العدد 3898 - الخميس 09 مايو 2013م الموافق 28 جمادى الآخرة 1434هـ

«ضمان الجودة» تعتمد 28 تقريراً لأداء مؤسسات التعليم والتدريب

الفاضل مترئساً اجتماع مجلس إدارة الهيئة أمس
الفاضل مترئساً اجتماع مجلس إدارة الهيئة أمس

ضاحية السيف - الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان الجودة 

09 مايو 2013

اعتمد مجلس إدارة الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب في اجتماعه المنعقد أمس الخميس (9 مايو/ أيار 2013)، حزمة جديدة من تقارير مراجعات أداء مؤسسات التعليم والتدريب، شملت 28 تقريراً للمراجعة، وأربعة تقارير للمتابعة.

واستعرض المجلس، خلال اجتماعه، نتائج مراجعات أداء 13 مدرسة حكومية تمت مراجعتها خلال الفصل الدراسي الماضي ضمن دورة المراجعات الثانية، وأربع مدارس خاصة ضمن دورة المراجعات الأولى للمدارس الخاصة التي دشنتها الهيئة في أكتوبر/ تشرين الأول 2011، بالإضافة إلى ثلاثة تقارير زيارات متابعة لمدارس كانت حصلت على تقييم أداء «غير ملائم» في تقرير المراجعة الأصلي، و11 تقريراً لمراجعة أداء مؤسسات التدريب المهني، كما شملت الحزمة أيضًا تقريرًا واحدًا للمتابعة المؤسسية لمؤسسة تعليم عالٍ.

وفي تعقيب له، خلال ترؤسه اجتماع مجلس إدارة الهيئة، عبّر وزير شئون مجلسي الشورى والنواب رئيس مجلس إدارة الهيئة عبدالعزيز محمد الفاضل عن تفاؤله بمدى التقدم الملحوظ في خطة عمل الهيئة، مشيداً بأثر هذا التقدم على تحسين أداء العديد من مؤسسات التعليم والتدريب في ظل مساعي الهيئة الحثيثة لنشر مفهوم وثقافة ضمان الجودة بين المؤسسات التعليمية، وأنه ذو دلالة واضحة على التزام الهيئة بمضامين المشروع الوطني لتطوير التعليم والتدريب.

وأوضح أن أحد أبرز الأدوار التي نتجت عن نشر نتائج تقارير المراجعات هو تمكين مؤسسات التعليم والتدريب من تحليل المشكلات التي تواجهها، وصولاً إلى وضعها حلولاً فعالة لمنع تكرار حدوثها، الأمر الذي انعكس بالإيجاب على زيادة الكفاءة التعليمية والتدريبية لهذه المؤسسات، وحدا بها استخدام شعار الجودة كضرورة للنهوض بمعايير الأداء وآليات عمله.

ورحب بقرار اختيار كمال أحمد نائباً لرئيس مجلس إدارة الهيئة، معتبراً ذلك مؤشراً على التوسع الذي تشهده الهيئة في نطاق عملها، ويصب في الوقت ذاته في مصلحة تطوير التعليم والتدريب، سائلاً المولى عز وجل أن يوفقه في المهام الموكلة إليه.

من جانبها أكدت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب جواهر المضحكي أن الهيئة ستنشر الحزمة الجديدة من التقارير - بعد اعتمادها من قبل مجلس الوزراء - من خلال ارسالها إلى الجهات المعنية وإتاحتها على موقعها الإلكتروني www.qaa.edu.bh وذلك بهدف إطلاع المعنيين عليها والاستفادة منها في اتخاذ القرار المناسب، مؤكدة أن هذه الحزمة تأتي ضمن جهود الهيئة في توكيد مسيرة التطوير والتحسين في أداء مؤسسات التعليم والتدريب.

وربطت المضحكي بين استمرار هذه المسيرة وتقدمها بمدى حرص القائمين عليها في بذل الجهود التي تكفل تقديم تعليم نوعي يرتقي بمهارات المواطن البحريني وتمكنه من اللحاق بركب التنمية التي تنشدها البحرين في إطار رؤيتها الاقتصادية 2030.

وإضافة إلى ذلك؛ تمت خلال الاجتماع مناقشة تفاصيل خطة الهيئة التنفيذية خلال الأعوام 2013 – 2018، وتضمنت المرتكزات الأساسية التي من المقرر أن يستمر عمل الهيئة بناءً عليها، من خلال التأكيد على تعزيز عملية الاستدامة في التطوير والتحسين في أداء مؤسسات التعليم والتدريب، والتي تلبي في الوقت ذاته حاجات التطورات الاقتصادية والاجتماعية التي تشهدها البحرين.

وشمل ذلك مناقشة استراتيجية عمل الهيئة المعدلة، تلبيةً للتوسع الذي يشهده نطاق عمل الهيئة وفقًا للتطور الهيكلي والتنظيمي للهيئة وضم الإطار الوطني للمؤهلات للعمل تحت مظلتها، ومواكبةً لمستجدات نتائج عملها ودورها في ضمان استمرارية جهود التحسين والتطوير في أداء مؤسسات التعليم والتدريب كافة.

واستمع المجلس إلى أهم مراحل تطبيق المشروع الذي تبنته الهيئة في إطار مشروع مركز البحرين للتميز «البحرين خالية من المدارس الحرجة»، والذي يقضي بتشجيع ثقافة التحسين وتحقيق أثرٍ ملموسٍ في أداء المدارس الحاصلة على تقدير: غير ملائم في نتائج المراجعات، إضافة إلى متابعة بقية المدارس عن طريق زيارات استطلاعية.

ويهدف هذا المشروع إلى تعزيز قيم التحسين الذاتي في المجتمعات المدرسية، من خلال ضم جميع المدارس بكل مستويات أدائها الى زيارات استطلاعية تتم بين زيارات المراجعة التي تقوم بها وحدة مراجعة أداء المدارس للمدارس الحكومية تحديداً في هذه المرحلة، بناء على ما لمسته الوحدة المعنية من تقدمٍ ملحوظٍ في أداء المدارس «الحاصلة على تقدير غير ملائم» في زيارات المتابعة لها.

كما اطلع المجلس على تقرير عن المؤتمر الثاني للهيئة والمنعقد في فبراير/ شباط الماضي، حيث استعرض التقرير ملخصاً عن أداء المؤتمر شمل نتائج استطلاع آراء المشاركين، والذي أشار إلى ارتفاع ملحوظ في نسبة رضا المشاركين عن المؤتمر مقارنة بالمؤتمر الأول.

إلى جانب ذلك ناقش مجلس الإدارة مقترح تحديد مهام اللجنة الاستشارية للإطار الوطني للمؤهلات، بالإضافة الى مقترح اللائحة الداخلية لمجلس إدارة الهيئة.

العدد 3898 - الخميس 09 مايو 2013م الموافق 28 جمادى الآخرة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:00 ص

      sunnybahrain

      السلام عليكم ،، مسامحه شنو الموضوع بالضبط !!!!!

اقرأ ايضاً