العدد 3925 - الأربعاء 05 يونيو 2013م الموافق 26 رجب 1434هـ

النشيط وجابر يؤديان القسم لدخولهما «بلدي الوسطى» خلفاً للمسقطة عضويتهما

اعتذار مرشح «الدائرة السادسة» وتغيُّب مرشح «الخامسة» لقضائه حكماً بالسجن

أدى عضوا مجلس بلدي المنطقة الوسطى الجديدان عن الدائرة الأولى مجدي النشيط، والثانية إياد جابر، القسم القانوني أمام رئيس وأعضاء المجلس، ووكيل وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني نبيل أبوالفتح، وكذلك مستشار وزير البلديات للشئون القانونية.

وأصبح العضو مجدي النشيط ممثلاً بلدياً بصفة رسمية عن الدائرة الأولى بالمنطقة الوسطى خلفاً للعضو المسقطة عضويته إبان فترة السلامة الوطنية بالعام 2011 حسين العريبي، وكذلك العضو إياد جابر بصفة رسمية عن الدائرة الثانية التي كان يمثلها نائب رئيس المجلس عادل الستري.

وجرى أداء القسم للمرشحين اللذين حصلا على أعلى نسبة أصوات خلال الانتخابات البلدية بالعام 2010 بعد العضو الذي أسقطت عضويته.

واعتذر المرشح إبراهيم جاسم محمد حبيل عن دخول المجلس، وهو الحاصل على أعلى أصوات في الدائرة السادسة بعد العضو المسقطة عضويته صادق ربيع. فيما لم يتلقَّ المجلس البلدي أي رد من المرشح الذي حصل على أعلى أصوات صحيحة وهو علي عبدالعزيز علي سلمان، وستتم مخاطبته رسمياً عبر البريد المسجل من جانب المجلس، بينما تشير المعلومات المؤكدة التي حصلت عليها «الوسط» الى أن علي عبدالعزيز هو محكوم ويقضي فترة حكمه بالسجن حالياً على خلفية قضية سياسية.

وفي بداية الجلسة، قال أمين سر مجلس بلدي الوسطى جعفر الهدي: «استناداً للمرسوم بقانون البلديات رقم (35) لسنة 2001 وتعديلاته، ولائحته التنفيذية وتعديلاتها، وتطبيقاً للمادة رقم (13) من القانون التي تنص على انه: إذا خلا مكان عضو المجلس يحل محله المرشح الذي حصل على أعلى الأصوات بعده، فإن لم يوجد وجب إجراء الانتخابات التكميلية خلال الستين يوماً التالية على الأكثر لإعلان خلو المحل، ويكمل العضو الجديد المدة المتبقية لسلفه، وإذا وقع الخلو خلال الأشهر الثلاثة السابقة على انتهاء مدة المجلس، ولم يكن هناك من يليه في عدد الأصوات الصحيحة، فلا يجري انتخاب عضو بديل، وإذا بلغ عدد المستقلين نصف عدد الأعضاء يعتبر المجلس منحلاً، ويدعى إلى انتخابات جديدة خلال ثلاثة أشهر من آخر استقالة. واستناداً أيضاً إلى المراسلات التي تمت بين المجلس ووزير شئون البلديات والتخطيط العمراني جمعة الكعبي بشأن أسماء الحائزين على أعلى الأصوات في الانتخابات البلدية للعام 2010 في الدوائر التي تم الإعلان عن خلو مقاعدها وهي: الأولى، الثانية، الخامسة، السادسة من المنطقة الوسطى».

وأخطر أمين السر أعضاء المجلس ووكيل الوزارة نبيل أبوالفتح ومستشار الوزير للشئون القانونية، بأنه «أولاً، تلقى المجلس بشكل رسمي اعتذار المرشح إبراهيم جاسم محمد حبيل، وهو المرشح الحاصل على أعلى أصوات في الدائرة السادسة بعد العضو المسقطة عضويته صادق ربيع. وعليه، وبناءً على الفتوى القانونية الواردة للمجلس بشأن تفسير المادة (13) من قانون البلديات، والتي أكدت جواز استدعاء المرشح التالي في عدد الأصوات، فستتم مخاطبة المرشح التالي في عدد الأصوات وهو رضي مطر أحمد حسن».

وتابع الهدي أن «المجلس لم يتلقّ رداً من المرشح الحاصل على أعلى الأصوات في الدائرة الخامسة، وهو علي عبدالعزيز علي سلمان (عن دائرة العضو المقال عبدالرضا زهير)، وعليه ستتم مخاطبته عبر البريد المسجل مرة أخرى، وفي حال عدم رده وبعد التأكد من وجود مانع من اكتسابه عضوية المجلس البلدي فستتم مخاطبة المرشح الحاصل على أعلى الأصوات من بعده، وهو المرشح علي عبدالحسن محمد حسين».

وأفاد أمين السر بأنه «بناءً على المادة (10) من قانون البلديات تمت دعوة الأعضاء الحاصلين على أعلى الأصوات للدائرتين الأولى والثانية، حيث أدوا القسم خلال جلسة المجلس الاستثنائية أمس، وذلك بحسب المادة المذكورة التي نصها: أن يؤدي عضو المجلس البلدي في جلسة علنية برئاسة أكبر الأعضاء سناً أمام المجلس وقبل ممارسة أعماله اليمين التالي: (أقسم بالله العلي العظيم أن أكون مخلصاً للوطن والملك، وأن أحترم القانون، وأن أؤدي أعمالي بالأمانة والصدق). حيث تم أداء القسم بحسب السن وترتيب الدوائر».

ومن جانبه، بارك رئيس المجلس عبدالرزاق حطاب للعضوين مجدي النشيط وإياد جابر انضمامها لعضوية المجلس، وقال: «نحن كمجلس رئيساً وأعضاء وأمانة سر سنكون خير معاون للعضوين الجديدين من أجل تمثيل الدائرتين».

وقال وكيل وزارة شئون البلديات نبيل أبوالفتح: «أهنئ العضوين الجديدين لانضمامهما لمجلس بلدي الوسطى، ونأمل أن يكونا خير عون لأهالي مناطقهما في تقديم المساعدة وتوفير الخدمات»، متمنياً أن «يحقق المجلس انجازات أكثر في الفترة المتبقية من عمر الدورة البلدية الحالية حيث لم يتبقّ إلا نحو عام فقط، على أن تحقق طموح وتطلعات المواطنين».

النشيط: قررت دخول المجلس رغم التهديد

وعلى هامش أداء القسم أمس، قال عضو الدائرة الأولى مجدي النشيط إن «وضع الدائرة الأولى معقد، والدخول للمجلس لم يكن سهلاً، وكذلك الاعتذار أيضاً لم يكن سهلاً نظراً لعدة اعتبارات منها الوضع الموجود في الدائرة، والذي يشمل وجود خليط من المواطنين، علاوة على النظر للموضوع من حيث الأفراد الذين صوتوا لي خلال فترة الانتخابات»، مضيفاً «كنت أتمنى أن يستعان بلجنة تشكل من جانب المجلس لمباشرة الأعمال الموجودة بعد توقيف الأعضاء ثم إسقاط عضويتهم لاحقاً، فالدائرة سريعة التحرك والمتغيرات، وهي تشمل الكثير من الاحتياجات والجهد وقد لا يستطيع العضو الممثل لدائرته أن يتحمل مسئولياتها لوحده».

وعما إن حدث تنسيق بينه والعضو الذي تم إسقاط عضويته فيما يتعلق بمتابعة الملفات المتعلقة بالدائرة الأولى وغيرها من التفاصيل، أفاد النشيط بأنه «في الحقيقة لم يكن لي تنسيق وتواصل مباشر مع العضو المسقطة عضويته حسين العريبي، إلا أنه حدث تشاور مع أشخاص عدة بشأن دخولي المجلس أو الرفض، وأكثرية من في الدائرة أكدوا الدخول ولاسيما أن وظيفتي في شئون الزراعة ببلدية المنطقة الوسطى هيأت لي الكثير من الأمور».

وفيما يتعلق بموقفه كعضو يحل مكان آخر أسقطت عضويته بشأن تهم شابها الكثير من الجدل القانوني والسياسي، ذكر النشيط: «بلغني تهديد من أطراف مجهولة، وعادةً إذا ورد أمر من أشخاص معينين فإنه يسهل التعامل معهم، لكن الشيء المجهول يتم غض النظر عنه وتجاوزه مباشرة. والمنافس الذي أسقطت عضويته هو من كتلة جمعية الوفاق البلدية، والاخوة في الجمعية نفوا صدور أمر التهديد من جانبهم أو من أشخاص محسوبين على الكتلة أو الجمعية، وأنه لا يوجد خلاف بين الجمعية وبيني».

وختم العضو البلدي بأن «أُلبست أمانة عظيمة في عنقي، وهي بحاجة إلى أمانة وعمل دؤوب والكثير من التنسيق مع الأهالي من أجل إنجاز بعض الأمور خلال فترة العام المتبقي من عمر هذه الدورة، ولاسيما المشروعات المعطلة مثل خليج توبلي ومشروع إسكان توبلي وتنفيذ مشروعات الحدائق».

ومن جهته، قال العضو عن الدائرة الثانية إياد جابر «ستكون فترة صعبة نأمل من خلالها أن نقدم ما هو ملموس للمواطنين في الدائرة»، مضيفاً أنه «ستكون المتابعة والتنسيق فيما يتعلق باحتياجات الدائرة ومشروعاتها التي بدأ فيها العضو السابق عن طريق المجلس، وفي الحقيقة لم يكن بيني وبين من أسقطت عضويته تواصل في هذا الشأن».

العدد 3925 - الأربعاء 05 يونيو 2013م الموافق 26 رجب 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 45 | 6:34 ص

      نتمنى للعضوين التوفيق

      للعضوين عليهم العمل

    • زائر 43 | 2:06 م

      نحن مهما حصل نؤمن بالحكومة المدنية

      الاخوة الكرام و الله بصراحة عورتون راسنا كان لم تبقى في الوطن من مشاكل الا موضوع اياد و النشيط اذا الاخوة يقولون ظلم حصل على كتلة الوفاق
      ليش ما انسحبوا كل نوابها من مناطقهم واحتجوا و ليش ما زال متثبتين بالمناصب ومازال القتال علي مناصب زائلة لنترك الناس تقرر من يختار ان يقاطع او يدخل او يرفض ما في اجبار الدين الاسلامي ما في اجبار على دخوله
      لا اكراه في الدين المهم الله يساعد الجميع و يهدي الجميع
      ويحفظ البحرين يمكن بدخول الاخوة وهم من طيف واحد في مجلس بلدي تعيد المحبة و الصفا بين الاخوة في المجلس

    • زائر 42 | 1:09 م

      .

      موضوع آخر : وفيك انطوى العالم الاكبر . وفيك انطوى العالم الاكبر . وفيك ا نطوى العالم الاكبر . موضوع آخر : اعلم انّ اي محاولة لاجبار اي شخص خطأ كبير ، وعليه آثام كثيرة . واعلم انّ الآثام بعضها لا يذوب ولا يمكن ان يذيبه الله ، وفي الكلام واراه صدقا : من شرب الخمر سيسقيه الله من الحميم وان غفر له . فما بالنا بمن يعتدي على اي شخص . موضوع آخر : الاخطاء لا يمكن ان تتحوّل الى صح ، فثابت كون القول عنها انها اخطاء ، وفي القران ايضا اشارة : يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخر .

    • زائر 41 | 11:32 ص

      مصائب

      مصائب قوم عند قوم فوائد
      تحية لنواب الوفاق الأبطال البلديين والنيابيين

    • زائر 44 زائر 41 | 2:52 م

      اي مصائب

      هههههه

    • زائر 40 | 11:13 ص

      رد على بعض الآخوة

      صراحة رغم ماجرى علينا مازلنا هكذا عاطفين والعاطفة لا مجال لها في العمل يااخوتي النشيط احق من غيره في هذا الوقت وهل هو من اسقط عضوية العضو السابق بالله عليكم لو كان هو الفائز والذي بعده هو من كتلة الوفاق ونادوه الن يدخل غريب عجيب امركم الحقيقة كفانا الآلام وعذابات دعونا نجتمع ونتحد كفى لعب بالكلمات واثارة النعرات توحدوا لتجنوا الثمر سنة واحده هي تبخلون بها عليه وترضونها لغيره صراحة ماذا قدم البلديين قبله يآخذون المنصب واذا قصدهم احد اغلقوا الباب في وجه وبعد الانتخابات يبدلون ارقام هواتفهم

    • زائر 39 | 11:05 ص

      ذممتم الشخص قبل رؤيتكم لعمله وتتكلمون عن الديمقراطية

      مبارك للنشيط موقعه الذي يستحقه الحقيقة اننا عاطفيون اكثر من اللازم يعنى لو كان راح نيابي لعبنا عليه حقيقة لأن كتلة الوفاق باكلمها فارقت المجلس النيابي لكن البلدي هناك من كتلة الوفاق مازالوامتواجدين هناك جاءت على النشيط حقيقة رغم اني لست من دائرته ولكن من خلال ماسمعت عنه يمتلك صبرفي ايام الانتخابات شوهت سمعته الآن يقول قاموا بتهديده لماذا هل هذه صفات المسلمين لنكن واقعين الإنسان لايذم على موقعة قبل ان نرى عمله وانتم لم تتركوا شيئا له وتقولون ظلم ونحن نظلم اكثر من غيرنا الله يبارك فيه وينحج مساعيه

    • زائر 37 | 8:38 ص

      بالتوفيق انشالله

      نتمنى التوفيق للأعضاء الجدد والمساهمة الفعالة في خدمة المواطنين... بعض الأعضاء السابقين المحسوبين على الجمعيات السياسية كانوا يشغلون المنصب لسنوات طويلة ولم يسهموا بشي لخدمة المواطن بل كان همهم الأول والأخير مصالحهم الفردية!!!!

    • زائر 33 | 6:26 ص

      الوفاق قالت لهم ادخلوا

      نعم الوفاق قالت لهم ادخلوا
      لان الوفاق تؤمن باصلاح النظام
      وبالتالي كل خطوات الوفاق قانونية
      فهي رافعت في المحكمة عن اعضاءها و حكمت المحكمة
      وخلاص
      والوفاق داخله الحوار
      والوفاق اول جمعية تؤمن بالديمقراطية و تبارك لكل شخص يمارس الديمقراطية
      و اتصور لن يفيد الكلام هنا
      لان الاخوة اللي دخلوا
      ما اتصور دخلوا لاجل راتب او منصب
      لانهم لديهم مناصب و وظائف ورواتب
      دخلوا لانهم يرون تكليفهم يقول لهم ادخلوا
      ونفس الوفاق
      ترى تكليفها الدخول و الجلوس مع جمعيات تختلف معاهم
      من اجل صالح البحرين

    • زائر 36 زائر 33 | 7:22 ص

      عين الصواب الكلام

      معاك
      من يريد الاصلاح للبلد
      عليه ان يؤمن بان حق التعبير و القرار لكل فرد فينا مصانه من قبل الدستور
      واي ممارسات دكاتورية او تغيب الاصوات
      هو مرفوض
      والوفاق ستبقى شامخة و علامة في تاريخ البحرين
      وهي تؤمن بان من حق الاعضاء الدخول

    • زائر 31 | 5:57 ص

      فشيله والله

      عيب عليكم الدخول للمجلس مكان اخوانكم والواجب عليكم الرفض او الاعتذار ، ولكن الفلوس تغير النفوس والراتب حرام عليكم ومشكوك فيه شرعا" ..
      والله من اجل الراتب فقط دخلتون المجلس وليس لخدمة الناس ومصالحهم وبسكم جمبزة ولعب على الناس ومشاعرهم ..

    • زائر 34 زائر 31 | 6:31 ص

      ليش حرام

      ليش حرام
      ما اتصور حرام
      كيف حرام
      يعني كل شئ الان حرام

    • زائر 30 | 5:43 ص

      يسلم عليكم رئيس المجلس بدون نفس

      وتروحون لهم بعد .؟؟؟ واللي يقولون بيجون ناس ما نعرفهم ، يعني باقي القطاعات من فيها اليس كل متردية ونطيحة ، ما لفرق فهذه الأيام ازاحوا كل شريف وكل كفاءة جاءت على المجلس البلدي يعني ولكم في ما يسمى البرلمان عبرة اليس من دخل بعد المعارضة يرثى لحالهم مالذي تغير ( هذا الباب على هالخرابة ) فلوا حفظتم كرامتكم ودخلتم مجلسا له شعبية وله تمثيل من قبل الناس الم يكن افضل لكم ؟ بدلا مكن توبيخ الناس لكم وازدراؤكم ؟؟؟؟

    • زائر 29 | 5:37 ص

      المصلحشيون

      كثرو المصلحيون فى الديره خصوصا الموالون للحكومة بعد فصل الرجال المحترمة مجرد فقط طالبو بحق الشعب الله ياخد الحق

    • زائر 28 | 5:15 ص

      يا نشيط..

      كيف تقبل لنفسك اكل لقمة أخيك بغير حق.. ألست تعرف الأحكام الشرعية 'أم نسيت أو تناسيت..

    • زائر 26 | 4:36 ص

      ندري ليش دخلو

      ما يبلها كلام التفكير في الراتب فقط هههه علينا الحركات ؟؟؟؟

    • زائر 25 | 4:29 ص

      فاعل خير

      والله البحرين فوضى بمعنى الكلمة ...
      اشخاص يحصلون على ادنى الاصوات من الاهالي وهم الان داخل المجلس ..!!!

    • زائر 23 | 3:47 ص

      والله عيب

      عار عار عار. عيب عليكم تدخلون مكان اخوانكم

    • زائر 22 | 3:14 ص

      الوقت

      عورت قلبي ياولد النشيط في دخولك في الوقت الغلط مع اني اعطيتك صوتي واصوات العائله

    • زائر 21 | 2:12 ص

      كيف سيرد وهو محبوس في السجن بقضية سياسية

      يعني بالريموت هل كيف مهل اخطر او اخبر بانه الان هو عضو في الملس البلدي وهو نائب بالقانون .
      بلد العجائب هالبلد

    • زائر 20 | 2:09 ص

      عمموا تلك التجربة الفريدة على العالم ( جزاكم الله خير )

      اذا سمع بتلك التجربة الفريدة ( واضعي الدساتير في العالم ) سينتحرون او يدخلون دور المجانين أو يتنازلون عن اعمالهم لأن تجربتكم حطمت افكار واضعي الدساتير في العالم ،، ( المنتخب ) تسقط عضويته ( ويعين أحد مكانه ) بالتعيين .

    • زائر 19 | 2:00 ص

      اسقت ظلما وجورا وعدوانا وبهتانا وزورا فخذوها مخطومة مرحولة

      تلقاكم يوم حشركم ونشركم ظلامة ما بعدها ظلامة

    • زائر 18 | 1:40 ص

      المهم... خدمة الوطن

      بالتوفيق للنشيط وجابر...وكان الله في عونكما.

    • زائر 17 | 1:38 ص

      عدد الاصوات

      أرجو نشر فارق عدد الأصوات بين من تم اسقاط عضويتهم وبين الذين تم تعيينهم الآن،، أذكر ان الفارق كان كاسحاً في حالتين على الاقل، فكيف يمثل من ليس له قاعدة شعبية الناس؟!

    • زائر 15 | 1:04 ص

      وجهة نظر!!

      من وجهة نظري إنه كان يجب على الأعضاء الجدد الإعتذار عن قبول هذا المنصب وذلك لإعتبارات أخلاقية كون الذين سبقوهم وأسقطت عضويتهم ظلموا والكل يعلم بذلك فهم لم تسقط عضويتهم لسوء أخلاق أو تصرف بل لمواقفهم السياسية وانتماءهم المذهبي وهذا ما طال شريحة واسعة من المواطنين من فصل من أعمالهم ودراستهم والزج بهم في قضايا كيدية وسجنهم نكاية وانتقاما.

    • زائر 14 | 1:03 ص

      الله يساعدكم

      الامانة كبيرة
      نتمنى منكم خدمة الاهالي
      و التنعاون مع مؤسسات المنطقة في خدمة الناس
      ومراعاة مصالحهم

    • زائر 11 | 12:28 ص

      هذا لا يجوز

      هذا ما يجوز مع احترامي ليكم وعلى اي اساس تسقط العضوية اللة يعينكم أمانة بأن هذان المقعدان ليس من حقكم

    • زائر 24 زائر 11 | 3:58 ص

      لو

      يني لو ما دخلوا الاخوان بيدخلون الأعضاء القديمة ...صدر حكم محكمة
      نتمنى التوفيق لهم و العمل لمصلحة دوائرهم

    • زائر 10 | 12:24 ص

      يعلمون بأن من أٌسطقت عضويتهم كان ظلماً وبهتاناً.. قعن نفسي لا أقبل أن آكل لقمة أخي المظلوم..

      قررت دخول المجلس رغم التهديد !!

    • زائر 13 زائر 10 | 1:02 ص

      ليش

      ما نعرف اخي هل انت مع تهديد من نختلف معهم في فكره ما او راى سياسي
      نحن من ابناء الدائرة ونرى ان دخول النشيط افضل من دخول غيره و انت تعلم في حال رفض النشيط من سيدخل

    • زائر 38 زائر 10 | 10:51 ص

      ههههههههههههههههههههههههه

      امم الي بيدخل شخص من مدغشغر عضو في البلدي يا مثقف يا متعلم انت بكلامك انسان عنصري وحقود والكلام المبطن مامنه فايده

    • زائر 4 | 10:24 م

      مساهم

      نتمنى من العضوين العمل لمصلحة الدائرة .والله والموفق

    • زائر 3 | 10:08 م

      اي ديمقراطية عندكم

      نائب يفوز بالانتخاب تسقط عنه العضوية يا دولة الديمقراطية في اي اعراف دستورية

    • زائر 7 زائر 3 | 11:59 م

      ديموقراطية تفصيل...

      هنا البحرين ماتدري؟!!!

    • زائر 2 | 9:58 م

      بالتوفيق للاعضاء الجدد

      والله يعينهم على حمل المسؤولية

اقرأ ايضاً