العدد 3927 - الجمعة 07 يونيو 2013م الموافق 28 رجب 1434هـ

أطروحة علمية بجامعة البحرين تبحث التلقي عند الجرجاني

خلصت أطروحة علمية في قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية بجامعة البحرين إلى أن القدماء لم يهملوا المتلقي لكنهم لم يعطوه حقه من العناية، مشيرة إلى أنّ نظرية التلقي الحديثة نقلت الاهتمام من المبدع والنص إلى المتلقي وأولته عناية فائقة.

جاء ذلك في دراسة قدمها الطالب في برنامج ماجستير اللغة العربية بكلية الآداب في الجامعة أحمد الملا، وذلك استكمالاً لمتطلبات الحصول على درجة الماجستير.

ووسمت الأطروحة بعنوان «تلقي عبدالقاهر الجرجاني في النقد العربي الحديث، نماذج ومقاربات».

وخصص الفصل الأول في الدراسة إلى الحديث عن المتلقي في التراث النقدي والبلاغي، بينما ناقش الفصل الثاني موضوع الخيال ودوره في تركيب الصور التي تستثير المتلقي، في حين توقف الباحث في الفصل الثالث على ظاهرة السرقات الشعرية في التراث العربي وتلقي هذه الظاهر لدى المخاطب الحاذق.

وناقشت الأطروحة لجنة مكونة من عضو هيئة التدريس في قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية في الجامعة عبدالقادر فيدوح مشرفاً، وأستاذ النقد الحديث في جامعة البحرين عبدالكريم حسن ممتحناً داخلياً وعضو هيئة التدريس في جامعة الملك عبدالعزيز في المملكة العربية السعودية رابح أبومعزة ممتحناً خارجياً.

وانتهى الباحث أحمد الملا إلى أن «الجرجاني أدرك أن الصورة أعمق تأثيراً في المتلقي، وأن أبلغ الصور أثراً ما بعد في مأتاه، ودق في مسلكه»، مؤكداً أن «للجرجاني قصب السبق في الحديث عن الأثر النفسي فيما ذهب إليه من أن تأثير النص الأدبي في المتلقي ناتج من إبداع العقل في بناء النص».

ونوه إلى أن «الجرجاني ربط بين بنية النص واستمالته للمتلقي، حيث إن النص المتمنع يستهوي المتلقي، ما يدعوه إلى المشاركة في إنتاج المعنى، ويحاول الغوص في طلب معانيه»، مؤكداً أن مؤدى ذلك أن «العدول عن المألوف يكون لغرض مقصود يكسر به المبدع الرتابة».

العدد 3927 - الجمعة 07 يونيو 2013م الموافق 28 رجب 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 2:34 م

      رجاء

      نرجو منكم أن تصلونا بصاحب الدراسة
      تلقي عبدالقاهر الجرجاني في النقد العربي الحديث، نماذج ومقاربات

    • زائر 1 | 2:06 م

      نرجو الإفادة

      نريد الأطرحة مصورة ليستفيد منها الدارسون

    • زائر 4 زائر 1 | 5:01 ص

      ممكن الحصول على نسخة من الاطروحة

اقرأ ايضاً