العدد 3919 - الخميس 30 مايو 2013م الموافق 20 رجب 1434هـ

السعودية ثاني أكبر دول العالم نمواً على «تويتر»

نشرت شركة «GlobalWebIndex» المتخصصة في أبحاث واستشارات السوق، تقريراً يشير إلى أن المملكة العربية السعودية تحتل حالياً المركز الثاني كأسرع الدول نمواً في العالم على موقع «تويتر».

وبحسب التقرير وصلت نسبة الزيادة في عدد الحسابات السعودية على «تويتر» لنحو 42 في المئة، وذلك خلف إندونيسيا التي ارتفعت النسبة لديها لتصل لـ 44 في المئة.

من جانبها، قالت الخبيرة في وسائل الإعلام الاجتماعي واستشارية التسويق في شركة Manalyst، منال أسعد، إن من شأن (تويتر) «أن يتيح بنشر التحديثات القصيرة والحية والمحادثات، وبذلك تنتشر المعلومات بأسرع ما يمكن وعلى أوسع نطاق». وأضافت «إنه وعلى رغم أن لدى موقع «فيسبوك» أعداد مشتركين أكبر من «تويتر» إلا أن الأخير يعتبر شبكة اجتماعية أكثر انفتاحاً تسمح لمستخدميها باستكشاف ما يجري حولهم، ومتابعة ما يقوم به الآخرون أو يتحدثون عنه، بالإضافة إلى ذلك، فهو يسمح لهم بالتواصل مع غيرهم من المستخدمين بكل حرية حتى وإن لم يكونوا على معرفة شخصية معهم».

وقالت «إن البدء أو الانضمام إلى أي مناقشة مع الغرباء على «تويتر» لهو أسهل بكثير مما هو الحال على «فيسبوك» مع الأخذ في الاعتبار طابعه العام جداً».

أما عن الفئات العمرية الأكثر تواجداً على موقع «تويتر»، فقد أرجعت منال السبب وراء أن النسبة الأكبر من مستخدمي الموقع السعوديين هم ممن تتراوح أعمارهم بين 25 و34 عاماً، إلى أن الموقع يتمتع بالمزيد من المرح إلى جانب أنه مصدر حي للأخبار، وهو ما يجعله أكثر استيعاباً لطبيعة الشباب السعودي، حيث يوفر لهم الموقع بيئة تجلب لهم الأخبار المهمة وذات الصلة دون الحاجة للبحث عنها.

وتحتل الفئة العمرية بين 18 حتى 24 عاماً المركز الثاني كأكبر فئة بين مستخدمي «تويتر» السعوديين، وإلى ذلك قالت منال، إنه ومن واقع تجربتها الشخصية، يمكنها القول بأن لدى «تويتر» القدرة على إعطاء الشباب دفعة كبيرة فيما يخص استكشاف المعلومات والمعرفة، بالإضافة إلى تبادل الأفكار والقيم، وأضافت منال أن «تويتر» يسمح للشباب بمتابعة المحترفين المحليين والعالميين الذي يقومون بمشاركة خبراتهم ومعارفهم بالإضافة إلى النصائح والمقالات التي تأتي على شكل جرعات صغيرة ولكنها دائمة.

وأشارت إلى أن «تويتر» يعتبر منصة عظيمة لما يُعرف بـ «حشد المصادر» أو تجييش الجماهير، حيث يمكن لتغريدة واحدة أن تصل لمئات، بل لآلاف المستخدمين الذي يمكنهم الإجابة عن الأسئلة التي قد يطرحها أحد المستخدم، أو إبداء آرائهم له أو حل مشاكله، أو حتى على الأقل إيصال ما يريده إلى غيرهم.

العدد 3919 - الخميس 30 مايو 2013م الموافق 20 رجب 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً