العدد 3924 - الثلثاء 04 يونيو 2013م الموافق 25 رجب 1434هـ

"الحكومة" و "المستقلين" و"ائتلاف الفاتح" يتوافقون على مناقشة "المبادئ والقيم" و "المعارضة" تصر على مناقشة "التمثيل المتكافئ"

الجفير - حوار التوافق الوطني 

تحديث: 12 مايو 2017

ضمن جلسات حوار التوافق الوطني عُقدت الجلسة العشرين يوم الأربعاء (5 يونيو/ حزيران 2013) في مركز عيسى الثقافي، وقد استهلت الجلسة بإبداء ممثلو (الجمعيات الوطنية الديموقراطية المعارضة) بعدد من الملاحظات حيث اعترضت على ما وُرِد في محضر الجلسة الأخيرة بشأن تأخر وصول وفد المعارضة في الوقت المحدَّد للجلسة وما ترتَّب على ذلك من انسحاب بقية الأطراف منها، كما تمَسَّكَت بمواصلة النقاش في النقطة السادسة المتعلقة بالتمثيل المتكافئ للأطراف المشاركة في الحوار والمذكورة في الورقة المُقدَّمة من قبلهم بتاريخ (28 يناير/ كانون الثاني 2013م) حيث لم يتم الانتهاء من مناقشتها.

ومن جانبهم أبدى ممثلو (الحكومة) و(المستقلين من السلطة التشريعية) و(ائتلاف الجمعيات الوطنية السياسية) أن ما حدث في الجلسة الأخيرة ينمّ عن عدم جدية من الجمعيات الخمس، ويمثِّل إهانة لكافة الأطراف التي حضرَت في الوقت المحدَّد للجلسة.

وفيما يتعلق بالنقطة السادسة المتعلقة بالتمثيل المتكافئ للأطراف المشاركة في الحوار، أوضح منسقا الجلسة بأنه تمَّ خلال الجلستين المنعقدتين بتاريخي (15 مايو/ أيار2013م، و 22 مايو/ أيار 2013م) عدم التوافق على اعتبار النقطة (غير محسومة ومن ثم تؤجل إلى جلسة تالية) وعليه فقد حُسِمَت بعدم التوافق عليها طبقاً لآليات ضبط الجلسات.

وعلى صعيد آخر اقترح ممثلو (الحكومة) أن يستمر النقاش في جلسة اليوم حول موضوع (الثوابت والمبادئ والقيم) حسبما هو مدرج في جدول الأعمال، على أن تقدِّم (الجمعيات الوطنية الديموقراطية المعارضة) ورقة حول الخيارات الجديدة المتعلقة بنقطة التمثيل المتكافئ للأطراف المشاركة في الحوار يوم الإثنين القادم لتَطَّلع عليها جميع الأطراف يوم الأربعاء المقبل.

وعندها اقترح ممثلو (الجمعيات الوطنية الديموقراطية المعارضة) رفع جلسة اليوم على أن تُعقد يوم الأربعاء القادم لمناقشة الورقة التي ستُقدَّم من قبلهم حول النقطة السادسة.

وقد رفض ممثلو (المستقلين من السلطة التشريعية) الاقتراح المقدَّم من قبل ممثلي الحكومة، وطالبوا بالدخول في مناقشة (الثوابت والمبادئ والقيم) في ضوء الشروحات المقدمة من (الجمعيات الوطنية الديمقراطية المعارضة)، وتلَخص رأيهم في الاقتراح بأن الأخذ بهذا المقترح يؤسِّس لأعراف غير صحيحة في الحوار، وأن المعارضة لم تبدِ أي رفض للأطراف المشاركة في الحوار حين تمَّت الدعوة إليه، وبينوا بأنه تمَّت مناقشة النقطة السادسة المتعلقة بالتمثيل المتكافئ في الجلسة المنعقدة بتاريخ (15 مايو/ أيار 2013م) وانتهت بعدم التوافق، وتم منح فرصة أخرى للجمعيات الخمس في الجلسة المنعقدة بتاريخ (22 مايو/ أيار 2013م) لتطرح أفكار جديدة مقارنة بما تم طرحه خلال الجلسات الماضية تغيِّر وجهة النظر بشأن النقطة، ولم تبدِ المعارضة أي جديد، وانتهت بعدم التوافق أيضاً، وبناء على ذلك حُسِمَت النقطة السادسة بعدم التوافق عليها طبقاً لآليات ضبط الجلسات.

ومن جانبهم أوضح ممثلو (الحكومة) أن الحكومة نفَّذَت التوجيه الملكي بالدعوة إلى الحوار حسبما وُرِد فيه من دعوة (مكونات العمل السياسي) من جمعيات سياسية والمستقلين من أعضاء السلطة التشريعية، وأنه من حق جميع الأطراف تقديم مرئياتها بشأن موضوعات الحوار.

من جانبهم وافق ممثلو (ائتلاف الجمعيات الوطنية السياسية) على الاقتراح المطروح على أن يتم الدخول في مناقشة (مواصلة مناقشة الثوابت والمبادئ والقيم) على النحو الوارد في محضر الجلسة المنعقدة بتاريخ 28 ابريل/ نيسان 2013، وبعد المناقشة والتداول لم يتم التوافق على الاقتراح المذكور والمتضمن اقتراح خيارات حول التمثيل المتكافئ لمناقشتها في الجلسة القادمة.

ثم انتقل المشاركون لمناقشة (الثوابت والمبادئ والقيم) المثبَّتة في محضر اجتماع فريق العمل المنعقد بتاريخ (31 مارس/ آذار 2013م) والتي تم التوافق عليها كعناوين على النحو الآتي:

- مرجعية ميثاق العمل الوطني واحترام الدستور.

- الإصلاح السياسي من خلال الوسائل الدستورية.

- التمسك بالدولة المدنية (دولة المؤسسات والقانون).

- احترام جميع الأديان والمذاهب.

- المحافظة على حقوق المواطنين على قاعدة المواطنة في الحقوق والواجبات.

- احترام جميع مكونات المجتمع وعدم إضعاف أيّ منها.

- مكافحة ثقافة العنف والكراهية والطائفية.

- رفض أيّ تدخل خارجي في القضايا الوطنية.

- رفض مبدأ المحاصصة الطائفية.

- احترام حكم القانون.

- احترام مبادئ حقوق الإنسان المعترف بها.

- نظام الحكم في مملكة البحرين ديموقراطي، السيادة فيه للشعب مصدر السلطات جميعاً.

وتوافق ممثلو (الحكومة) و(المستقلين من السلطة التشريعية) و(ائتلاف الجمعيات الوطنية السياسية) على إدراجها كعناوين في جدول أعمال حوار التوافق الوطني، فيما أبدى ممثلو (الجمعيات الوطنية الديموقراطية المعارضة) إصرارهم على مناقشة النقطة السادسة المتعلقة بالتمثيل المتكافئ للأطراف المشاركة في الحوار والمذكورة في الورقة المُقدَّمة من قبلهم بتاريخ (28 يناير/ كانون الثاني 2013م) ورفضوا مناقشة (المبادئ والثوابت والقيم).

وقد تقرر عقد الجلسة القادمة يوم الأربعاء الموافق (12 يونيو/ حزيران 2013م) لمناقشة (الثوابت والمبادئ والقيم) المثبَّتة في محضر اجتماع فريق العمل المنعقد بتاريخ (31 مارس/ آذار 2013م).





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 11 | 1:53 م

      (- نظام الحكم في مملكة البحرين ديموقراطي، السيادة فيه للشعب مصدر السلطات جميعاً.)

      عجبتني هالنقطة، انتو من صجكم يعني؟ وين الديمقراطية ووين مصدر السلطات؟

    • زائر 10 | 1:50 م

      الحكومة والمستقلين والفاتح يتفقون

      نكتة هذي يعني لو؟ أصلا انتوا من سنين متفقين والازمة السياسية حدثت بسبب أن هناك مطالبين بحقوقهم يختلفون مع الحكومة وأنتم لستم منهم فكيف تتفقون الآن لتحلون مشكلة انتم لم تعانوا منها ولم تخرجوا لاجل المطالبة بحلها أصلا؟

    • زائر 3 | 4:09 م

      لماذا تصرون

      اذا انتم منصفين و تسيرون في الاتجاه الصحيح كما تدعون, لماذا الاصرار على التمثيل اللا متكافيء؟ الأنكم تخافون غلبة الحق على الباطل؟
      و هل تسمون هذا شفافيه؟
      نحن نصر على التمثيل المتكافيء و الا فأنتم تفضحون سوء نواياكم و طائفيتكم.

    • زائر 2 | 4:03 م

      هههههههههههههه

      ضحكني العنوان ! شلون يتوافقون وهم في الاصل واحد هههههههههههههه.

    • زائر 1 | 3:37 م

      اضحكوا على روحكم

      الشعب فاهم مايريد ولن يترك الساحات وترك حواركم لانفسكم فاسمعوا انفسكم فقط

اقرأ ايضاً