العدد 3927 - الجمعة 07 يونيو 2013م الموافق 28 رجب 1434هـ

تعاون بيئي بين البحرين وعمان للأعوام الثلاثة القادمة

المنامة – المجلس الأعلى للبيئة 

تحديث: 12 مايو 2017

وقعت مملكة البحرين وسلطنة عمان مؤخرا مذكرة تفاهم في مجالات حماية البيئة وصون الطبيعة للأعوام 2013 الى 2015، تمهيدا لوضع المشاريع البينية المشتركة في هذا المجال وإيجاد صيغ لتمويلها.

وقع المذكرة عن الجانب البحريني الرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للبيئة عادل خليفة الزياني ، وعن الجانب العماني وكيل وزارة البيئة والشؤون المناخية بسلطنة عمان محمد بن خميس العريمي.

وقد نصت مذكرة التفاهم على تبادل الطرفين للخبرات والمعلومات حسب الضرورة في مجالات تعزيز التعاون الفني لمكافحة الملوثات البحرية، وتبادل الخبرات والمعلومات في مجال إدارة المناطق الساحلية، والمحافظة على البيئة والشؤون المناخية واقتراح آليات جديدة في مجالات التفتيش والتقييم البيئي ودراسة التأثيرات البيئية، وتبادل المشاركات التدريبية للمختصين في كافة المجالات البيئية، وتبادل التشريعات والقوانين البيئية وآليات تنفيذ الاتفاقيات البيئية الإقليمية والدولية، وتبادل الخبرات في مجالات استدامة الموارد الطبيعية والتنوع الأحيائي والحياة الفطرية ومكافحة التصحر وإدارة المحميات الطبيعية، وتقنيات رصد التغيرات المناخية وتشجيع مصادر الطاقات المتجددة.

كما تدعو المذكرة الى تبادل المعلومات والبيانات في مجال المؤشرات البيئية، والتعاون في إدارة المواد الكيميائية وإجراءات السلامة وتبادل الخبرات في الطوارئ والأزمات البيئية.

ومن المقرر بموجب هذه المذكرة أن يشرع خبراء البيئة البحرينيون والعمانيون في أقرب فرصة في تفعيل الأنشطة المشتركة التي من شأنها تطوير طرق التعاطي مع المؤشرات والمعلومات البيئية وإضافة أنشطة متقدمة مدعمة بخبرات ومهارات نوعية ذات جدوى في وضع وتنفيذ الحلول الناجعة لصيانة البيئة واستدامة أوجه السلامة الخاصة بها.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً