العدد 3911 - الأربعاء 22 مايو 2013م الموافق 12 رجب 1434هـ

كوريا الشمالية توفد مبعوثاً إلى الصين

طوكيو تريد مفاوضات مباشرة مع بيونغ يانغ...

أوفدت كوريا الشمالية أمس الأربعاء (22 مايو/ أيار 2013) مبعوثاً إلى الصين، كما يبدو لترتيب لقاء بين الزعيم كيم جونغ-أون والرئيس الصيني شي جينبينغ فيما أعلنت طوكيو أنها تفكر في حوار مباشر مع بيونغ يانغ مع المجازفة بتفكيك الجبهة الموحدة في مواجهتها التي تجمعها مع الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية.

وعين الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون شوي ريونغ-هاي، مدير المكتب السياسي في الجيش الشعبي لكوريا الشمالية لتمثيله في بكين، كما أعلنت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية لكن بدون تحديد دوافع زيارته.

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية، هونغ لي في تصريح صحافي إن شوي ووانغ «تبادلا وجهات النظر حول الوضع في شبه الجزيرة الكورية ومواضيع أخرى ذات اهتمام مشترك».

وتأتي هذه الزيارة قبل حوالى أسبوعين من قمة مقررة بين الرئيس الأميركي باراك أوباما ونظيره الصيني شي جينبينغ في 7 و8 يونيو/ حزيران في كاليفورنيا غرب الولايات المتحدة.

وقال الأستاذ في جامعة الدراسات الكورية الشمالية في سيئول، يانغ مو-جين إن «شوي هو رجل الثقة الأقرب إلى كيم جونغ أون» مؤكداً أن «كيم يرسل أعلى موفد لديه إلى الصين قبل القمة».

ورأى «إنها وسيلته لنقل رسالته إلى أوباما بشأن السلام في شبه الجزيرة الكورية والملف النووي».

من جانب آخر تبدو اليابان، التي اتخذت دبلوماسيتها منحى قومياً ومحافظاً منذ عودة شينزو آبي إلى منصب رئيس الوزراء، راغبة في فتح حوار مع بيونغ يانغ.

وفيما هدد نظام كوريا الشمالية في منتصف أبريل/ نيسان اليابان «بنيران نووية» بعد نشر بطاريات مضادة للصواريخ لتدمير أي صاروخ كوري شمالي قد يهدد أراضيها، أوفدت الحكومة اليابانية الأسبوع الماضي مستشاراً لرئيس الوزراء إلى بيونغ يانغ في خطوة لاقت انتقادات من سيئول وواشنطن.

وأعلن مسئول ياباني كبير الأربعاء أن طوكيو تفكر في استئناف مفاوضات مباشرة مع كوريا الشمالية حول ملف المخطوفين اليابانيين خلال الحرب الباردة.

وقال سكرتير الحكومة يوشيهيدي سوغا «بما أننا ندرس كل الاحتمالات، فهذا الأمر مطروح على الطاولة».

ووصفت سيئول الزيارة بأنها «غير مفيدة» فيما تحدث المندوب الأميركي في الملف الكوري الشمالي، غلين ديفيس عن محاولة «لشق صفوف المجموعة الدولية».

وفي تطور آخر، أعلنت وكالة الأنباء الكورية الشمالية أنه تم تعيين الجنرال كيم كيوك سيك الذي يعتبر من «الصقور» في منصب رئيس أركان القوات المسلحة.

العدد 3911 - الأربعاء 22 مايو 2013م الموافق 12 رجب 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً