العدد 3911 - الأربعاء 22 مايو 2013م الموافق 12 رجب 1434هـ

أصفهان نصف جنان ...والشمال جمال

إيران المكتسية بالثلج والخضرة في شمالها وفي أحيائها ذات الطبيعة والجبال والخضرة والجمال. وكونها بلدا مصدرا للنفط والسياحة، تأتي إيران في مقدمة الدول المثيرة الاهتمام سياحيا لما تحتويه من مناطقَ سياحية جميلة.

ففي الشمال تكسوها الثلوج والجبال والملح، والأرض الصالحة للزراعة، فهي إحدى البوابات السياحية للسياح العرب والغربيين وخصوصا الخليجيين، فمن المناطق السياحية التي تتميز بها إيران أصفهان، مشهد، قم والشمال. ومن أهم المواقع السياحية فيها الأسواق أو ما يعرف بالبازارات. وهنالك أيضا متاحف أخرى مثل متحف التاريخ الطبيعي في أصفهان وسي سيبول، وغار علي صدر في همدان. كما يوجد في الشمال عدة مناطق جميلة وذات جبال عالية مثل كلردشت، جالوس، رشت، لاجوس وهي مناطق جميلة رائعة سواء في فصل الشتاء أو الصيف إذ يتميز جوها بالجميل الرائع الخلاب المكتسي بالخضرة والثلوج في الشتاء.

يزد المدينة التاريخية الصحراوية في قلب الصحراء بوسط إيران إلى الجنوب من طهران. تبعد عن طهران 1000 كيلومتر وقد اكتسبت اسمها من كلمة «يزدش» التي تعني باللغة الفارسية «الصلاة» وبعد أن اعتنق أهلها الإسلام أطلق عليها اسم «دار وليباديه» أي: دارالصلاة.

من معالمها ميدان أمير جقماق ويقع في قلب المدينة وهو عبارة عن سوق قديمة، وتشتهر يزد بالصناعات اليدوية وعموما الأعمال الخزفية بنقوشها الجميلة وألوانها الزاهية. ولها شهرة كغيرها من المدن في صناعة السجاد اليدوي.

من يزد تتجه شمالا حتى تقابل سلسلتين من الجبال الأولى على اليمين والأخرى يسارا، والثانية أكثر ارتفاعا من الأولى، وتدعى رشته كوه زاجروس، أي سلسلة جبال أو جبل زاجروسي. وهذه السلسلة تمتد من الشمال إلى الجنوب.

ومعنى جهان بالفارسية «الدنيا» أي أصفهان نصف الدنيا. وهي مقر الملوك والأمراء ومدينة العلم والعلماء، مدينة السحر وهي من أكبر المدن الإيرانية وتقع في الجزء الأوسط الغربي من إيران.

العدد 3911 - الأربعاء 22 مايو 2013م الموافق 12 رجب 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً