العدد 3898 - الخميس 09 مايو 2013م الموافق 28 جمادى الآخرة 1434هـ

تدشين «ترام وهران» في الجزائر

دشّن وزير النقل الجزائري عمار تو في الأول من مايو/أيار 2013 ترام وهران المنفذ من قبل مجموعة آر.أ.تي.بي. وستقوم شركة سيترام بتولي مهمة تشغيل وصيانة الخط لمدة عشر سنوات علماً بأن هذه الشركة هي ثمرة شراكة بين شركة آر.أ.تي.بي.ديف التابعة إلى مجموعة آر.أ.تي.بي وشركة مترو الجزائر العاصمة (EMA) والمؤسسة العامة للنقل الحضري وشبه الحضري لمدينة الجزائر (ETUSA). وقد بدأ تشغيل ترام وهران في الثاني من مايو 2013.

هذا ويبلغ طول خط ترام وهران 18.7 كيلومتراً، ويضم 32 محطة منتشرة في أهم مناطق ولاية وهران العريقة. ومن المقرر أن يخدم هذا الخط نحو 90 ألف راكب يومياً؛ إذ سيتم تشغيل الخط من الساعة الخامسة صباحاً وحتى الساعة الحادية عشر مساء، حيث سيتم استخدام أحدث الابتكارات التكنولوجية لضمان الراحة والأمان للركاب؛ فضلا عن توفير سهولة الاستخدام.

وقد تم تزويد عربات الترام بالتكييف وبشاشات فيديو؛ فضلا عن تصميم أرضيات العربات بارتفاع منخفض لتيسير استخدامه من قبل ذوي الاحتياجات الخاصة.

وقد تولت شركة سيترام أيضاً في نوفمبر/تشرين الثاني 2012 مهمة تنفيذ إجمالي مرحلة الإعداد الضرورية لتشغيل الخط؛ إذ تطلب الأمر تعيين 650 شخصاً تم تدريبهم داخل البلاد من قبل مجموعة آر.أ.تي.بي على أعمال تشغيل وصيانة ترام وهران.

وقد اعتمدت شركة سيترام كلياً خبرة مجموعة آر.أ.تي.بي كما قامت بتطوير إجراءات التشغيل مع وضع سياسة الصيانة واستكمال التجارب الخاصة بالتشغيل الفني بدون ركاب.

هذا وستواصل مجموعة آر.أ.تي.بي مشاريعها في الجزائر عبر شركة سيترام. فشركة سيترام تعمل بالفعل بخط الترام الشرقي بالجزائر العاصمة كما ستقوم بتنفيذ ترام قسنطينة المقرر تشغيله هذا الصيف. إلى جانب ذلك هناك مشاريع ترام أخرى جار تنفيذها في الجزائر وذلك بولايات سيدي بلعباس وورقلة ومستغانم؛ إذ تعمل شركة سيترام مع السلطات لتقديم كل المساعدات الضرورية لاستكمال هذه المشاريع.

العدد 3898 - الخميس 09 مايو 2013م الموافق 28 جمادى الآخرة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً