العدد 1568 - الخميس 21 ديسمبر 2006م الموافق 30 ذي القعدة 1427هـ

توم وجيري... هدنة هشّة

محمد المخلوق comments [at] alwasatnews.com

يبدو أن كارتون «توم وجيري» سيكتب له البقاء لأجيال أكثر وأكثر، وصراحة لا أشعر بالملل لكثرة مشاهدتي للمقالب «الشيطانية» التي يرتكبها كل طرف بحق الآخر، بما يعكس بقالب مضحك واقع المجتمع واصطراعاته.

إحدى الحلقات تحكي توصل أطراف النزاع الثلاثة (الفأر والقط والكلب) إلى حقيقةٍ بأن الحل في تجاوز الماضي، والمضيّ في طريق الإصلاح، وفعلاً يتكفّل الكلب بصوغ ميثاق الشرف (باعتباره محايداً إلى حد ما)، ويقنع المتصارعَيْن بأهميته، وفعلاً توقع الأطراف على الدفاع عن بعضها بعضاً، وتتبع القول بالفعل ما يدعو المحيط إلى الاستغراب، فكيف يواجه قطٌ قطاً لمصلحة الفأر!

نقطة التأزّم تبدأ من المائدة، فحينما يقطّع الكلب شريحة اللحم «محاصصةً» يحتج كل من القط والفأر لينتهي الأمر بتمزيق الكلب للمعاهدة، ويتواصل الصراع. هذا العرض الفكاهي يذكرنا بشكل دقيق بتفاصيل الخلاف الناشب بين الإخوة الفلسطينيين على السلطة... نتهلل فرحاً كلما سمعنا في الأخبار عن اتفاق تهدئة، ولكن يتبين أنه «هش» يتبخر في اليوم نفسه. إن الإخفاق في الوصول إلى مصالحة وطنية بين الفصيلين ينذر بإرهاصات حرب أهلية لن يخمد أوارها التوسّلُ بأوراق يوقّعها السياسيون، ما لم يصل كل طرف إلى قناعة بحتمية التنازل، والعمل على «لجم» حركة الشارع، فـ «حماس» في السلطة الآن كـ «فتح»، وهو ما يحمّلها مسئولية أي تصرف يصدر عن عناصرها، بخلاف الأمر حينما كانت حركة شعبية خارج السلطة?

العدد 1568 - الخميس 21 ديسمبر 2006م الموافق 30 ذي القعدة 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً