العدد 3919 - الخميس 30 مايو 2013م الموافق 20 رجب 1434هـ

آخر جماعة متمردة في ميانمار توافق على بدء الحوار

وافقت ميانمار (بورما) أمس الخميس (30 مايو/ أيار 2013) على بدء حوار سياسى مع متمردى كاشين أملاً فى إنهاء القتال الذى بدأ منذ عامين وأدى لتشريد عشرات الآلاف. وتعد منظمة استقلال كاشين آخر جماعة عرقية متمردة كبرى تتوصل لاتفاق مع الحكومة المدنية أسمياً التى تولت مقاليد السلطة فى مارس الماضى.

ووقع النظام الجديد بقيادة الرئيس المؤيد للإصلاحات، ثين سين عدة اتفاقيات لوقف إطلاق النار مع اثنتا عشرة جماعة متمردة بعضها شنت حرب عصابات ضد الحكومة المركزية لأكثر من خمسة عقود.

وقال هلا ماونج شى رئيس مفاوضى السلام فى مركز السلام بميانمار الذى موله الاتحاد الأوروبى جزئياً «المباحثات كانت ناجحة «. وأضاف بعد ثلاثة أيام من المباحثات بين الحكومة و زعماء منظمة استقلال كاشين فى عاصمة الولاية ميتكينا «اتفق الجانبان على إجراء حوار سياسى لتشكيل فريق مراقبة فى المنطقة ومناقشة قضية المشردين ونشر جنود لمنع نشوب مزيد من الصراعات».

وقالت مصادر إن الاتفاق لم يتطرق لوقف إطلاق النار ولكن الجانبين اتفقا على الابقاء على الوضع الحالى. ومع أن الحكومة ضغطت من أجل التوصل لاتفاق وقف إطلاق نار أولاً ثم إجراء حوار سياسى إلا ان منظمة استقلال كاشين طالبت بإجراء الحوار السياسى أولاً ثم تليه مباحثات السلام.

يذكر أن منظمة استقلال كاشين وقعت اتفاقية وقف إطلاق نار مع المجلس العسكرى السابق العام 1994 ولكن تم إلغائه العام 2011 بسبب الغضب من عمليات التنقيب الواسعة عن الموارد فى الولاية الشمالية التى تتاخم الصين ورفض المنظمة تحويل جيشها إلى مليشيا.

العدد 3919 - الخميس 30 مايو 2013م الموافق 20 رجب 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً