العدد 3893 - السبت 04 مايو 2013م الموافق 23 جمادى الآخرة 1434هـ

المالكي يعرب عن رغبته في تعزيز العلاقات مع السعودية

مبادرات وطنية عراقية لاحتواء الأزمة في البلاد - AFP
مبادرات وطنية عراقية لاحتواء الأزمة في البلاد - AFP

أعرب رئيس الوزراء العراقي، نوري المالكي عن رغبته في تعزيز العلاقات والتعاون في شتى المجلات مع السعودية. وقال المالكي في اتصال هاتفي مع صحيفة «الحياة» الصادرة أمس السبت (4 مايو/ أيار 2013) إنه يسعى إلى ترتيب العلاقة مع السعودية وفتح آفاق العلاقات على مصراعيها وباب التعاون في جميع المجالات بين البلدين. وأضاف «هذه هي رغبتنا ورسالتنا إلى الإخوة في السعودية قيادة وشعباً، ونريد العلاقة معهم كإخوة وجيران، وليس لدينا أي طمع في أراضيهم ولا نفطهم، ونريد أن نقضي على الظاهرة المشاغبة التي كانت في العراق سابقاً ضد السعودية، ونحن جادون ونتمنى أن نقابل بجدية، مؤكداً أن ملف السجناء السعوديين سيطوى قريباً.

من جانب آخر، تصدر ائتلاف رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي نتائج انتخابات مجالس المحافظات في سبع محافظات من بين 12 جرت فيها عملية الاقتراع، بحسب ما أفادت النتائج الرسمية النهائية.


«ائتلاف دولة القانون» يتصدر نتائج انتخابات سبع محافظات عراقية من بين 12

المالكي يعرب عن رغبته في تعزيز العلاقات مع السعودية

بغداد - د ب أ، أ ف ب

أعرب رئيس الوزراء العراقي، نوري المالكي عن رغبته في تعزيز العلاقات والتعاون في شتى المجلات مع السعودية. وقال المالكي في اتصال هاتقي مع صحيفة «الحياة» الصادرة أمس السبت (4 مايو/ أيار 2013) إنه يسعى إلى ترتيب العلاقة مع السعودية وفتح آفاق العلاقات على مصراعيها وباب التعاون في جميع المجالات بين البلدين. وأضاف «هذه هي رغبتنا ورسالتنا إلى الإخوة في السعودية قيادة وشعباً، ونريد العلاقة معهم كإخوة وجيران، وليس لدينا أي طمع في أراضيهم ولا نفطهم، ونريد أن نقضي على الظاهرة المشاغبة التي كانت في العراق سابقاً ضد السعودية، ونحن جادون ونتمنى أن نقابل بجدية، مؤكداً أن ملف السجناء السعوديين سيطوى قريباً.

وعن الأوضاع السياسية والتظاهرات الشعبية التي تتواصل منذ أشهر في العراق، قال» هناك مطالب واقعية مثل الإفراج عن المعتقلين وهذه طبيعية ونحن نرحب بها، وأخرجنا الكثير من السجناء».

واستطرد «لو كان المعتصمون هؤلاء موجودين في أي دولة عربية أخرى لقصفوا بالطائرات، ومع ذلك نحن صابرون لأن هذا هو شعبنا، ولدينا أمل كبير من سنة وشيعة العراق بتطويق الأزمة»وحذر من نشر الطائفية في المنطقة من جانب آخر، تصدر ائتلاف رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي نتائج انتخابات مجالس المحافظات في سبع محافظات من بين 12 جرت فيها عملية الاقتراع، بحسب ما أفادت النتائج الرسمية النهائية.

وأظهرت هذه النتائج التي أعلنتها اللجنة العليا المستقلة للانتخابات أمس (السبت) تفوق ائتلاف «دولة القانون» بقيادة المالكي في سبع محافظات وتعادله في ثامنة مع لائحة المجلس الأعلى الإسلامي.

وسيطر الثلاثي الشيعي، ائتلاف «دولة القانون» وكتلة «المواطن» التابعة للمجلس الأعلى الإسلامي وقائمة «الأحرار» التابعة لتيار مقتدى الصدر، على غالبية نتائج المحافظات التي شهدت انتخابات.

وحصل «دولة القانون» على 20 مقعداً من بين 58 في بغداد، تلته لائحة «متحدون» المدعومة من رئيس البرلمان أسامة النجيفي بسبعة مقاعد، و «المواطن» بستة مقاعد، و «الأحرار» بخمسة، و «ائتلاف العراقية الوطني الموحد» بثلاثة مقاعد.

وإلى جانب بغداد، حل ائتلاف رئيس الحكومة - الذي يحكم البلاد منذ 2006 - أولاً في محافظات البصرة (16 من 35)، وذي قار (10 من 31)، وكربلاء (7 من 27)، والقادسية (8 من 28)، والمثنى (8 من 26)، وبابل (8 من 31).

من جهة أخرى، اعتبر السفير الأميركي في بغداد ستيفن بيكروفت الجمعة أن قرار السلطات العراقية تعليق تراخيص عشر قنوات فضائية بتهمة التحريض على الطائفية، أمر «غير مقبول». وقال السفير في بيان نشر لمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة «علينا أن نقر بأنه من غير المقبول التعرض لحرية التعبير او تقويض وسائل الإعلام، من خلال تعليق تراخيصها».

العدد 3893 - السبت 04 مايو 2013م الموافق 23 جمادى الآخرة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً