العدد 3903 - الثلثاء 14 مايو 2013م الموافق 04 رجب 1434هـ

جامعة الخليج العربي تبحث سبل تطوير أبحاث زراعة الخلايا الجذعية مع شركات طبية يابانية

المنامة ـ جامعة الخليج العربي 

تحديث: 12 مايو 2017

أجتمع رئيس جامعة الخليج العربي خالد عبد الرحمن العوهلي مع وفد ياباني من شركتي كوبي اليابانية و"فيرست ستيم سال اليابان" لبحث سبل تعزيز التعاون بين الجانبين، في مجال الأبحاث الإكلينيكية في زراعة الخلايا الجذعية وتطوير استزراع اللؤلؤ الطبيعي.

وأكد العوهلي خلال الاجتماع اهتمام الجامعة في المساهمة في تطوير الأبحاث العلمية الإكلينيكية في عدد من التخصصات التي تهم المجتمع الخليجي ومن بينها زراعة الخلايا الجذعية، بالإضافة إلى تكوين صف من الكفاءات العلمية القادرة على أجراء تلك البحوث وتطبيق نتائجها في الحقل الطبي.
وعزا العوهلي الاهتمام بزراعة الخلايا الجذعية إلى ارتفاع نسبة حوادث السير التي تخلف وراءها ضحايا يفقدون أطرافهم أو يتحولون إلى أشخاص يعانون من الشلل كلي أو جزئي للجسد، إذ تشير أحدث الإحصائيات الدولية إلى أن الحوادث المرورية تخلف أكثر من مليون و200 ألف قتيل سنوياً، لافتا إلى تعاظم قدرة الخلايا الجذعية الجنينية على إصلاح الخلل في الأنسجة المريضة في السنوات الأخيرة وتعطى أملا لضحايا الحوادث المرورية.
وأوضح العوهلي أن اهتمام الجامعة بتطوير الأبحاث الخاصة بالاستخدام الإكلينيكي للخلايا الجذعية يهدف إلى العلاج وإعادة التأهيل، خصوصا في ظل المؤشرات العالمية التي تؤكد ارتفاع القيمة العلاجية لزراعة الخلايا الجذعية واستفادة المرضى من العلاج وتحسن حياتهم بعد الزراعة بحسب نوع المرض، وهو ما يدفع الجامعة إلى الاهتمام بالبحوث التطبيقية والتجارب الإكلينيكية، خصوصا في ظل تصاعد عدد مرضى الشلل والسكري والقلب والزهايمر والجلطات الدماغية والقلبية والارتعاش اللاإرادي والثلاسيميا وسرطانات الدم ونقص المناعة السائدة في دول مجلس التعاون الخليجي.
وفي هذا السياق، بحث نواب الرئيس و العمداء وأكاديميين من كليتي الطب والعلوم الطبية والدراسات العليا سبل الاستفادة من خبرات شركة كوبي اليابانية في هذا المجال، تعزيزاً للأبحاث التي تعالج القضايا الطبية والمشكلات الصحية في دول الخليج، فيما استعرض ممثلين الشركة المجالات الاستثمارية التي تعمل بها في العديد من الأسواق العالمية، إذ وقعت أخيرا شركة ممتلكات البحرين القابضة مذكرة تفاهم مع شركة "كينوشيتا بيرلز" المتخصصة في أبحاث التكنولوجيا الحيوية، بهدف تعزيز صناعة اللؤلؤ في البحرين، في سياق الزيارة الأخيرة لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي عهد البحرين، النائب الأول لرئيس الوزراء، رئيس مجلس التنمية الاقتصادية إلى اليابان.
ومن جانب آخر، أكد العوهلي أن جامعة الخليج العربي شريكة في المساعي الرامية إلى تعزيز الاقتصاد وتطوير القدرات والكفاءات لاستقطاب مشاريع استثمارات اجنبية منها مبادرة إعادة أحياء صناعة اللؤلؤ في منطقة الخليج، من خلال الأبحاث والدراسات المتخصصة التي تجريها وحدة الدراسات والاستشارات البيئة بالجامعة، موضحا أن التعاون مع شركة " كينوشيتا بيرلز" وغيرها من الشركات اليابانية ذات الخبرة من شانه توفير تقنيات جديدة وأساليب متطورة لتحديد مواقع اللؤلؤ وتحديد مدى جَوْدته ونضجه، وهو ما يساهم في تنشيط قطاع اللؤلؤ وزيادة إنتاجه، مما ينعكس على رفع حجم الاستثمار في هذا القطاع الحيوي، وهو ما ينعكس أيضا على تطوير الاقتصاد البحريني والخليجي ككل.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 8:16 ص

      المنسي

      بهرجه و استعراض بدون فعالية !!!!! مو المفروض الاول يشوف وضع الموظفين المظلومين اغلبهم يتسول عند ابواب الجمعيات الخيرية بسبب الفقر ... اشدعوه ثلاثين سنه بلا زياده بلا ترقية بلا حافز حسبنا الله و نعم الوكيل

اقرأ ايضاً