العدد 3911 - الأربعاء 22 مايو 2013م الموافق 12 رجب 1434هـ

البحرين تستقبل سنويّاً ما يربو على مليوني سائح

تعد السياحة من أهم مصادر الدخل في مملكة البحرين إلى جانب الصناعة، وتدعم الاقتصاد البحريني بقوة. وتجذب البحرين سنويا أكثر من مليوني زائر النسبة الأكبر من السياح هم من دول الخليج العربي، ويأتي في المرتبة الأولى السياح السعوديون، والكويتيون ثم العمانيون، فالإماراتيون، والقطريون. أما السياح الأجانب فيأتي معظمهم من بريطانيا والولايات المتحدة.

والبحرين مليئة بالآثار، والمتاحف والأماكن الأثرية، كما أن طبيعة البحرين الجزرية جعلت منها دولة مليئة بالشواطئ.

البحرين تحتضن أيضاً العديد من المعارض والمؤتمرات. وتعتبر وزارة الثقافة الجهة المسئولة عن القطاع السياحي في البحرين، حيث إن البحرين تقدمت سياحيّاً في الآونة الأخيرة.

تعد سياحة الآثار من أهم السياحات في البحرين، فالبحرين فيها العديد من المواقع التراثية والآثار القديمة، منها: قلعة البحرين، مسجد الخميس. ويصف دليل «لونلي بلانت» بأن البحرين «مقدمة ممتازة لمنطقة الخليج».

سياحة الآثار

تحوي البحرين الكثير من المواقع الأثرية كمسجد الخميس، معبد باربار، قلعة البحرين، بيت سيادي، بيت الشيخ عيسى بن علي، مدرسة الهداية الخليفية، قلعة عراد، قلعة الرفاع.

ويعد مسجد الخميس أحد أهم الآثار الإسلامية في البحرين حيث يتميز بمنارتيه التوأمتين ونقوشه الإسلامية القديمة. ويقع مسجد الخميس في شمال جزيرة البحرين على يمين شارع الشيخ سلمان الذي يؤدي إلى المنامة. ويبعد المسجد قرابة 4 كم من مركز مدينة المنامة. والحي الذي يوجد فيه هذا المسجد يعرف باسم «الخميس» نسبة إلى السوق التي كانت تقام هناك كل خميس حتى عهد قريب وعرفت باسم «سوق الخميس». والخميس ما هو إلا جزء من المنطقة التي كانت ومازالت تعرف بالبلاد القديم. وهناك معلم آخر ديني وهو معبد باربار الذي يقع في قرية باربار. وقد كان هناك في الواقع ثلاثة معابد بباربار في البحرين. ووجد فريق دنماركي للتنقيب الأثري بقايا معبد باربار الثالث في العام 1954. كما عثر على اثنين من المعابد الأخرى في المكان نفسه. واستخدمت هذه المعابد لعبادة الإله أنكي وزوجته نانخور ساك. وقد وجدت أسلحة وأوانٍ فخارية في هذا المعبد.

عالي

تعد عالي إحدى أكبر قرى البحرين، تقع في وسط البحرين شمال مدينة الرفاع وغرب مدينة عيسى يقطنها نحو 45,000 نسمة. سميت بعالي لكثرة المرتفعات وعلو الهضاب فيها كحال جارتها الرفاع. تتميز عالي بموقعها الجغرافي، وفضلاً عن الموقع الجغرافي فهي تتميز بتاريخها العريق الذي يمتد إلى 4000 عام وبها مقبرة تاريخية كبيرة تعتبر الأكبر والأقدم في العالم، حيث كان أهل الجزيرة العربية - الذين كانوا يعتقدون بأن من دخل جزيرة أرادوس يخلد- يدفنون فيها، حتى أقيمت مقبرة شاسعة تمتد من وسط عالي إلى منتصف مدينة حمد وتشتهر القرية أيضاً بحرفة الفخار ما جعلها إحدى المناطق السياحية والتاريخية في البحرين.

السياحة الدينية

يعد مسجد الفاتح أحد أهم المعالم الدينية الحديثة في البحرين إلى جانب مسجد الخميس من المعالم الدينية القديمة. وبيت القرآن هو أهم مكتبة ومتحف إسلامي في البحرين. أما في اليهودية فإن أبرز الكنائس اليهودية في البحرين هي كنيس البحرين.

المجمعات التجارية

تعد المجمعات التجارية أحد أهم مقومات السياحة في البحرين، وأشهر المجمعات التجارية في البحرين: البحرين سيتي سنتر، مجمع السيف، مجمع الدانة، مجمع البحرين، شيراتون مودا مول، مجمع العالي، مارينا مول، يتيم سنتر، كونتري مول، جواد فود غاردن، مجمع مدينة عيسى، مجمع سترة، لولو مول، نجيبي سنتر، مجمع الرفاع، مجمع لولو هايبر ماركت، مجمع العاصمة، مجمع الواحة في الرفاع، مجمع الريف، مجمع الرملي، والكاونتري مول.

العدد 3911 - الأربعاء 22 مايو 2013م الموافق 12 رجب 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً