العدد 3930 - الإثنين 10 يونيو 2013م الموافق 01 شعبان 1434هـ

كوريا الجنوبية تعلن إلغاء محادثات رفيعة المستوى مع بيونغ يانغ

أعلنت كوريا الجنوبية اليوم الثلثاء (11 يونيو / حزيران 2013) الغاء محادثات رفيعة المستوى مع كوريا الشمالية كانت مرتقبة الاربعاء في سيول، الاولى منذ عدة سنوات، بعدما اشارت الى خلافات بروتوكولية.

وقالت ناطقة باسم وزارة التوحيد الكورية الجنوبية المكلفة قضايا الكوريتين "لن تجري محادثات غدا" الاربعاء بدون توضيحات اضافية.

وكانت سيول اشارت قبل ساعات الى صعوبات في تشكيل الوفدين اللذين كان يفترض ان يلتقيا في فندق هيلتون في العاصمة الكورية الجنوبية.

واعلن مسؤول حكومي كوري جنوبي رفض الكشف عن اسمه في وقت سابق ان كوريا الشمالية قالت بانها "ترى مشكلة في رئيس وفدنا".

وبعد اشهر من التوتر العسكري الذي ارفق بتهديدات نووية، اعربت كوريا الجنوبية وحلفاؤها وكذلك القوى الاقليمية وفي مقدمها الصين واليابان عن ترحيبها بتصريحات بيونغ يانغ التي ابدت فيها رغبتها في استئناف الحوار.

لكن من اجل الحصول على نتائج، كان يتعين ان يترأس الوفدان مسؤولون تكون لديهم السلطة اللازمة للتفاوض. ويعكس فشل المفاوضات حول الوفدين اليوم الثلاثاء مدى عدم الثقة بين الكوريتين منذ التقسيم اثر الحرب الكورية في 1953.

وعبرت كوريا الجنوبية عن رغبتها في اجراء يومين من المحادثات بين وزير التوحيد ريو كيل-جاي المكلف العلاقات مع كوريا الشمالية ونظيره الكوري الشمالي كيم يانغ-غون.

ولم يعقد حوار على هذا المستوى منذ 2007.

لكن كوريا الشمالية رفضت واتفق الطرفان على تعيين موظفين رسميين رفيعي المستوى تبقى مسؤولياتهم في ادارة الشؤون الكورية غير واضحة.

وحصر جدول الاعمال بطلب من بيونغ يانغ بسلسلة مشاريع اقتصادية مجمدة لا سيما مجمع كايسونغ الصناعي الواقع في اراضي كوريا الشمالية والذي اغلقته بيونغ يانغ في نيسان/ابريل في اوج التوتر.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً