العدد 3904 - الأربعاء 15 مايو 2013م الموافق 05 رجب 1434هـ

معرض «دول التعاون» للآثار في ضيافة المنامة اليوم

تستضيف «المنامة... عاصمة السياحة العربية 2013» في ثاني فصولها السياحية «المعرض الدوري الرابع المشترك للآثار لدول مجلس التعاون» في متحف البحرين الوطني وذلك اليوم الخميس (16 مايو/ ايار 2013)، حيث يستمر المعرض حتى الـ29 من الشهر نفسه، وذلك تعبيراً عن القيمة الحضارية والمتحفية التي تتميز بها مملكة البحرين وبالتوازي مع اقتراب اليوم العالمي للمتاحف. ويتناول المعرض في نسخته الرابعة حكايات المدن وتطوّرها وفقًا للمتغيرات الإنسانية والحضارية والبيئية تحت عنوان «التطور المدني في الجزيرة العربية خلال العصور: تنوع ووحدة حضارية». ويستعرض في مساره البصري التطور العمراني لشبه الجزيرة العربية منذ عصور ما قبل التاريخ ولغاية الفترة الإسلامية، حيث يقوم المعرض بتسليط الضوء على ظهور المستوطنات المختلفة على مر العصور، بالإضافة إلى استنباط التطورات الثقافية والاجتماعية لها. كما يعكس المعرض بشكل دقيق الجدل الدائر بين نمط الحياة البدوية والتطور العمراني الهائل في منطقة الخليج العربي. ونظرًا لموقعها الجغرافي الاستراتيجي وثروتها، فقد كانت شبه الجزيرة العربية مركز جذب للعديد من الجماعات والتراكيب الاجتماعية. وعلى رغم تأثير الثقافات الأجنبية الدخيلة عليها، فإن عاداتها الثقافية لم تتغير، ما يدلّ على أن شبه الجزيرة العربية تتكون من مجتمع ثقافي واحد، كما تشهد الدلائل الأثرية.

وتؤيد البقايا الأثرية المكتشفة في منطقة الخليج العربي التشابه الواضح في المواد الثقافية التي تشهد على الاستمرارية الثقافية القوية والمتنوّعة.

وعبْر المعرض، تشارك كل دولة خليجية بتقديم مدينتين أو مستوطنتين كمادتيّ عرض «دراسة»، بغرض إظهار مدى تعقيد «تطور» وتنوّع هذه المستوطنات البشرية، حيث من شأن هذا النّقاش أن يفتح جدليّات وأطروحات حديثة في المدن العربية الحديثة والتحديات التي تواجهها.

العدد 3904 - الأربعاء 15 مايو 2013م الموافق 05 رجب 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً