العدد 3895 - الإثنين 06 مايو 2013م الموافق 25 جمادى الآخرة 1434هـ

كشكول مشاركات ورسائل القراء

حجة دراسة ترقيته لنهاية الخدمة يخول «البلديات» تأخير صرف مستحقاته 7 أشهر

أسباب خفية تحول دون ذلك، ولا يعلم ماهيتها سوى الماسك بزمام الأمور وسلطة إصدار القرارات النافذة، بينما الفئة التي يطالها الضرر القريب وعلى علاقة وصلة بما يقع ويكاد أن يخنق أنفاسها مستواها المعيشي المتدني، تراها تتخذ من الصبر وسيلة تنجي بنفسها من الوقوع في أتون نار الهلاك، وتتمسك بأعلى درجات الضبط النفسي على أمل أن ينتهي الأمر وفق رتمه الطبيعي في علاج أي خلل ما يصادف وقوعه - والحكمة على علاجه بأقل الخسائر وأعلى درجات الجودة - أم يقتضي الأمر التحرك السريع والمطلوب اتخاذه، من دون تلكؤ وتقاعس مقصود من ورائه تضييق الخناق حتى الموت.

لذلك للصبر حدود حتى يضمن الشخص المعني بلوغه إلى درجة ومستوى يوازي ويضاهي صبره في كل المسألة الذي تحمل لأجلها شتى أنواع القهر... وعلى ضوء كل ما قد طالنا ها نحن نطرح الأمر من زاوية عدم معرفة السبب الذي يقف وراء تأخر الجهات الرسمية الحكومية ممثلة بوزارة البلديات - جهة العمل الذي أعمل فيها مدة تناهز 27 عاماً كسائق ثقيل - في صرف كل مستحقاتي المالية كوني متقاعداً أحلت إلى نظام تقاعد المبكر بعد شراء مدة خمس سنوات افتراضية... التاريخ الفعلي الذي أحلت فيه إلى التقاعد كان مطلع أكتوبر/ تشرين الأول 2012 وعلى رغم مضى نحو 7 أشهر من تاريخ التقاعد إلا أنني حتى هذا اليوم لم أحصل على أي مبالغ مستحقة والمتوقفة حسبما تزعمه الجهة التي واظبت على زيارتها والاستفسار منها، تزعمه من كلام مفاده أن «أوراق ترقية نهاية الخدمة تنتظر مراجعة ديوان الخدمة المدنية الذي يحتاج إلى وقت كافٍ لأجل دراستها، كما أن الوزارة كذلك تحتاج إلى فترة كافية من الدراسة حتى يتم اعتماد هذا لأجل صرف الراتب المفترض أن أحصل عليه بناءً على ترقية نهاية الخدمة»... ومنذ ذلك الوقت وأن أشبه بالكرة كل طرف يرمي بي على عاتق الطرف الآخر ويلقي مسئوليته على مسئولة الطرف الذي يقابله، ولا أعلم حتى كتابة هذه السطور الموعد الذي ستنتهي منه الدراسة ليتم إقرار الأمر وصرف راتبي التقاعدي وكل مستحقاتي المالية.

ولا يتوقف الأمر عنده هذا الحد فإنه على رغم أن قرار مكافأة شراء سنوات الخدمة قد اعتمد في شهر يونيو/ حزيران 2012 وكان من المفترض أن تشملني هذه المكافأة ليتم إسقاط كل المبالغ المفترض عليّ سدادها لأجل شراء السنوات الافتراضية غير أنه ولأسف شديد أصبحت من الفئة غير المعنية بهذا القرار والذي يشمل فقط المتقاعدين للعام 2013 بينما الذين تقاعدوا في العام 2012 غير مدرجين بالتطبيق على رغم إقراره كقرار خلال منتصف 2012 لكن التطبيق يشمل فقط متقاعدي 2013 وأكثر... لماذا يا ترى هذا التمييز؟

(الاسم والعنوان لدى المحرر)


ثقافة العمل التطوعي

يُعد الإنسان هو الثروة الأولى والأساس في تقدم أي مجتمع، فكلما كان الأفراد على قدر من الوعي والنضج وتحمل المسئولية، ملمين بحقوقهم وواجباتهم كان ذلك كفيلاً بتحقق التنمية في هذا المجتمع. ويُعد العمل التطوعي من الأعمال الإنسانية السامية التي تساهم بشكل كبير في التنمية.

العمل التطوعي هو جهد يبذله الإنسان تجاه إنسان آخر أو مجموعة من الأشخاص تحت مظلة منظمة بحيث يكون هذا الجهد بلا مقابل، وعلى الشخص المتطوع الالتزام بهذا العمل وتحمل المسئولية للقيام بوظيفة محددة وبدافع ذاتي.

من أهم مقومات نجاح العمل التطوعي إخلاص النية لله تعالى، فإخلاص النية لله تدفع الإنسان لتحمل الأذى الذي قد يواجهه ويدفعه على الاستمرار في عمله. ثم يأتي إيمان المتطوع بالفكرة أو الرسالة التي يقدمها لمجتمعه. ومن مقومات العمل التطوعي أيضاً تحمل المسئولية والالتزام بالعمل والحرص على تقديمه بشكل مناسب.

ويحقق العمل التطوعي العديد من الأهداف الفردية والمجتمعية، يأتي على رأسها رضا الله سبحانه وتعالى وتحقيق الذات، كما أنه يعمل على إشاعة التعاون والتكافل الاجتماعي والشعور بالأمان والاستقرار في المجتمع. بالإضافة إلى أن العمل التطوعي يساهم في تقليل وحل المشكلات الاجتماعية.

إن المراقب لواقع العمل التطوعي في مجتمعاتنا يلاحظ حاجة ماسة إلى الاهتمام والتطوير في هذا الجانب، ويأتي بالدرجة الأولى رفع مستوى الوعي في المجتمع عن طريق التعريف بمفهوم التطوع ونشر ثقافة التطوع والتعريف بأهدافه ووظائفه وذلك من خلال طرق مختلفة كالقيام بورش العمل وتضمين المناهج الدراسية ثقافة التطوع لينشأ جيل مُحب ومبادر للعمل التطوعي. كما أن تدريب المتطوعين وتأهيلهم عامل مهم جداً للارتقاء بمستوى العمل، وأخيراً عامل التنظيم والذي يكون أساساً مهماً لتسهيل سير العمل وتحقيق الأهداف.

وأخيراً قد حثنا ديننا الإسلامي على التسابق في الخيرات والبذل والعطاء والتعاون، وقد تضمن القرآن الكريم دلالات توضح عظمة العمل التطوعي وأهميته وهذا ما يشير إليه سبحانه في كتابه العزيز بقوله: «فمن تطوع خيراً فهو خيرِ له» (البقرة: 184).

زينب السماهيجي


مدرسة ترفض تسليم طالبة مريضة لأخيها بحجة تطبيق قرار للوزارة!

هل هناك حالات استثنائية من الممكن أن تعطي الأطراف الموجهة إليها قرار التطبيق، فسحة من الحرية بغرض الاستغناء والتخلي عن مضمون وقيود القرار، وخاصة أن هذه القيود تحد الأطراف المعنية به من فسحة التطبيق الأمثل، لتحقيق الهدف المنشود من وراء إلزامه بالصورة المقيدة والذي لا يخدم المنفعة والمصلحة العامة على كل الأطراف المعنية به... فما نقصده في هذه الحالة هو مضمون القرار الذي صدر حديثاً عن وزارة التربية والتعليم ويخول إدارة المدرسة فرصة وحرية تسليم طالبة ما تدرس في المدرسة - في حال تعذر عليها مواصلة اليوم الدراسي بسبب ظرف طبي طارئ طرأ عليها - إلى ولي أمرها ممثلاً بالأب والأم فقط، حتى وإن استدعى الأمر حسبما وقع معنا في هذا اليوم تحديداً الخميس (3 مايو/ أيار 2013) في إحدى المدارس الثانوية للبنات بأن يضطر أخ الطالبة ويحضر إلى مقر المدرسة بغية تسلم الطالبة، غير أن إدارة المدرسة رفضت صراحة تسليمه الطالبة بالاستناد إلى ذلك القرار المقيد لهم حتى وإن كان على صلة بدوافع إنسانية بحتة... إذ رفضت الإدارة بشدة ذلك الأمر على رغم توضيحي لهم أن والد الطالبة يتعذر عليه الخروج من مقر عمله الكائن في المنطقة الدبلوماسية، كما أن الظرف الطبي لأمها يتعذر عليها تسلمها والتوجه إلى المدرسة بسبب إصابتها بآلام حادة في الظهر وتمكث حالياً في الفراش، كما يصعب عليها التحرك بسهولة إلا عبر استخدام الكرسي المتحرك وعلى رغم شرح كل الأسباب إلى الإدارة غير أنها رفضت كل الحجج الواقعية، بل أصرت على موقفها رافضة تسليمي أختي بسبب تقيدها كإدارة بنص القرار الذي أجده حقيقة مقيداً لحرية الطالبة وكان من الأفضل لو أن الإدارة تعاملت وعالجت الأمر بصورة أكثر إنسانية من دون التمسك بنص القرار ذاته.

(الاسم والعنوان لدى المحرر)


متقاعدو «الأشغال» مستاؤون من نسيان أمر تكريمهم

أليس من المفترض أن يحظى العاملون في وزارة الأشغال، والذين خدموا ردحاً من الزمان ليلاً ونهاراً في الوزارة، وأحيلوا إلى نظام التقاعد، بالتكريم الذي يتناسب ويوازي مستوى عطائهم وجهودهم المثمر في داخل الوزارة؟

أليس الاحتفال، الذي يقام بحق هؤلاء المتقاعدين، وحجز لهم جزء من وقت الوزير والمسئولين لترتيب أمسية ما، وحفلة تسلط الضوء على إنجازاتهم وأعمالهم طوال السنوات الماضية، والبصمات الملموسة المطبوعة في عقول الموظفين الحاليين، ومشاريعهم المتميزة يندرج ضمن اهتمامات الوزارة؟

ألن تكون هذه الاحتفالية بمثابة الدافع القوي، الذي يشجع هؤلاء لترتسم على محياهم علامة الفرحة والابتسامة لكونهم قد أصبحوا في نظر المسئولين من الفئة المنسية وغير المهمة إلى الفئة المهمة وذات العطاء المتفرد؟

ألم نكن نحن المتقاعدون يوماً ما نضع العمل نصب أعيننا واهتمامنا طوال سنين عملنا؟

وبما أننا أصبحنا في نظر القائمين على تسيير أمور الوزارة من الفئة المنسية، والتي لا طائل من ورائها سوى إلحاق خسائر مادية بحق الوزارة، نأمل من خلال هذه الأسطر أن تطلع الوزارة على محتوى هذه المطالب، التي تنحصر في إقامة حفل تكريم للمتقاعدين، وإدراكها حقيقة الشعور الذي يداهم هؤلاء المتقاعدين جراء الإهمال الذي يلحظونه، وعدم وعي الوزارة بحقوقهم، وماعسى أن يترك هذا الحفل من أثر طيب في قلوب الموظفين أنفسهم، وبالتالي تتعزز معرفتهم بذواتهم والمكانة والمستوى الذي يمثلونه في مواقعهم السابقة، والتي تركوها لفئات آخرى.

بوأحمد


حصل على تصريح بحجز موقف واحد بالبستين... وإزالة الأعمدة ليست من اختصاص «الأشغال»

إشارة إلى ما نشر بصحيفتكم الغراء (الوسط) العدد (3869) الصادر يوم الخميس (11 أبريل/ نيسان 2013) تحت عنوان «أهالي مجمع 227 بالبستين يشكون مواطناً استولى على مواقف عامة متجاوزاً القانون»، بخصوص مواطن يستخدم مواقف عامة كملكٍ خاص.

نفيدكم علماً بإنه تم دراسة الطلب، وتبين وجود تصريح بحجز موقف واحد فقط بناءً على رسالة البلدي، وذلك بعد أخذ موافقة الإدارة العامة للمرور، علماً بأنه تنطبق على مقدم الطلب اشتراطات حجز موقف، وهي: تقرير يفيد بوجود طفل به إعاقة متلازمة داون، وتقرير يفيد بأن زوجة المواطن تعاني من مشاكل صحية وينصح بعدم المشي مسافات طويلة، كما أنه يوجد عدد من المواقف في المنطقة، بالإضافة إلى موافقة الجيران على حجز الموقف، وحجز الموقف لا يؤثر على الحركة المرورية وانسيابيتها، علماً بأن إزالة الأعمدة المخالفة -إن وجدت- فهي خارج اختصاص وزارة الأشغال.

فهد جاسم بوعلاي

مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام

وزارة الأشغال


ثنـائيّات العيسى

اِلْغِيْمْ غَطّىْ اْلْسِمِهْ لكِنْ بَلَيّا اْمْطارْ

لِلْغِيْرْ حُبُّكْ نَعِيْمْ وُحَقْ إِلْلِي حَبَّكْ نارْ

مَلِّيْتْ مِنْ عِشْرِتِي يا صاحِبِي مالَكْ

كِلْ ما دِعِيْتَكْ تِجِي عَدِّيْتْ لِي أَعْذاْرْ

***

بايِنْ عَلِيْكْ اِلْعِشِقْ يا صاحِبِي بايِنْ

لا تْقُوْلْ بايِنْ تَرَى آنا اْلِذِي بايِنْ

قَلْبُكْ صُوِيْبْ وُاْلفُكُرْ سارِحْ بَلَيّاي

بايِنْ عَلِيْكْ تِسْتِحِي مِنْ شِيْفِتِكْ بايِنْ

***

أَكْثَرْ مِـنْ اِلْظِلْ لَكْ وِيْنْ ما تِرُوْحْ آرُوْحْ

شِنْهُوْ اْلْلِي عَنِّيِ إِبْعِدَكْ يا مُهْجِتِي وُاْلْرُوْحْ

مالَكْ عِذِرْ يا ظَبِي عَنْ شُوْفَتْ اِلْخِلانْ

مُرْ إبْعَصارِيْ لِنِا داوِيْ قَلُبْ مَجْرُوْحْ

***

يا عاشِقِيْنْ اِلْغِنِـهْ مَحْلَى لَيالِيْكُمْ

يا مْسَهِّرِيْنْ اِلْقُمَرْ نُوْرْ اِلْبَدُرْ فِيْكُمْ

فِي قَلْبِي نَغْمَةْ عِشِقْ مَعْزُوْفَةْ اِلْوِجْدانْ

مِشْتاقَهْ تَعْزِفْ لِكُمْ أَحْلَى غَناوِيْكُمْ

خليفة العيسى

العدد 3895 - الإثنين 06 مايو 2013م الموافق 25 جمادى الآخرة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 11:12 م

      17سنه واناانتظربيت الاسكان‎ ‎‏ اناامربضروف صعبه لدي 3اطفال واسكن بغرفه صغيره اطلب انصافي من قبل وزارة الاسكان{جعفرعبد الكريم صالح

      اليوم سوف اعتصم بممشى الاستقلال‎ ‎

    • زائر 2 زائر 1 | 4:13 ص

      فكيت اضرابك عن الطعام لو للحين مضرب

      اكلت لو للحين مضرب

اقرأ ايضاً