تصدّر الخبر البحريني الواجهة بسبب تأجيل السلطات البحرينية زيارة المقرّر الخاص بالتعذيب في الأمم المتحدة، خوان منديز، للمرة الثانية، وما تبع ذلك من انتقادات دولية فسّرت الأمر على أنه تهربٌ من أحد استحقاقات المرحلة (الخارجية البريطانية اعتبرته مخيباً للآمال).

قبلها بأسبوعين، تصدر الحدث البحريني التغطيات الخبرية لأكثر من أسبوع، بسبب تنظيم سباق الفورمولا 1، وما رافقه من احتجاجاتٍ في الشارع. وقد اهتمت كبرى وكالات الأنباء الأميركية والفرنسية والألمانية (وحتى «رويترز» البريطانية) في تقاريرها اليومية التي لا تقل عن عشرة يومياً، بالحديث عن الوضع السياسي المحتقن، مع تقديم خلفية للحدث في كل تقرير، حتى أصبح الوضع البحريني واضحاً للرأي العام العالمي. ولم يكن مفاجئاً ما عاد به أعضاء الوفد الأهلي البحريني إلى المنتدى الاجتماعي العالمي الأخير في تونس قبل شهر، من انطباعات تؤكد المعرفة الواسعة والتعاطف الكبير مع الحراك الشعبي في البحرين.

اليوم، تتوالى الأخبار الخاصة بالبحرين، أولها ما يرتبط بتقرير الحريات الدينية الذي صدر عن الهيئة الأميركية للحرية الدينية الدولية. وتزامن ذلك مع خبر مطالبة وزير الخارجية الأميركية الجديد جون كيري البحرين بمزيدٍ من الإصلاحات. والخبر الآخر مطالبة وفد البرلمان الأوروبي الذي يزور البحرين، بالإفراج عن المعتقلين والسماح بزيارة المقرّر العام الأممي المعني بالتعذيب وغيره من أنواع المعاملة القاسية واللاإنسانية.

البرلمان الأوروبي (المنتَخَب طبعاً) يمثل شعوب القارة الأوروبية، ما يعكس موقف الاتحاد الأوروبي، وهي قوة دولية كبرى تربط الكثير من دولها صداقة قديمة مع البحرين. فلماذا يتخذ هذا الموقف الناقد للبحرين وسياساتها؟ ولماذا يتخذ الأميركان موقفاً مقارباً لموقف الاتحاد الأوروبي أو أشد نقداً؟

إن من المغالطات والتغرير بالذات، أن نصوّر الولايات المتحدة بأنها تقود مؤامرةً دوليةً ضد البحرين، ونحن ما نفتأ نكرّر أنها تربطها بنا شراكة استراتيجية قديمة. والصدق مع النفس والشفافية مع الجمهور، يستدعيان أن نطرح هذا السؤال المفتوح: لماذا الانتقادات الأميركية الشديدة الموجّهة للبحرين اليوم؟ وما الذي يدعوها للتركيز على الحريات المدنية لولا ما تعرضت له من انتهاكات واسعة؟ ولماذا يتكلّم التقرير عن هدم عشرات المساجد، التي وثقها بالصوت والصورة تقرير بسيوني الذي وافقت عليه الدولة أصلاً؟ وهل خالف التقرير الأميركي الحقيقة حين قال إن المجتمع البحريني يتمتع بشعور عميق بثقافته وتاريخه الممتد عدة قرون، إلا أنه متسامح تاريخياً مع جميع الأديان... لكن السلطات استهدفت طائفة من الناس بعد حملة القمع التي أعقبت حراك فبراير 2011.

التقرير تحدّث عن اعتقال ثلاثة آلاف مواطن، وتعرض الكثير منهم للضرب والتعذيب والصدمات الكهربائية، وخلص إلى أن الحكومة البحرينية ارتكبت انتهاكات ممنهجة وفاضحة لحقوق الانسان. كما أشار إلى الاستخدام المفرط للقوة ضد المتظاهرين ما تسبب في مقتل 35 شخصاً على الأقل، ومئات الإصابات والاعتقالات والمداهمات التي ترافقها الشتائم الطائفية التي تعكس ثقافةً عنصريةً آخذة بالشيوع... وكل ذلك استمر في مرحلة ما بعد بسيوني.

إنه لا يمكن التهرب من الاستحقاقات السياسية والحقوقية الداخلية، بإعلان الحرب على أقرب الأصدقاء والحلفاء، واتهامهم بتنفيذ المؤامرات!

إقرأ أيضا لـ "قاسم حسين"

العدد 3890 - الأربعاء 01 مايو 2013م الموافق 20 جمادى الآخرة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 24 | 1:04 م

      ما حدث لا ينسى ابدا

      سيظل ما حدث وصمة عار ستلاحق المجرمين

    • زائر 23 | 11:40 ص

      مؤامرة

      مؤامرة رجعنا الي الاسطوانة المشروخة ،
      أذا ماذا تقول سوريا التي تكالبت عليها دول الشر ودول الاستحمار والرجعية العربية .

    • زائر 19 | 3:40 ص

      التقرير غيض من فيض

      ما تحدث عنه التقرير غيض من فيض والحقيقة على ارض الواقع ابعد بكثير من التقرير فلو اضطلع العالم على حقيقة الامر وما يجري من تعذيب وتنكيل وفصل
      بكامل الارقام وتفاصيلها لانبهر العالم لما يحصل في هذا البلد الصغير

    • زائر 17 | 3:13 ص

      سنبقى كشعب ابي على ان يسكت على الظلم

      لقد استخدمت السلطة اكثر ما تستطيع لاسكاتنا عن مطالبنا
      وبقينا في الساحات وسنبقى فليطمئنوا اننا باقون ولن نهدأ ولن نستكين
      هم يراهنون على تعبنا ويئسنا ونحن نراهن على نصر الله وسنرى لمن
      تكون العاقبة.
      مؤامرت ترهات هرار هذا لن يثنينا ونحن نعرف شيء واحد لنا حقوق
      من يمت دونها فهو شهيد ومن يبقى سيعيش النصر

    • زائر 16 | 2:59 ص

      هذي يا سيد قليل من كثير

      التقرير تحدّث عن اعتقال ثلاثة آلاف مواطن، وتعرض الكثير منهم للضرب والتعذيب والصدمات الكهربائية، وخلص إلى أن الحكومة البحرينية ارتكبت انتهاكات ممنهجة وفاضحة لحقوق الانسان. كما أشار إلى الاستخدام المفرط للقوة ضد المتظاهرين ما تسبب في مقتل 35 شخصاً على الأقل، ومئات الإصابات والاعتقالات والمداهمات التي ترافقها الشتائم الطائفية التي تعكس ثقافةً عنصريةً آخذة بالشيوع... وكل ذلك استمر في مرحلة ما بعد بسيوني.

    • زائر 15 | 2:57 ص

      احترم عقلك لتحترم

      من يسوق ان البحرين تتعرض لمؤامرة من امريكا والغرب وان النظام مستهدف من هذه القوى
      اقول له احترم عقلك ليحترمك الآخرون ماهي قوة البحرين الدولية والاقليمية حتى تستطيع مجابهة هذه القوى طوال عقدين كما يدعي السخفاء وهل تحتاج امريكا او بريطانيا لتقود مؤامرة ضد نظام الحكم في البحرين؟ هي جرة قلم من امريكا تغير به ماتشاء ولاتحتاج لجيوش واسلحة
      ولكن هؤلاء يحاولون الضحك على البسطاء والسذج ويقنعونهم ان البحرين تتعرض لاكبر مؤامرة من قبل الامريكان و الحقيقة هناك مؤامرة ولكن ليست ضد النظام بل ضد الشعب

    • زائر 14 | 2:31 ص

      مسابقة إخراج المغلوب

      قراءة تقارير مختلفة عن البحرين منها النوعي والفني والمهني أكثرها لا تنكر الواقع بل تتجلى حقائق وحقيقة أن عمك في البحرين أصمخ يسوي من الحبه قبه وما يسمع لا أدري ليش؟. فإذا كان العقال والعقل يقول أن لا شبة في جرائم وليست أخطاء مطبعيه حدثت وتحدث في البحرين، إلا ان يسمع ولا يصدق. فهل من السر معرفة واكتشاف الخلل في السلطة وليس هناك نظام اجتماعي حديث من متطلبات الحضرنه والحضارات التي عاصرتها دلمون وتايلوس وأورادوس...
      فهل وصل التطنيش الى محاولة تطفيش الناس لألا يشتكوا؟

    • زائر 13 | 2:21 ص

      هنا شعب مسلوب الحقوق ومضطهد فسمّها ما شئت مؤامر محامرة لا يهم

      شعب البحرين مسلوب الحقوق والكرامة تمارس عليه كل انواع التمييز والفصل العنصري والقهر والتنكيل وكل انواع التعذيب وهو يناضل من اجل الخلاص من هذه الفصل العنصري عاد اللي يسميها مؤامرة او محامرة او مهاترة لا يهم.
      ما يهمنا اننا على الأرض نناضل من اجل حقوق مستلبة والعالم لا يعرف لأحد حق
      الا بإصراره على النضال والمطالبة بحقوقه وهذه سنن الله التي حتمها على المظلمومين من خلقه أن لا يقفوا مكتوفي الايدي مسلمين الى الظالم
      من يعجبه يعجبه ومن لا يعجبه هذا شأنه
      ملخص الكلام على درب النضال سائرون

    • زائر 12 | 2:03 ص

      سنوصل صوتنا وظلامتنا لكل بقعة من بقاع الأرض

      هم يحالون اسكات الالسن واخراس الاصوات ونحن سنحاول بكل ما اوتينا ايصال ظلامتنا وعدالة قضيتنا لكل العالم وسنرى في النهاية اموالهم ام صوت عدالتنا

    • زائر 10 | 12:44 ص

      هدم المساجد

      سألت أحد السلفيين ما هو رأيك بهدم مساجد المسلمين؟!
      فأجاب بأنه منكر وإثم عظيم، فقلت له لماذا إذاً لم تستنكروا ما حصل في بلادنا من هدم بيوت الله وحرق القران الكريم عوضاً عن هتك حرمة الانسان والأشد التعرض إلى النساء والتعدي عليهن....!
      فسكت ولم يجب..
      فقلت له إنكم مسؤلون يوم القيامة ومحاسبين في تاريخ البحرين بسكوتكم بل مشاركتكم في هذه الجرائم والله المستعان ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

    • زائر 7 | 11:15 م

      النصر قريب

      النصر قريب

    • زائر 4 | 10:35 م

      اعجب من التردد من الافصاح عن الاستهداف العنصري الطائفي

      بعد تزويد امريكا لهم اعتقلت اكثر من خلية ارهابية وضبطت معها اسلحة و مخططات للاغتيال و التفجير ومنضمة لجماعة مسلحة اجنبية هي تنظيم القاعدة لم يتعرض اي من افرادها لسوء المعاملة او التعذيب و اطلق سراح بعضهم بدعوى الندم وهم مدانون و احكام مخففة جدا الله اعلم ان قضوها ام خرجوا وفي المقابل دعاوى خلايا للطائفة الشيعية ماذا يحدث

    • زائر 22 زائر 4 | 5:19 ص

      أم محمد81

      خلك في النظرة اللي تشوفها بروحك لأن عندك عين مفتحة وعين مغمضة ومستحيل تكمل الرؤية عندك بعين وحدة بس.

    • زائر 3 | 9:58 م

      بل هي مؤامرة

      انها مؤامرة صفوية صهيونية امبريالية شيوعية ليبرالية ارستقراطية بوليتارية حلمنتيشية تستهدف البحرين والدليل اوضحه احد نوابنا الكرام الا وهو توقيت تصريحات المرشد الايراني مع تقرير وزارة الخارجية الامريكية حيث كان التوقيت متقاربا جدا مما يؤكد وجود المؤامرة

    • زائر 2 | 9:52 م

      يخشون الناس

      اذا فريق منهم يخشون الناس كخشيه الله او اشد خشيه وقالوا ربنا لم كتبت علينا القتال لولا اخرتنا

اقرأ ايضاً