العدد 3912 - الخميس 23 مايو 2013م الموافق 13 رجب 1434هـ

سيناريوهات وحسابات كثيرة والفاصلة واردة للبطل فقط

ستحدد مباريات الجولة الحالية الخمس الكثير من ملامح البطولة والقاع، ولكن سيكون الحسم بشكل رسمي في الجولة الـ18 والأخيرة الأسبوع المقبل.

وتُشير لوائح دوري الدرجة الأولى إلى أنه عندما يتساوى فريقان بالنقاط في صدارة الدوري مع ختام الجولات الـ18 فإن الحسم يكون عبر مباراة فاصلة بينهما، ولكن إذا تساوت 3 فرق في الصدارة فيكون الحسم عبر فارق الأهداف (ماله وما عليه بالنسبة لكل فريق)، وفي حالة التساوي في فارق الأهداف يتم اللجوء لمن سجل أهدافاً أكثر، وفي حالة التساوي كذلك يتم اللجوء للمواجهات المباشرة، وفي حالة التساوي في نقاط المواجهات المباشرة يكون الحسم عبر القرعة.

ولكن بالظروف الحالية فإن تساوي 3 فرق في القمة سيكون أمراً مستبعداً لحد كبير، وهو سيتحقق مثلاً في حالة تعادل الحد مع المنامة في هذه الجولة وفوزه على البسيتين الجولة المقبلة مع خسارة البسيتين أيضاً من الرفاع في هذه الجولة وأيضاً مع خسارة المحرق لمباراته اليوم أمام المالكية والمقبلة أمام الرفاع، وحينها ستتساوى فرق المحرق والبسيتين والحد برصيد 38 نقطة لكلٍ منها، وهذا من الممُكن حصوله لكنه مُستبعد بالتأكيد كونه مرتبط بنتائج 6 مباريات كاملة.

ولكن الأقرب من الممكن أن يكون هو تساوي فريقي المحرق والبسيتين في القمة من خلال فوزهما في آخر مباراتين، (البسيتين على الرفاع والحد، والمحرق على المالكية والرفاع) ليصبح رصيد كلٍ منهما 44 نقطة والحسم عبر الفاصلة، أو فوز أي منهما في مباراة وخسارته الأخرى وسيصبح رصيد كلٍ منهما 41 نقطة.

لكن صراع البقاء بين أندية الكبار يشمل أندية أكثر، فهو يضم الحالة السابع (12 نقطة وسجل 15 هدفاً وعليه 29)، والمالكية الثامن (12 نقطة وسجل 15 وعليه 30)، والبحرين التاسع (10 نقاط وسجل 17 وعليه 50)، والشباب الأخير (9 نقاط وله 14 وعليه 32)، وأحد هذه الفرق الأربعة سيهبط للدرجة الثانية بشكل مباشر وأحدهما سيواجه الرفاع الشرقي ثاني الدرجة الثانية في مباراتين، والفائز بمجموع المباراتين سيلعب الموسم المقبل بالدرجة الأولى، في حين أن فريقين من هذه الفرق الأربعة سيبقى مباشرةً في الدرجة الأولى.

واللافت أن هذه الفرق ستلعب مباريات بين بعضها البعض، فالحالة سيلعب هذه الجولة مع النجمة الخامس ثم سيلاقي البحرين، والمالكية سيلعب مع المحرق ثم مع الشباب، والبحرين سيلعب مع الشباب ثم مع الحالة، والشباب سيلعب مع البحرين ثم المالكية.

ومن الممكن أن تتساوى هذه الفرق الأربعة بنفس الرصيد مع ختام الدوري وهو 13 نقطة عبر التالي: فوز الشباب على البحرين وتعادله مع المالكية، خسارة المالكية من المحرق وتعادله مع الشباب، تعادل الحالة مع النجمة وخسارته من البحرين وخسارة البحرين من الشباب وفوزه على الحالة، وبالطبع حينها سيكون الحسم عبر فارق الأهداف وبمثل الخطوات الموجودة أعلاه بخصوص البطل في حالة تساوي فريقين أو أكثر من هذه الفرق الأربعة في فارق الأهداف.

والبحرين في حالة فوزه على الشباب هذه المرة سيتجنب رسمياً الهبوط المباشر وربما يلعب الملحق أو يبقى في الدرجة الأولى، بينما الشباب حتى وإن خسر من البحرين فإن إمكانية بقائه أو خوضه الملحق واردة بشرط خسارة الحالة والمالكية هذه الجولة على يد النجمة والمحرق.

والحالة والمالكية في حالة فوزهما أو تعادلهما مع النجمة والمحرق مع خسارة الشباب من البحرين فإنهما سيتجنبان الهبوط المباشر، إذ حينها سيسقط الشباب رسمياً للدرجة الثانية.

عموماً الحسابات عديدة وكثيرة وخصوصاً في صراع البقاء، ولو نظل نستعرض كل تلك الحسابات فنستغرق وقتاً طويلاً، وهذه فقط بعض الأمثلة التي من المُمكن أن تحصل، ونحن سننتظر مباريات اليوم وغداً وكذلك الجولة الأخيرة لنعرف هوية البطل والهابط.

العدد 3912 - الخميس 23 مايو 2013م الموافق 13 رجب 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً