العدد 3931 - الثلثاء 11 يونيو 2013م الموافق 02 شعبان 1434هـ

هل سيغزو السوريون والإيرانيون الخليج؟!

محمد علي الهرفي comments [at] alwasatnews.com

كاتب سعودي

الحديث عن غزو الخليج أو بعض دوله لم يتوقف، فما بين آونة وأخرى يطل علينا أحد قادة إيران مهدّداً البحرين أو السعودية أو قطر بغزو عاجل إذا فعلوا كذا أو كذا، أو إذا لم يتوقفوا عن فعل كذا أو كذا! وفي بعض الأحيان يتم الاعتذار عن ذلك التهديد باعتباره لا يمثل وجهة نظر الحكومة الإيرانية وإنما من قاله وحده. لكن الجديد في الأمر هذه المرة أن التهديد جاء من بشّار الأسد وعبر صفحته على «الفيسبوك» بحسب ما نقلته «العربية نت» يوم الخميس الماضي. فقد نشر صورة لجنود مسلحين ترافقهم طائرات ودبابات وناقلات جنود وهم يهبطون بمظلات على مدينة عامرة بأبراج مرتفعة تشير إلى دولة خليجية دون تسميتها! وقد كتب على هذا الرسم «الجيش السوري قد التحدي... قادمون».

هذه الصورة جاءت بعد الانتصار المزعوم لشبيحة الأسد على «القصير»، والذي شارك فيه حزب الله وبدعم كامل من إيران. ولعل الأسد أخذه الغرور والجهل فظنّ أن هذا الانتصار سيقوده إلى انتصارات أكبر ينتقم فيها ممن وقف ضد إجرامه واعتدائه على الشعب السوري خصوصاً وأن أهداف من وقف معه تتفق مع أهدافه ومبادئه المخزية فاتجه بخياله المريض صوب دول الخليج أو بعضها!

في اعتقادي أن على دول الخليج وشعوبها أن تأخذ الحديث عن غزو الخليج على محمل الجد، وأن تعد العدة لذلك، وأمامها الآن فرصة ذهبية وهي العمل الجاد على الإطاحة بالأسد لأن هذه الخطوة تعني الكثير الكثير بالنسبة للطامعين في الخليج.

وإذا كان الأسد قد عبّر عن أطماعه في دول الخليج قبل بضعة أيام، فإن إيران فعلت ذلك مراراً، ولم تكتف بالأقوال بل مارست ذلك عملياً وفي أكثر من دولة عربية وإسلامية، فضلاً عن دول الخليج، وهذا ما جعل الشيخ يوسف القرضاوي يتخلى عن آرائه السابقة في قضية التقريب.

البحرين أخذت النصيب الأوفر من التهديد الإيراني؛ فهي المحافظة الرابعة عشرة عند شريعتمداري، مستشار السيد علي خامنئي مرشد الثورة. كما أنها تتبع البحرين وليست دولة مستقلة عند علي أكبر ناطق نوري رئيس التفتيش العام في مكتب الثورة. أماً السيد علي لارجاني فقد أكد أن سقوط سورية يعني سقوط الكويت! كما قال: إن على العرب أن لا يقفوا ضد التوسع الإيراني وإلا فسيعودون كما كانوا قبل 1500 سنة! وقال في تصريح آخر: سنسعى إلى السيطرة على اليمن وسورية والعراق والجزيرة لأنها الأهم والأساس بالنسبة لنا.

وكلنا سمعنا عدداً من رجال الدين في إيران وبعض العسكريين يهددون بتصفية الحسابات مع دول الخليج بعد انتصار بشّار في سورية على من وصفوهم بـ «التكفيريين المدعومين من قطر والسعودية»! كما هدّد بعضهم باحتلال الحرمين والقضاء على النظام السعودي وكل الأنظمة المشابهة.

تصريحات الايرانيين بأن سورية تمثل لهم الحلقة الذهبية ليس سراً، وقولهم إنهم سيدافعون عنها بكل ما يملكون قد أصبح واقعاً يراه الجميع؛ فالأسلحة تتدفق على قوات الأسد منذ الأيام الأولى للثورة، بالإضافة إلى الخبراء العسكريين والأموال الطائلة، بل إن إيران أعلنت أنها ستدافع عن الأسد بجيشها لوجود اتفاقية دفاع مشترك بينها وبينه. ولم تكتف بذلك كله فقد دفعت بكل أتباعها في لبنان والعراق واليمن والخليج ومصر للدفاع عن بشار وأعوانه لكي تبقى سورية تحت سيطرتهم لأنها هي الطريق التي ستوصلهم إلى الخليج وبعض الدول العربية.

الملاحظ أن إيران حالياً سيطرت على سورية ولها نفوذ قوي في العراق، كما أن لها أتباعاً في اليمن ولبنان وبعض دول الخليج ، بالإضافة إلى أنها استأجرت جزراً من أريتريا في البحر الأحمر لتكون على مقربة من اليمن ومن الحدود الجنوبية للسعودية، وهذا يمكنها من التحرك السريع فيما لو أرادت القيام بعمل عسكري ضد اليمن أو السعودية.

واقع التفكير الإيراني ثم التهديد السوري الذي نشره الأسد على موقعه، يجعل من الضروري على دول الخليج أن تفكر بطريقة مغايرة عما نراه حالياً؛ فالعداء أصبح واضحاً ومعلناً لاسيما - وبكل أسف - أنه اتكأ على الجانب المذهبي، وهذا الجانب شديد الخطورة لأنه يعمّق الأحقاد بين الطرفين ولسنوات طويلة، وإذا استخدم الإيرانيون التبرير الذي استخدمه حزب الله في الحرب إلى جانب الأسد وهو أن حربهم وقائية وهذا من حقهم، فقد تهاجم إيران بعض دول الخليج لنفس السبب بغض النظر عن مسألة الصدق أو الكذب في ذلك الإدعاء.

ويلزم من ذلك أن تعيد دول الخليج حساباتها في المسألة السورية، فتنظر إلى مصالحها بعيداً عن كل الضغوط الأخرى، فالذين يضغطون عليها اليوم لن يقفوا معها غداً.

دعم الشعب السوري واجب ديني وأخلاقي قبل أن يكون واجباً سياسياً تحمي به هذه الدول نفسها من مستقبل مجهول! الذين يقفون مع بشار يدعمونه عياناً بكل أنواع الأسلحة والطائرات والمال والمقاتلين، فلماذا تتردد دول الخليج والدول العربية الأخرى القادرة في دعم الثوار بالسلاح والمال؟ لماذا تستمع إلى تحذيرات كاذبة من هذه الدولة أو تلك؟ التردد في هذه المواقف سيؤدي إلى عواقب وخيمة قد لا تستطيع دولنا تحملها، والعاقل من وعظ بغيره والشقي من وعظ بنفسه!

بقى أن أقول: إن في شيعة العرب وإيران عقلاء وهم كثر لم يقبلوا ما تقوم به إيران أو حزب الله في سورية، ووقفوا مع الحق وهم يستحقون كل الشكر والاحترام.

إقرأ أيضا لـ "محمد علي الهرفي"

العدد 3931 - الثلثاء 11 يونيو 2013م الموافق 02 شعبان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 78 | 9:11 ص

      الموقف والرأي والميزان والمقياس

      المقياس والميزان ليسا كما ميزان الحكمه قال واحد، بينما المعنى بيان قالها الامام الصادق موما تقول بعد عليه وعلى آل أفضل الصلاة والسلام. لم يقل الامام الصادق بأن الأخذ بالرأي صحيح وإنما الميزان ميزان الحكمه. قاطع ولا يمكن الجدال فيه اليس كذلك. إختلفة النظرات لدى القراء، كل على حسب ليلاه وا ويلاه واحد مع والثاني ضد... من حقكم بس عاد قالها السيد فضل الله قدس سره مو كل شيء في خاطرك صحيح كما قال أفلاطون الحكيم إذا عندك رأي فإحتفظ فيه لنفسك. لبديهية أنه رأيك. وما أوتيتم من العلم الا قليلا. ويش قولكم؟

    • زائر 77 | 8:58 ص

      التعليقات .... مضحكة

      من رقرأ التعليقات لا يستطيع أن يقول سوى .. الله يخلف على العقول صحيح من قال بأنها عقول تستحق الشفقة .. الكاتب لا فض فوك وقد أصبت كبد الحقيقة ولا عليك من عبيد الطواغيت ومن وضع عقله وبصيرته رهن عمائم .....

    • زائر 80 زائر 77 | 11:03 ص

      هههههههههههههههه

      والله انك مسخرة!!! اكيد الكلام اللي مايعجبك بتكون مضحكة بالنسبة لك لانك لا تستطيع حتى الرد عليها بعقلانية ومنطقية..

    • زائر 76 | 8:40 ص

      ياهرفي

      تعال عيش مع البحارنه ولامس همومهم وخل عنك كلام الجرايد احنا شعب فقير يتوق للحريه كباقي الشعوب شعب يريد يعيش بلا تمييز ولاتتسمع كلام من هنا وهناك تعال الق نظره على الوزارات السياديه ماراح تشوف ولا بحراني بحجه الولاء يااخي غثيتونا بهل الكلمة سووو قانون من يتبت ولاءه لايران حاكموه بس مو تمنعه من التوظف بسبب شكوك بعدين البلاد مو ملك فلان وعلان البلد ملك لمواطنيها ولهم حرية العمل وابداء الراي وياهرفي لاتكتب في هذا الموضوع وانته ماتدري بالدنيا قاعد تخبط يمين ويسار وتدخل ايراني ايران متى تدخلت عندنا

    • زائر 75 | 7:07 ص

      راح اقول لك على شغله

      احنا الشيعة في البحرين تعرف جيدا وضعهم فهم في نظر الطرق السني والحكومه انهم غير موالين وولاءهم لايران ولقد انتهكت الاعراض وقتل من قتل وعذب وسجن من سجن عندما طالبوا بالانصاف والعداله ولا احد يحمي او يذوود عنا
      فانتم وضعتم الشيعه في زاوية حرجه فنحن حتى وان لم نكن مع ايران فستجبرونا ان نلجا لمن يحمينا وهو ايران ياخي شيعة الكويت اليست لديهم مناصب بالدوله لماذا لا يتهمونهم بالولاء لايران فايران ماهي الا شماعة لك ولغيرك لهضم حقوقنا
      انتوا عطو الناس حقوقها وبعدين من يثبت عملته لايران حاكمه

    • زائر 74 | 6:51 ص

      قناص

      انت صحفي مسكين ليس لك قي السياسة من نصيب .

    • زائر 73 | 6:47 ص

      اسمع

      الاسد تاج على ورسكم مع حكام العرب الاسد اسد والفار فار

    • زائر 72 | 6:21 ص

      هذه المره الأولى أقرأ فيها مقالك والأخيره

      مقالك لم ينصف الحقيقه والحق ولن أكون مثلك أستاذي الكريم الهرفي وآخذ معلوماتي من مصادر مشبوهه وركيكه, نصيحه من طفل بحريني صغير.. عليك أن بعين الله وأن تفتح كلتا عينيك لا واحده. وهذه المرة الأولى التي أقرأ فيها مقال لك وحتما وقطعاً ستكون الأخيره, مع العلم أني لم أكمل المقال للأخير لأنها القراءة الأولى والأخيره. باي باي

    • زائر 71 | 6:06 ص

      بارك الله فيك ياهرفي

      وأنشاالله الجماعه مقصرين عن دعم التكفيرين .والحمدلله لاتاكل هم أنشاالله تفمر بأن الامريكان او الاوربين او اردغان يمرر التكفيرين والاسلحه من حساباتهم لا كل من اموال النفط والغاز الفائظ لذينا ونحن المحرومون منه,. ولا ايران ولأغيرها يستطيع يغزي دولنا.

    • زائر 70 | 5:39 ص

      من قال

      من قال ان في سوريا ثورة وثوار متى كانت الثورات تدعم من قبل الامريكان وحلف شمال الاطلسي ومتىتعالج الثوار العرب عند الاعداء الاسرائلئيين هل هؤلاء ثوار هل مايجري ثورة ام عمل امني تشرف عليه اجهزة معروفة بعدائها لكل ماهو ثوري ونحرري ومتى كان الثوار ذباحين يقطعون الرؤس ويستخرجون الاكباد ويخرجون رفاة الصحابة من قبورهم عمن يدافع الكاتب؟؟؟؟؟.؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 69 | 5:38 ص

      غزى السوريون البحرين

      اذا لم تكن متأكد اذهب سافر او تحدث مع أي دورية لتعرف ذلك

    • زائر 68 | 5:21 ص

      شيعه سنه - سنه شيعه

      و أي تعريف يكون موجود أول في الجمله ، يعتمد على نوعية المقال و الكاتب. يا أخي مسلمين ، أو تقدر تقول بشر بشكل عام. على عكس بشّار و غيره من الحكّام اللي ورثوا الجمل بما حمل أبا عن جد و تالي يقول لك ديمقراطيه. طنبورها

    • زائر 67 | 5:11 ص

      مهلا

      الحديث عن الطائفية لم يكثر الا بعد تدخل الحزب في سوريا لانه كان معروفا بالاعتدال والمقاومة غير كتايب ابو العباس وغيرهم فالتحذير من الطائفية واجب وهذا مااشار اليه الكاتب المعروف باعتداله فلماذا الغضب

    • زائر 64 | 4:11 ص

      من برامج التلفزيون الموسادي ودولة الشياطين

      ليس من الأسرار لكن 8 سنوات حرب مفتعله بين العراق وأيران بعدها حرب مفتعله على العراق واليوم حرب مفاعلات نوويه على سوريا. للملاحظ الحصيف تبدو واضحه تماما كما الشمس. أنهم في إيران مقام الامام الرضا (ع)، أما العراق فلا نشك ولا نضن ما تعرفون مقامات القبب الشاخصة الى السماء. يعني في سوريا مقام من وقفت ل. ويش وصلت حرب بسوس أو حرب يهود مبرمجه؟

    • زائر 63 | 4:02 ص

      من حق الكاتب ان يكتب ويعبر عن وجهة نظره ومن حقنا ايضا التعليق

      هل لأن الكاتب اصاب في مواقف متعددة يعطيه الحصانة بأن لا ينتقد؟
      ما حصل في سوريا كان حربا استغلتها دولا تصب الحرب في مصلحتها لتفتيت اقوى دولة ممانعة تملك اقوى جيش عربي. هذه وجهة نظرنا في ذلك وطبعا
      الشعوب الجاهلة تنساق وراء الاعلام المضلل الذي يجعل من الدماء ارخص ما تكون.
      الديمقراطية وحرية الشعب السوري ليست الهدف فلا نضحك على انفسنا وبعضنا البعض كفى جهلا وتخلفا وتلاعبا بالدماء.
      ايران لم تقم بتحريك جيوشها تجاه اي بلد خليجي وعلى العكس كل جيوش الخليج تحركت تجاه بعضها البعض

    • زائر 62 | 4:01 ص

      مهلا ايها المعلقون!!!

      قرأت للكاتب في الوسط موقفا مشرفا مع مايحدث في البحرين وقرأت له في صحف سعودية تأييدا لحزب الله ا ووقف مع السلاح النووي الايراني وكان منصفا أما الحديث عن غزو الخليج فقد ذكر اسماء من قاله من قادة ايران فإذا كان هناك من ينكر فليوجه هجومه على من هدد بالغزو وليس على من حذر منه. للكاتب ان يكون له رأيه فيما يجري في سوريا أما الحديث عن الديمقراطية في السعودية او غيرها فليس هو من يقرره وإلا هل يستطيع منتقدوه تحقيق الديمقراطية او حتى مطالبهم في البحرين؟ مع ان الكاتب كتب عن هذا الموضوع

    • زائر 59 | 3:45 ص

      غير منطقي وهروب للإمام

      لما تتغافل عن دعم إسرائيل الغير محدود للمقاتلين ضد النظام السوري؟؟؟ لما تتغافل عن وضع دول الخليج وإسرائيل في خندق واحد ضد بشار؟؟ لما لا تستنكر ون تصريحات شيخ القرضاوي الذي وصف فيها طائفة من المسلمين بانهم كفرة؟؟ إذا أردت ان تكون لك مصداقية فلا تتغافل عن كل هذه الأمور وإلا لا مصداقية لمقالاتك

    • زائر 56 | 3:41 ص

      مهلا ايها المعلقون!!!

      قرأت للكاتب في الوسط موقفا مشرفا مع مايحدث في البحرين وقرأت له في صحف سعودية تأييدا لحزب الله ا ووقف مع السلاح النووي الايراني وكان منصفا أما الحديث عن غزو الخليج فقد ذكر اسماء من قاله من قادة ايران فإذا كان هناك من ينكر فليوجه هجومه على من هدد بالغزو وليس على من حذر منه. للكاتب ان يكون له رأيه فيما يجري في سوريا أما الحديث عن الديمقراطية في السعودية او غيرها فليس هو من يقرره وإلا هل يستطيع منتقدوه تحقيق الديمقراطية او حتى مطالبهم في البحرين؟ مع ان الكاتب كتب عن هذا الموضوع

    • زائر 61 زائر 56 | 3:58 ص

      أخي وهل اذا قال كاتب كلاما موفقا مرّة او مرات ان ذلك يلزم ان نسلم له على طول المدى

      الانسان كإنسان يصيب ويخطيء فإذا اصاب علينا بتهنئته والوقف معه والشدّ على يده فيما اصاب وإذا أخطأ فهل يجب علينا السكوت على خطئه لأنه اصاب في المرّة الاولى او في المرات السابقة. نحن في الحياة نصيب ونخطيء ونلام عندما نخطيء ولنا حريّة ابداء الرأي.
      ثم ألا ترى معي ان مسألة سوريا هي لعبة وصناعة أمريكي صهيونية ودول الخليج هي الممول للحرب بأمر الامريكان وطاعة لهم. لماذا نغالط انفسنا ومالذي ادخل
      دول الخليج في حرب لا ناقة لهم فيها ولا جمل كما حصل في حرب الخليج الاولى

    • زائر 54 | 3:13 ص

      لماذا تلبسون الحق بالباطل وتساهمون في ادخال الامة في حروب

      انتم المثقفون والكتاب مسؤولون امام الله فيما تكتبون وتلبسون على الناس فالشعوب الخليجية في غالبيتها يحكمها الجهل بحقائق الامور
      تريدون ادخال الخليج في حرب ضروس ومن ثم تخرجون بعد فترة تعتذرون لقد كنا مخطئين بعد ماذا؟
      الا تكفي الدروس الا تعتظون الى متى هذا التلبيس على الناس

    • زائر 52 | 2:57 ص

      إلى متى تغالطون ولا تقولون كلمة الحقّ

      الآن تحاولون التلبيس على الناس
      هل قامت ايران بالاعتداء على اي بلد خليجي او عربي
      هل قامت سوريا بالاعتداء على اي بلد عربي الم تناصر الكويت بعد الغزو
      لماذا هذا الموقف من سوريا ولماذا الحرب عليها ألهذه الدرجة انتم مهتمون لحرية الشعب السورية وديمقرطيته. الا توجد شعوب عربية حالها في الكتب وسوء الحال من ناحية الحرية أسوأ من سوريا؟
      انا اجيبك انها المخطط الامرصيهوني وما الدول العربية الا اتباع لسياسة بني صهيون
      والمثقفين العرب ابواق للغرب ينعقون كما يراد لهم ولا يعبرون عن رأي حرّ

    • زائر 51 | 2:56 ص

      ولد البلد

      بقى أن أقول: إن في سنة العرب والبحرين عقلاء وشرفاء وهم كثر لم يقبلوا ما تقوم به مؤسسات الاستبداد والارهاب من قتل و تعذيب و تمييز وفساد إداري و مالي و أخلاقي، ووقفوا مع الحق وهم يستحقون كل الشكر والاحترام.

    • زائر 50 | 2:52 ص

      وردة

      النفاق هو أن تثور حميتك لنشر الديمقراطية وحقوق الإنسان و تتناسى شعبك و أشقاءك الخليجيين وما يتعرضون له.
      النفاق هو أن تدين تدخل حزب الله بعد أن نأى بنفسه طوال عامين و تتناسى تدخلات أكثر من 30 جهة بالانتحاريين والمفخخات والاستخبارات و الأموال.

    • زائر 48 | 2:50 ص

      ما انصفت ابدا ايها الكاتب المغوار نفس طائفي ونقاط القرضاوي على حروف مقالتك

      سنتين والمسلحين يعيثون فسادا في العربية السورية اين انتم لماذا السكوت المطبق والتشجيع عيني عينك ما ترك ارهابي في الارض الا ما بعث وارسل لقتل الشعب العربي وما ضلت دولة ما اشتركت في المال والسلاح وجهارا نهارا حتى الدول التي لابها دستور ولا بلدي والمرأة ممنوع تقود سيارة تصرخ على لسان ورير خارجتها لابد ان نسقط سوريا ونجعلها مرتع الى من هب ودب مثل افغانستان والعراق المفخخات تحصد ارواح الابرياء من الاطفال والشيوخ والرضع .
      والصور الموثقة للاسلحة الاسرائيلية والدول العربية هذا يرضيك ؟

    • زائر 47 | 2:45 ص

      8 سنوات وقفتم مع صدام ضد ايران والآن شنيتم حربا بالوكالة على سوريا فماذا بعد

      لم تقم ايران ولا لمرّة واحدة بمهاجمة بلد عربي واحد في بداية الثورة جعلتم حججكم ان ايران تريد تصدير الثورة وكنتم تريدون قبر الثورة وهي مهدها وشننتم حربا ضروسا على ايران لمدة 8 سنوات دفع الخليج ترليونات من اموال الشعوب
      وبعدها يخرج صدام ويعترف انه المعتدي والباديء ويعترف بالاتفاقيات.
      الآن هجوم كاسح من معظم دول الخليج بالتحالف مع اسرائيل وامريكا وتركيا من اجل تفرضوا الديمقراطية على الشعب السوري أمحك ديمقراطية.
      ولكن الشعب السوري على الاقل جزء من الشعب رفض ديمقراطيتكم
      والا لما استطاع الاسد ايقافكم

    • زائر 45 | 2:39 ص

      هل قام الرئيس السوري بالتعدي على اي دولة من دولكم

      لا ننكر ان الرئيس السوري حكمه حكم فردي وهو ليس الوحدي فكل الحكام العرب على شاكلته ولكنه لم يقم في يوم من الأيام بالتعدي على اي دولة من الدول العربية!! ولكن من الذي أرسل المجاهدين وجيش الجيوش ودفع الاموال واشترى السلاح؟ اليست دول الخليج؟ مالذي جعلكم تقفون هذه المواقف؟
      هل موقفكم هذا فقط من اجل مصلحة الشعب السوري؟ وهل ما حصل في سوريا
      من هدم كامل للبنية التحتية هو من اجل صالح الشعب السوري؟
      انتم من يجيش الجيوش وانتم من يتدخل في البلدان ثم تنقدوا على غيركم ردات فعل على فعلكم

    • زائر 44 | 2:38 ص

      حرب الخليج الأولى

      اولاً: من شن الهجوم على الجمهورية الإسلامية بعد أنتصار الثورة الإيرانية ؟ ومن دعم صدام بالمال وسلاح ؟ أليسوا العرب .
      ثانياً : تتكلم عن التهديدات ماذا نسمي تهديدات مشائخ الكفر للجمهورية الاسلامية وشيعة بشكل عام وبالعراق بذات والإن في سوريا ؟

    • زائر 39 | 2:26 ص

      ثوار في سوريا فقط!!!

      هل الثوار فقط في سوريا.. أين ثوار اليمن ومصر والبحرين..!
      من ثار بالسلمية التي أقصاها حرق الإطارات يقارن بمن خطف وقتل وشرد وفجر!
      من وقف مع الأنظمة ثم تردد في تأييد الثورات ثم أنتقى أيها يغطي وأيها يشيح عنها بوجهه من فضائيات... هل تستقي منها خبر!!
      ايران موقفها واضح وتدعم الأسد من أجل قضية فلسطين.. لكن دول الخليج لماذا تدعم الثوار بالمال والسلاح والرجال.. من أجل الديمقراطية المنزوعة في بلدانهم!!
      مالكم كيف تحكمون...!!!

    • زائر 38 | 2:25 ص

      مهزلة

      كل هذه السنين من حارب فعليا الاسرائليين هم ايران وحزب الله وسوريا وفلسطين. أما انتم فلم تفعلوا ربع للفلسطينيين بما تفعلونه الآن في سوريا... هل لنا ان نعرف لماذا؟؟ هل تحرير سوريا بات أهم من تحرير فلسطين؟؟ أفعالكم واضحة للأعمى وانتم تريدون اسقاط سوريا لأنها الدولة التي تمد السلاح للفلسطينيين وحزب الله..

    • زائر 37 | 2:23 ص

      أسألك سؤال

      انت تقول يجب الوقوف ضد بشار الأسد، ولكن هل تقول لي ما علاقة نبش قبور صحابة الامام علي بإسقاط نظام بشار؟ وما علاقة الهجوم على ضريح حفيدة رسول الله السيدة زينب بإسقاط نظام بشار؟ وما علاقة أكل أكباد الناس ونشرها عاليوتيوب بإسقاط نظام بشار؟ وما علاقة قتل طائفة معينة بإسقاط نظام بشار؟؟
      نحن ندعم الشعب السوري، ولكن لن ندعم من يقوم بكل هذه الأمور التي لا تمت بالدين بصلة.. فهمت ألحين.. وصلت المعلومة.. أم أن مصلحة اسرائيل اهم لديكم؟؟!!

    • زائر 60 زائر 37 | 3:54 ص

      نحن ندعم الشعب السوري هههههه

      كم قرش من المال تبرعت ‏ للاجئين السوريين ؟؟؟

    • زائر 36 | 2:20 ص

      غريب

      هذا الحبر الذي كتب به المقال له قيمه فلا تجعلها بلا قيمه بمثل هذه التحريفات

    • زائر 34 | 2:05 ص

      لماذا كل هذا العمى والتظليل

      كفوا يا كتاب الطائفية عن ااهراء وحزب الله وايران استراتيجتهم وعدوهم اسرائيل اما الوضع في سوريا فكانت ثورة في البداية اما حين يقيد هذا دول الشر من امثال امريكا فحط الف خط تحت هذا الحراك وهل يقبل حزب الله ان يتفرج وامريكا تلعب لعبتها اما هذا الهراء عن غزو ايران لدول الخليج فهي خرافة معشعشة في عقول طائفية وهل ممكن مثقف يعتمد في تحليه على ورقة او صورة منشورة

    • زائر 33 | 2:04 ص

      ارتكبت ايران خطأ فادح بطرد السفير الاسرائيلي

      بعد طرد السفير الاسرائيلي و منح السفارة للفلسطينين ارتكبت خطأ فادح وجرم لا يغتفر دفعت ثمنها حرب لثمان سنوات مع المحور الغربي العربي الخليجي الصدامي و من ذلك الوقت دفع ثمن خطيئة ايران شيعة العالم فصاروا مستهدفين في باكستان و افغانستان و العراق والخليج وليتها تتعض ايران وليتها تدرك ان مواقفها المعادية لاسرائيل يدفع الشيعة ثمنها

    • زائر 32 | 1:53 ص

      صبااح الخير

      كل الشكر للكاتب على صراحته ومقاله المميز وهذا مالايعجب الكثير من المعلقين الكاتب قاال كلاام واقعي ولا غبار عليه انا انتم مالايعجبكم هو ان يطل كل كااتب بمقالات تخدمكم وتشوه صوره العرب والخليج

    • زائر 31 | 1:49 ص

      مسكين

      لقد قرأت تحليلات ضد ايران وبعضها يمكن تصديقه ولكن مقالك هذا لا أراه يستحق ان يكون في افضل صحيفة.

    • زائر 30 | 1:44 ص

      المقاطعة

      طرد جميع لبنانين من الدول الخليج العريى بسبب تورط حزب الشيطان فى حرب على السنة فى سوريا بمباركة بشار اظن ان فى دولة خليجية واحدة فيها حوالى 800000 الف لبنانى ياكلون و يشربون خيرات من هذه الدولة ويمولون هذا الحزب لضرب دول الخليج العربى يعنى يضريونا بفلوسنه

    • زائر 29 | 1:40 ص

      الغزو من السنة

      لقد وقفت كل دول الخليج ضد ايران مع صدام السني بكل مل يملكون من مال وعتاد وجيوش والنتيجة احتلال الكويت وجزى من السعودية المفهيم يفهم

    • زائر 28 | 1:34 ص

      هل ساتغزو سوريا وإيران الخليج

      هذا المقال أشبه ما يكون بالبكاء على الأطلال ويدل على النفس الطائفي البغيض وإيران دولة كبيرة قيادتها ليسوا جهلاء تغريهم الكراسي والأموال ولا تخوفهم التهديدات الامريكية ولا يسمعون الى هذا الكلام المسموم طائفيا والمعتوه منطقيا.

    • زائر 25 | 1:31 ص

      عن اي غزو تتكلم عنه وعن اي شيعي مناصر للتكفيريين تتباهى به وتسميه بالشيعي العاقل ومن الطبيعي ولو لم تذكر
      فأن من يناصر الاسد فهوا بنظرك ....
      لو تحدثت عن الاسلحة الاسرائيليه التي تصل لقتل الشعب السوري كان أجدى
      لو تحدث عن قطع الرؤس كان أجدى
      لو تحدثت عن نبش القبور كان أجدى
      لو تحدثت عن ترحيب الاسد للحوار الجاد كان أجدى لو تحدثت عن رفض ما يسمى معارضة وطنية للأستفتاء على بقاء الاسد من خلال الانتخابات كان أجدى
      نتمنى لك التوفيق في بحثك عن الواقع كما هو

    • زائر 23 | 1:22 ص

      وصال

      ثانيا كاني اشاهد وصال وصفا في مقالك وقد كنت من قبل اكثر عقلا ورجاحتة

    • زائر 53 زائر 23 | 3:07 ص

      شيعى ايرنى ‏+‏ وصال في فارسى

      وصال في قسم فارسى أنا أشوف بالعكس في كلام سليم وحقيقى ‏ بس مرة ثانيه اقول انه نظام ايرانى لا يمثلني هذا نظام ما في عداله ولا منصفه ‏ انته تعال في ايران عيش في اصفهان وبعدين شوف في ايرانى يعيش نفس خليج وبحرين في رفاهى ومستوى مادى مرتفع الحمد لله نعمة خودا

    • زائر 22 | 1:21 ص

      إلى متى تخيفون الشعوب من إيران وتصالحون اسرائيل وامريكا

      لمصلحة من هذا المخطط والعداء بين الاشقاء في العروبة والاسلام .. كيف لي اقتنع بما تكتبون وما رأيت مخالف تماما رايت إيران العدو القادر والقوي مسالما ومصالحا لدول الجوار ورأيت فارس العروبه وشهيد الاسلام صدام هو الغازي والقاتل للشعب الشقيق الكويتي ولم يتورع عن ضرب وغزو السعوديه لو تمكن من ذلك !!!!!

    • زائر 21 | 1:17 ص

      اسئلة ياعزيزي الكاتب أجعل منها مقالك القادم

      عدد الشعب السورييين بالملايييين فأين هم لماذا يدخل مئات الآلاف من جميع دول العالم للقتال نيابة عنهم هذا لم يحدث في اي بلد عربي ولا حتى فلسطين المحتله ؟؟؟ الكاتب الفاضل هل سمعت المحللين الصهاينه وهم يمتدحون المعارضه المسلحه ويعترفون بتقديم الدعم الكامل لهم ؟؟ بل هل رأيت مخازن السلاح التى تركها المسلحون في القصير صناعة اسرائيلية بأمتياز من اين لهم ؟! الخلاف والمشكله مع النظام مادخل الشيعه وقطع رؤؤسهم وهدم المقامات والاماكن المقدسه ؟!؟ ما جريمة الصحابي الجليل لينبش قبره وهل هذا فعل مسلم ؟

    • زائر 20 | 1:09 ص

      كم بائس أنت ايها الكاتب

      كنت أتمنى أن تقول شيئا غير ال1ي تردده البغاووات الاتي تنشر ليلا ونهارا هذه الحكايات السخيفة والملقنة من قبل الصهاينه.

    • زائر 19 | 12:54 ص

      يا جماعة احد يفهمني?

      انا مو فاهم هذا الكاتب قاعد يسخر لو الموضوع جد

    • زائر 57 زائر 19 | 3:42 ص

      الموضوع في حقيقى وما في سخريه

      أنا أقول ألف مره حكومة ايران لا تمثلنى والموضوع المفروض الكاتبه ما يستخدم كلمة ايران لان ايران للأمة الايرانى وليست للنظام ايران هذا نظام ايران نفس نظام سوري يعني سوري تقولون عربي ونادفع عنه بس نظام ظالم وايران نفس الشيء بلد فارسي صديق للعرب والعالم بس نظام ظالم ‏

    • زائر 18 | 12:42 ص

      كاتب لا يعرف حقيقة الوضع

      من الواضح ان هذا الكاتب المحترم لا يعرف حقيقة الوضع في سورية، وواضح انه غير مستعد لمعرفة الوضع من الاساس، انا اسئله وعليه واريد من الجواب، خرجت مظاهرات في السعودية لم تكن مسلحة وقمعت بكل استهزاء بالروح البشرية، ونشرت قوات كافية لتحرير بلدان هناك! وقد بررت تلك القوة، فيما سورية معارضة مسلحة شاربة للدماء، يقوم الجيش السوري بواجبه في القضاء عليها، توصف بعبارات طائفية! مئات الآلاف من المسلحين في سورية شيء طبيعي، اما حزب الله على الحدود هذا حرام! كفاكم سخرية

    • زائر 17 | 12:38 ص

      ماذا تقول لام من تم اعدامه وهو لم يبلغ ال14

      انت تعرف بان لاايران ولا سوريا ستتحرك لغزو الخليج في ازمة البحرين تم نصب الفخ لايران للتدخل في البحرين فماذا عملت امريكا سحبت اسطولها ماذا عملت العربية اشاعت بان البحرين محاطة بالزوارق السريعة من جميع الجهات ماذا عملت ايران ارسلت اغلب قطعها خارج الخليج واقول بنيت مقالك على خبر العربية فلامصداقية لمقالك ولالعربية فلقد بانت حقيقة الاعلام العربي المرتهن للغرب ومصالحه ودعوة لك بالكتابه عن ديمقراطياتنا ماعدى الكويت.

    • زائر 16 | 12:28 ص

      دماء سالت غزيرة في سوريا بسبب فتاوي القرضاوي واخرها شهيد المحراب البوظي فهل هو شيعي

      كل كلمة تنطق بها انت محاسب عليها دنيا واخرة فلماذا يتم تكفير الشيعة ولك في فتوى احد المعتوهين في حكم محاربة وقتل الشيعة وسلب نساءهم وكيفية توزيع السباية منهم على المجاهدين وايضا اختبار الابناء والفتوى جدا خطيرة واقول تزورون التاريخ وتفبركون الاخبار وتقلبون الحقيقة وتنامون في العسل والحرير وقضية الامة فلسطين عنكم بعيد ترفعوا وصوبوا البوصلة فلقد انحرفت كثيرا بسببكم

    • زائر 15 | 12:26 ص

      زائر

      هو ينتمي للأخوان .... ويقتدي بالقرضاوي ناشر الطائفية بين المسلمين ولو إنتقد الكاتب السياسات بغض النظر عن الدين لما شك في أهدافه

    • زائر 14 | 12:21 ص

      افا وانت اللي قلنا عنك فاهم

      خللك من هالهرار ... وبدلا من ذلك تمعن في مناظر الدمار والأشلاء التي يحدثها التكفيريون الذين ترسلهم دولتك التي تدعم الديمقراطية والحرية في سوريا وتنسى نفسها... والا اقول لك تمعن في منظر المجاهد الحر وهو يأكل اكباد البشر ... الله يصلحك استاذ

    • زائر 12 | 12:12 ص

      اشاركك الراي بالدفاع عن السوريين

      احدى دولنا شاركت تركيا في المناورات الجوية نسر الاناضول لدينا جيوش حديثة ومن ضمنها درع الجزيرة يستوجب منا مد يد العون بالسلاح والمال والجيوش فلترسل قواتنا لتحرير دمشق فنحن نضم صوتنا معك فهل نستطيع تحرير دمشق وجزر ابوموسى وجزر تيران بجهودنا اشك في ذلك واقول فليصحى الضمير فمصيرنا سنة وشيعة واحد وارجعوا لكتابات محمد حسنين هيكل لتعرفوا الحقيقة التي تعرفها انت ويعرفها اصحاب القرار

    • زائر 11 | 12:03 ص

      ماذا قدمت دولنا لتحرير القدس

      تم تدمير سوريا والسبب دعم الديمقراطية وتحرير شعبها لكاننا نعيش الحرية وندير بلادنا عن طريق ممثلين عن الشعب واقول لورصد ماتم رصده لسوريا لتحررت فلسطين كلها ولهرب الصهاينة لدولهم لكن انت تعرف لوحلت القضية المركزية فمعناه انتهاء الفزاعة الرسمية للانظمة القمعية الماسكة في تالبيب الحكم في دولنا العربية فكفانا استغباء لنا لقد دمرتم سوريا الصمود والايديممتدة لاعداء الامة

    • زائر 49 زائر 11 | 2:51 ص

      انتوا اول روحوا حلّوا خلافاتكم واحتلال بعض الدول لاجزاء من دولة اخرى

      جزء من الامارت محتل من قبل دولة خليجية وجزء من قطر محتل ايضا من دولة خليجية وبعض الاراض من اليمن اقتطعت. لذلك انتوا اول حلّوا خلافاتكم الحدودية مع بعضكم البعض وبعدين فكروا في مثل هالامور.
      بعدين لا سوريا ولا إيران هاجمت بجيشها اي دولة من دولكم فلماذا تغالطون ودولكم هي من تدخل البلدان الاخرى بالجيوش لماذا تقلبون الحقائق
      لماذا يكون الاسلوب اليهودي هو الفاعل لديكم دائما في قلب الحقائق والتنكر لها؟

    • زائر 10 | 11:59 م

      يبدو بأن إيران قامت بحرب إستباقية عندما هاجمت العراق في الثمانينات ورأينا تدفق الأموال والسلاح على العراق.. وكذلك فعل الأسد بإستيراد المقاتلين وتزويدهم بالسلاح لتدمير سورية بتمويل الكل يعرف مصدره..

      وإذا كان الأسد قد عبّر عن أطماعه في دول الخليج قبل بضعة أيام، فإن إيران فعلت ذلك مراراً، ولم تكتف بالأقوال بل مارست ذلك عملياً وفي أكثر من دولة عربية وإسلامية، فضلاً عن دول الخليج، وهذا ما جعل الشيخ يوسف القرضاوي يتخلى عن آرائه السابقة في قضية التقريب.

    • زائر 46 زائر 10 | 2:45 ص

      من مزق اتفاقية شط العرب وبدأ الحرب هو صدام باعترافاته وتصريحاته المسجلة ... تلك الاتفاقية التي وقعها و حفظها مع صديقه المتصهين المتأمرك شاه يهلوي!
      من زود و حرض و تأمر مع صدام لتدمير إيران ..... إيران الآن في المرتبة 15 في كم و نوعية البحث والتقدم العلمي على مستوى العالم وستنتخب رئيسها الخامس بعد 3 أيام!
      أنظر لمذيعات المنار والعالم و انظر لمذيعات العربية لتعرف من يحفظ الدين والعقيدة

    • زائر 9 | 11:55 م

      ومن يقتل في سوريا ايها العزيز

      كلمة واخرى هناك عقلاء في الشيعة ويبان مافي الانفس فانت ايها الكاتب لاتستطيع ان تتطرق لشان داخلي لبلدك فمن قتل في سوريا اكثرهم من اهل السنة والجماعة ومن قتلهم في اغلبهم ايضا من اهل السنة والجماعة من يحكم في سوريا ويدير مقاليد هم في اكثرهم من اهل السنة والجماعة فلماذا تحولونه لصراع طاءفي فجوابه انت تعرفه واقول خبر العربية مفبرك لزيادة الشحن والضغط على هذا النظام الذي نقف ضده لكنني اقول هو افضل من الانظمة الداعمة للتكفيريين المصدرة للطاءفية والعنصرية.

    • زائر 8 | 11:52 م

      توقفت عن التكملة بعد معرفة المصدر..

      لكن الجديد في الأمر هذه المرة أن التهديد جاء من بشّار الأسد وعبر صفحته على «الفيسبوك» بحسب ما نقلته «العربية نت» يوم الخميس الماضي.

    • زائر 7 | 11:46 م

      خوفوا انفسكم بطراطيش كلام

      الشاه كان يعتبر البحرين تابعة لايران وكان يعتبر البحرينيين المسافرين لايران بانهم ايرانيين ويرفض ختم جوازاتهم لانه لا يعترف باستقلالية البحرين وكان يرى دول الخليج متخلفة يستنكف زيارتها مع ذلك رسائل الحب المرسلة له كانت كلها حب و تقدير ولم يكتب مقال صحفي واحد ضده

    • زائر 43 زائر 7 | 2:33 ص

      صادق

      رغم أن الشاه كان الحليف رقم 1 للصهيونية ! وكان مسئولينا يتمنون بقاءه ... ترى ما نسينا تصريح " الشاه باق باق باق " لأحد وزراء الخارجية آنذاك وقبل سقوط الشاه بأسبوع !

    • زائر 6 | 11:39 م

      يعني الخبر منشور في العربية نت سلمت به اي عقل تفكر به

      ايها الكاتب المحترم لدينا المصادر الموثوقة والتي نستقي منها الخبر من بعد 2011لامصداقية للجزيرة والعربية وانت تعرف وايضا تعلم باننا لانحتاج لجيوشنا للدفاع عن خليجنا فلدينا العم سام والغرب واقرا في الدراسات الحديثة ولاتستغرب تحريك الهند لقواتها البحرية وجيشها لحماية جالياتها فهذا السناريو موضوع واقول لن يسقط الاسد فلم تقصر دولك في تدميره بالمال والمجاهدين واين القدس عندك.

    • زائر 4 | 11:24 م

      سلمان دائي

      لم يبقى حق ليقف معه أحد، فالكل يدعي أنه على حق، القصير كانت بالنسبة للمعارضة كالقلب النابض، ولما سقطت إستصغروها، هذه هي السياسة

    • زائر 3 | 10:44 م

      انتم

      انتم من بدء بمحاربه ايران وانتم من يظن ان امريكا ستقف الى جانبكم وقت تفكير ايران بالهجوم عليكم ولهذا يجب عليكم تحمل ماسيحصل.

    • زائر 2 | 10:24 م

      ابحث عن ضالتك

      ياكثر الاحررف التي تكتب من دون وعي من صاحبها وللأسف هذا المكان الخططط ابحث المكان الذي يليق بمستواكك.

    • زائر 1 | 9:55 م

      شيعي عربي

      إذا توقف ما تسميهم بالثوار عن إستهداف الشيعة العرب وقراهم في سوريا طائفيا وتوقفوا عن إستهداف مقدساتهم و ونبش قبور الصحابة وتوقفوا عن أكل قلوب إخوانهم وتوقفوا عن جلب كل مرتزق يقتل فيهم وفي شعبهم وتوقفوا ..... حينها فقط سترى كيف يدعمونهم نحو تحول ديموقراطي حقيقي.
      أما حزب الله , فهم من الشيعة العرب فانظر حالهم وتفحص أمرهم في لبنان , واسأل نفسك لماذا دخلوا القصير حربا ضد ما تسميهم بالثوار .
      تحياتي ..
      شيعي عربي !

    • زائر 41 زائر 1 | 2:29 ص

      شعي ايرانى :‏ يقول المثل عندكم ‏

      نظام ايران +‏ نظام سوري ‏+‏ نظام نصر الله = كلهم يستوى عليهم مثل عربي عندكم ‏ ما طاير طائر وارتفع الا وكما طاير وقع ‏

اقرأ ايضاً