العدد 3919 - الخميس 30 مايو 2013م الموافق 20 رجب 1434هـ

مقتل 64 شخصاً أثناء اشتباكات قبلية في دارفور

قتل أكثر من 60 شخصاً في اشتباكات قبلية في إقليم دارفور السوداني بسبب نزاع على أرضٍ منتجة للصمغ العربي الذي يستخدم في صناعة المشروبات الغازية وذلك في أحدث واقعة ضمن موجة عنف متصاعد بسبب الموارد هذا العام.

والصمغ أحد أهم صادرات السودان الزراعية لكن جزءاً من الإنتاج يتم تهريبه عبر الحدود إلى تشاد حيث يباع بالعملة الصعبة. وسلحت الخرطوم كثيراً من القبائل العربية لإنهاء تمرد يقوده أساساً متمردون غير عرب لكن تلك القبائل حولت السلاح ضد بعضها في صراع على موارد مثل الصمغ العربي وكذلك الذهب.

وقالت شرطة ولاية جنوب دارفور في وقت متأخر أمس الأول الأربعاء (29 مايو/ أيار 2013) إن اشتباكات جديدة وقعت بين قبيلتي بني هلبه والقمر في كتيلا. وتقاتلت القبيلتان عدة مرات بالمنطقة هذا العام.

وقالت الشرطة في بيان إن 64 شخصاً قتلوا وأصيب عشرات من الجانبين. ولم تذكر مزيداً من التفاصيل. واتهمت قبيلة القمر قبيلة بني هلبه التي ينتمي إليها النائب الثاني لرئيس الجمهورية الحاج ادم يوسف بمهاجمتها يوم الثلثاء الماضي بأكثر من 30 عربة دفع رباعي وجياد للاستيلاء على أرضٍ تنمو بها أشجار السنط وزراعات أخرى. وقال المتحدث باسم قبيلة القمر، أبكر التوم: «يحاولون انتزاع الأرض التي نملكها ونعيش عليها منذ أكثر من 300 عام». وأضاف أن رجالاً يرتدون زياً عسكرياً معهم أسلحة من الحكومة انضموا للهجوم.

وانهار النظام والقانون في أنحاء الإقليم القاحل في غرب البلاد منذ حمل المتمردون السلاح لمواجهة الحكومة في الخرطوم في العام 2003 متهمين إياها بإهمال دارفور.

العدد 3919 - الخميس 30 مايو 2013م الموافق 20 رجب 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً