العدد 3899 - الجمعة 10 مايو 2013م الموافق 29 جمادى الآخرة 1434هـ

الكعبي: تعيين شركة استشارية لتقييم أداء البلديات بدءاً من يونيو

صرح وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني جمعة الكعبي بان الوزارة قامت بتعيين شركة استشارية لقياس اداء البلديات الخمس.

وقال الوزير ان الشركة ستباشر اعمالها بدءا من الاسبوع الاول من يونيو/ حزيران 2013 وفق جدولة لجميع البلديات وسيتضمن قياس الاداء مجموعة من المحاور منها تنمية وبناء القدرات للموارد البشرية والمالية واصدار التراخيص المختلفة بانواعها والنظافة العامة وزيادة الرقعة الخضراء والرقابة وتنفيذ البرامج والارشاد والتواصل مع المجتمع.

واضاف الوزير في تصريحه امس الجمعة (10 مايو/ ايار 2013)، ان الوزارة وبناء على توجيهات الحكومة برئاسة رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الامير خليفة بن سلمان آل خليفة حريصة على تطوير الاداء وتقديم افضل الخدمات للمواطنين والمقيمين. ومن هذا المنطلق وتعزيزا للتنافسية وقياس الاداء وفق منهجيات عالمية فقد تم تكليف احدى الشركات المتخصصة لتقييم اداء كل بلدية. واوضح الوزير في تصريحه ان الهدف من تعيين شركة استشارية متخصصة في مجال الدراسات الادارية وقياس الاداء يهدف الى قياس اداء كل بلدية وفقا لخطتها المعتمدة ومدى تحقيقها للأهداف ومؤشرات الاداء الموضوعة وجودة الخدمات وتقديمها بالتالي لأفضل مستويات الخدمة للمواطنين والمقيمين وجميع شرائح المجتمع.

واردف الوزير ان الشركة ستعتمد في تقييمها على مؤشرات تم اعدادها من قبل الوزارة وفق منهجية عالمية في قياس الاداء وستتولى الشركة وبصورة محايدة قياس اداء كل بلدية من البلديات الخمس مع تحديد مستوى الاداء في كل جزئية من المحاور المشار اليها.

وبين ان عملية قياس الاداء تعتبر من المنهجيات والاساليب الحديثة لتطوير الخدمات في القطاع الحكومي والبلدي بصورة خاصة باعتباره عملا يمس جميع شرائح المجتمع، ما يتطلب قياسه وتطويره بصورة مستمرة، حيث حرصت الوزارة على قياس ضمان جودة تنفيذ البرامج والمشاريع التي تقدمها البلديات الخمس.

واضاف الكعبي ان عملية التقييم ستتم مرتين كل عام وذلك بغرض القياس والتقييم والتقويم المستمرين وبالتالي تحسين الانتاجية والاداء بصورة مستمرة وفقا لخطة الوزارة الاستراتيجية المنبثقة من برنامج عمل الحكومة.

واوضح ان «قياس الاداء» من المنهجيات المتطورة في مجال التطوير وتحسين العمليات المختلفة وهي تعتبر عنصرا اساسيا لتحديد مواطن الضعف والقوة في المؤسسات المختلفة وتنتهج من قبل العديد من الجهات محليا ودوليا وتعتبر ضمن افضل الممارسات في مجال العمل الاداري.

واضاف الوزير ان نتائج تقييم الشركة للاداء سيتم عرضها على المجالس البلدية باعتبارها شريكا اساسيا في صنع واتخاذ القرار وذلك بغرض الاستفادة من مخرجات التقييم في وضع الخطط المستقبلية لتطوير عمل كل بلدية. وفي السياق ذاته، تابع الوزير الكعبي ان الوزارة وبناء على استراتيجيتها الجديدة (انماء وتنمية) وبالتعاون والتنسيق مع المجالس البلدية حريصة على تسخير جميع الامكانات والموارد لتعزيز وتطوير الاداء وان هذا المشروع ضمن مخرجات برنامج التطوير الاداري للوزارة الذي اكد ضرورة القياس المستمر للاداء.

العدد 3899 - الجمعة 10 مايو 2013م الموافق 29 جمادى الآخرة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً