العدد 3932 - الأربعاء 12 يونيو 2013م الموافق 03 شعبان 1434هـ

المعارضة انسحبت مؤقتاً من جلسة الحوار أمس بسبب رفض مناقشة «التمثيل المتكافئ»

وزير «العدل» رفض تسلم خطابها بشأن تأجيل زيارة «مقرر التعذيب»

انسحب وفد جمعيات المعارضة في حوار التوافق الوطني، انسحاباً مؤقتاً من جلسة الحوار التي عُقدت يوم أمس الأربعاء (12 يونيو/ حزيران 2013)، والذي عبرت عنه الجمعيات بـ «التجميد المؤقت» لتمثيلها في الجلسة، بعد أن رفض ممثل الحكومة في الحوار وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي آل خليفة، السماح لها تقديم ورقتها بشأن «التمثيل المتكافئ»، الذي تبدي المعارضة تمسكاً بمناقشته منذ بدء جلسات الحوار.

وفي حين جددت المعارضة تأكيدها أن احتجاجها في جلسة أمس لا يعني انسحابها من الحوار، فإنها أبقت عضو جمعية الإخاء الوطني محمد الشهابي متواجداً في قاعة الحوار أثناء فترة احتجاجها.

وبعد انتهاء فترة الاستراحة من الجلسة، قام وزير العدل وممثل السلطة التشريعية في الحوار عبدالعزيز أبل، والمتحدث باسم ائتلاف جمعيات الفاتح أحمد البنعلي بالتحاور مع المعارضة المنسحبة خارج قاعة الحوار، وبعد ذلك، عاد ممثلو وفد المعارضة إلى قاعة الحوار، ليؤكدوا أنهم سيقدمون تصورهم بشأن التمثيل المتكافئ في الجلسة المقبلة للحوار.

وفي هذا الصدد، قال المتحدث باسم وفد المعارضة سيد جميل كاظم: «حاولنا إرجاع جلسات الحوار إلى مسارها الجدي، إلا أن هناك تجاهلاً واضحاً من الحكومة لنا، إذ إنها ترفض كل ما تطرحه المعارضة فيما يتعلق بطاولة الحوار، ومازلنا نقدم تحفظاتنا على طريقة إدارة الجلسات».

وأضاف «إن استمرار إدارة الحوار بهذه الطريقة، سيحول جلساته إلى جلسات حوار للطرشان، تحاور السلطة فيه نفسها».

وأكد كاظم أن وزير العدل رفض تسلم خطاب المعارضة الاحتجاجي على تصريحات وزير شئون حقوق الإنسان صلاح علي، والتي ربط فيها تأجيل زيارة مقرر الأمم المتحدة المعني بالتعذيب خوان مانديس إلى البحرين للمرة الثالثة بمجريات الحوار، لافتاً إلى أن وزير العدل كان أبدى في جلسة الأسبوع الماضي موافقته على تسلم الخطاب، إلا أنه برر رفض تسلمه الخطاب في جلسة أمس بكونه غير متعلق بالحوار، وفقاً له.

وعلق كاظم على ذلك بالقول: «إن وزير العدل يقدم فكرة في جلسة، لينقلب عليها في الجلسة التي تليها».

وأضاف «في السياق نفسه كان هناك توافق على أن تقدم المعارضة رؤيتها للتمثيل المتكافئ في جلسة أمس، إلا أنه ونتيجة لصراخ واحتجاج ممثلي السلطة التشريعية في جلسة الأسبوع الماضي، تم رفض مناقشة ورقة المعارضة في جلسة أمس».

وتابع أن «الحكومة لا تتعامل مع المعارضة على كونها طرفاً أصيلاً ومهمّاً في الحوار. وحاول المتحاورون في جلسة الأسبوع الماضي وفي جلسة أمس محاورة أنفسهم من دون المعارضة، لكنهم فشلوا في ذلك».

وأكد كاظم أن المعارضة لم توقع على محضر جلسة أمس، باعتبار أنها غير معنية بما تمت مناقشته أثناء احتجاجها خارج قاعة الحوار، معلقاً على ذلك بالقول: «من المضحك أن تتم مناقشة المبادئ التي قدمتها المعارضة في ورقتها للحوار، من دون وجود المعارضة».

وأضاف «ما يُستغرب له أن وزير العدل حين تسلم في بداية أعمال الحوار ورقة المبادئ التي قدمتها المعارضة، وصفها حينها بـ (الراقية)، إلا أننا فوجئنا بوصفه إياها يوم أمس بـ (المتخلفة)».

أما الأمين العام لجمعية التجمع القومي الديمقراطي حسن العالي فانتقد اتهام الإعلام للمعارضة بتعطيل الحوار من خلال استمرار المطالبة بمناقشة بند التمثيل المتكافئ، وقال: «بقية الأطراف المتحاورة هي من تعطل مناقشة هذا البند منذ أشهر، ومن الناحية العملية، نحن مقتنعون تماماً بأننا لم نستوفِ مناقشة الموضوع».

وأضاف «تشخيص تمثيل المستقلين في الحوار ليس كما تصوره السلطة التشريعية بتمثيل الأعضاء المستقلين منهم، وإنما نفهم أن المستقلين هم الشخصيات المستقلة من المجتمع السياسي لا من البرلمان، ولذلك فإننا مصرون على المطالبة بإعادة ترتيب طاولة الحوار بإضافة أشخاص مستقلين لها».

فيما أكد ممثل جمعية «وعد» في وفد المعارضة عبدالله جناحي أن وفد المعارضة حاول إقناع بقية المتحاورين بأن سياسة فرض الأمر الواقع هي مماطلة في أعمال الحوار، وأن كل المناقشات التي تمت من دون وجود المعارضة، ستتكرر في الجلسات المقبلة، لأنها غير مجدية من دون وجود المعارضة، على حد قوله.

كما أكد جناحي أن وفد المعارضة أعلن قبل مغادرته قاعة الحوار أمس، اعتراضه على انحياز الناطق الإعلامي للحوار عيسى عبدالرحمن، على حد تعبيره، مشيراً بذلك إلى تصريح الأخير في جلسة الأسبوع الماضي، بتوافق المتحاورين على الاستمرار في مناقشة بند المبادئ والقيم، وهو ما تنفيه المعارضة.

النعيمي: ممثل المعارضة لم يعترض على ما أقره المتحاورون في «الثوابت والقيم»

أكد ممثل وفد الحكومة في حوار التوافق الوطني وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي، أن ممثل وفد المعارضة محمد الشهابي، الذي استمر بتواجده في الجلسة، على رغم الانسحاب المؤقت لوفد المعارضة، لم يبدِ اعتراضاً على النقاط التي توافق عليها المتحاورون بشأن بند «الثوابت والمبادئ والقيم».

وأوضح الوزير، أن المتحاورين كانوا يتجهون في بداية جلسة أمس إلى الاستمرار في مناقشة بند المبادئ والقيم، إلا أن وفد المعارضة أبدى اعتراضه على ذلك، وطالب بمناقشة بند «التمثيل المتكافئ».

وقال: «لم يكن هناك توافق على ما طرحته المعارضة على هذا الصعيد، باعتبار أنه سبق أن تمت مناقشته في جلسة الأسبوع الماضي، وكان الاتفاق في بادئ الأمر على أن تقدم الجمعيات مرئياتها للتمثيل المتكافئ يوم الإثنين الماضي، لتتم مناقشتها في جلسة أمس».

وتابع «هذا الاقتراح لم يرَ النور، إذ تم رفضه من قبل بقية المتحاورين بجلسة الأسبوع الماضي، بعد أن أصرت المعارضة حينها على رفع الجلسة. ولذلك لم يتم التوافق على السماح للمعارضة بعرض ورقة التمثيل المتكافئ في جلسة أمس».

وأشار النعيمي إلى أن وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي آل خليفة، استفسر من عضو وفد المعارضة الشهابي، بعد مغادرة غالبية الوفد الجلسة أمس، فيما إذا كانت خطوة المعارضة انسحاباً من الجلسة من عدمه، إلا أن الأخير نفى انسحاب المعارضة، وفقاً للوزير، الذي أكد أن المتحاورين قرروا في ضوء ذلك مناقشة بند الثوابت والمبادئ والقيم.

وأكد النعيمي أن المتحاورين توافقوا على عدد من النقاط في جلسة أمس - بعد أن أعلنت المعارضة احتجاجها - والمتمثلة في أن يكون ميثاق العمل الوطني مرجعية للحوار، واحترام الدستور والإصلاح السياسي من خلال الوسائل الدستورية، والتمسك بدولة المؤسسات والقانون، واحترام جميع الأديان والمذاهب وجميع مكونات المجتمع، ومكافحة العنف والكراهية والطائفية، ورفض مبدأ المحاصصة والطائفية السياسية.

ولفت الوزير إلى أنه أثناء مناقشة هذه النقاط، لم يبدِ ممثل المعارضة أي مداخلة بشأنها.

وختم النعيمي حديثه بالقول: «تم رفع الجلسة قبل انتهاء وقتها المحدد، بعد أن أصبحت الجلسة غير مستوفية للشروط بسبب انسحاب أحد الأطراف منها»، مشيراً بذلك إلى انسحاب وفد المعارضة.

الشهابي: حضرت الجلسة حتى لا نعطي ذرائع للحكومة بانسحابنا

برر ممثل جمعية الإخاء الوطني في وفد المعارضة المشارك بالحوار محمد الشهابي، استمراره في المشاركة في جلسة الحوار، على رغم إعلان المعارضة موقفها الاحتجاجي وانسحابها من القاعة، من أجل عدم منح الحكومة مبرراً لإعلان انسحاب المعارضة من الحوار.

وقال: «كنا نريد أن نؤكد للحكومة من خلال استمرار تواجدي في الجلسة، أننا كمعارضة لم ننسحب من الحوار، وإنما نحن طرفٌ مصرٌّ على استمرار الآليات المتفق عليها في الحوار».

وزير العدل والشئون الإسلامية متحدثاً لوفد المعارضة - تصوير : محمد المخرق
وزير العدل والشئون الإسلامية متحدثاً لوفد المعارضة - تصوير : محمد المخرق
وفد الجمعيات المعارضة أثناء انسحابه من جلسة الحوار أمس
وفد الجمعيات المعارضة أثناء انسحابه من جلسة الحوار أمس

العدد 3932 - الأربعاء 12 يونيو 2013م الموافق 03 شعبان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 34 | 12:57 م

      الاحترام

      يعالم تربينا انه اذا وجه الكلام لشخص ان يبدى الاحترام المطلوب . الصورة لا تدل على ذلك , ناس واقفه وناس قاعده . عيب والله عيب وين وصلنا .؟؟؟

    • زائر 32 | 12:04 م

      روحه بلا رجعه

      من يبيكم اصلا .. الشعب معارض دخولكم اصلا ولا يعترف فيكم

    • زائر 33 زائر 32 | 12:55 م

      اخفف

      اخاف دعائك مستجاب وخصوصا اذا كنت مصلي

    • زائر 31 | 6:58 ص

      هل وفد المعارضة مجبر على الدخول في حوار عقيم

      أنا لا ادري لماذا المواصلة في حوار الجميع يعرف انه حوار عقيم ولا جدوى منه
      هل هناك من يجبركم على الدخول في مثل هذه الحوارارت العقيمة عديمة الجدوى لتخرجوا علينا بعد فترة وتقولوا لا فائدة من الحوار؟
      وحينها سنقول لكم ما كان من الاول هذا الكلام

    • زائر 28 | 5:52 ص

      يا وزير التربية

      اول شي تعال عدل امور وزارتكم الموقرة بعدين مثل الحكومة بالحوار انت وزارة منت قادر تمشيها مب حوار فيه مصير البحرين كلها والدليل التخبط في معهد البحرين للتدريب

    • زائر 27 | 5:27 ص

      طبعا

      طبعا مما امريكا وخالو بريطانيا يعلمون اذا ماكانو هم السبب وراء افشال الحوار وإللا كيف للمعارضه البقاء لهذا الوقت في الحوار.
      نفترض انسحبت المعارضه من الذي سيلومها. فلتحرج الحكومه بخروجها خصوصا ان الكل يعلم بأن الحوار هو لإضاعه الوقت. وعلى ما قلت لكم الماما والخاله يعلمون بكل شئ.

    • زائر 25 | 4:40 ص

      الحوار الباهت

      اذا الحكومة تتعامل معكم على انكم ليس طرف اساسي في الحوار
      فلماذا الاستمرار في حوار باهت وممل ... فالاجدر ان انسحب ولا اهين كرامتي

    • زائر 23 | 3:17 ص

      محمد الكركم

      ويش صاير ناس واكفه وناس كاعده

    • زائر 20 | 2:36 ص

      انسحاب نهائي هو الافضل

      فالدولة لم ترفع الرواتب بسبب الميزانية
      فلماذا الضغط على الميزانية و الصرف عليها من الميزانية و هو بدون فائدة
      و لو الحكومة جادة لتغير الحال بدون حوار و خرابيط

    • زائر 19 | 2:31 ص

      القرار الحكيم من يملكه ؟

      دخول المعارضة غير صائب كما كان دخولها البرلمان لأن مابنية علي باطل فهو باطل والحكومة تلعب مع المعارضة في الوقت الضائع من اجل الاستمرار في التجنيس هذا الكلام موجه الي الاخص احبائنا في الوفاق لا تخدعوا انفسكم وينخدعون الناس بكم

    • زائر 18 | 2:29 ص

      الجفيرى

      خسارة موقع الاجتماع بالضبط
      هاى كان جدى الله يرحمه يملك الحضور الثنتين
      البرية والبحرية
      يازمان ارحمنه كان مصدر معيشتنه المكان هذا

    • زائر 15 | 2:19 ص

      مرجانه

      بعد مانظرت الى الصور
      ما ادرى ليش
      جاءتني فكرة ان هاى مسلسل كويتي

    • زائر 14 | 2:16 ص

      هدف بعيد المدى

      كلامكم صحيح
      الا انه المعارضة لديها خطة اخرى اتوقع
      توصل الجداب لبيت اهله ، بلغتنا الدارجة
      وهناك تتطورات لصالح الشعب بحكمة الوفاق

    • زائر 13 | 2:06 ص

      المعارضة اكبر ممثل للشعب

      كل اطراف هذا الحوار ما عدى وفد المعارضة الكريم منصاع للسلطة وتأثير السلطة ولمصالح البعض ضد مصالح الشعب اساسا الكل ماعدى المعارضة يعمل ضد مصالح الشعب
      و لو خرجت المعارضة لاصبح الامر مثل الحوار الاول الحكومة تناقش نفسها الحكومة اي مواليها وبالتالي كل ما يخرج منها لا قيمة له لانه لا يمثل الشعب باي شكل من الاشكال!
      الله وياكم يا معارضة ويصبركم في التعامل مع هؤلاء.... هذا جهاد نفسي صراحة هههه
      الحكومة تريد افشال الحوار باي طريقة ثم لوم المعارضة ولا تنفك عن لوم المعارضة بالتعطيل وهي التي تعطل

    • زائر 12 | 1:56 ص

      انسحبوا بالكامل وريحوهم وريحونا خلاص اللعبة مكشوفة

      تنفخوا في قربة مقطوعة او اي مثل يناسبكم انتوا للحين مصدقين ان هناك من يريد خيرا من الحوار.
      ما شفتم فيلم عمر المختار (ما اردتم السلام ابدا وانما اردتم الوقت)
      هم مجرد يلعبون على عامل الوقت وانتم تلاعبونهم على نفس الطريقة

    • زائر 11 | 1:49 ص

      حوار لا طائل من ورائه

      حوار غير جدي بتاتا
      والبلد ليس فيها أي أجواء للحوار والمصالحة فمايحدث في القرى من مداهمات أنصاف الليالي وترويع الآمنين وخطف الشباب والمراهقين من ذويهم وزجهم في غياهب السجون ثم الحكم عليهم بمدد طويلة كل هذا لايعطي أي إيحاء بوجود حوار أصلا
      المشتكى لله المنتقم الجبار

    • زائر 8 | 12:59 ص

      اللعب بالاوطان

      هب أن حوارا جاري وأنت تجري حوار ولكن مقتضيات الحوار هو أنتهاك منازل الامنين والتضييق على المساجين الا يمكن بدون الحوار أن تقوم الحكومة بواجبها الذي لاتقوم به حاليا الا يمكن ان يفتح باب العمل في الدولة لابناء الطائفة الشيعية الا يمكن ايقاف المداهمات الليلية ترى البلد مو بس لكم يا جماعة الا يمكن تعديل الدوائر الانتخابية ما يصير كلشي على كيفكم شوي صيرو معقوليين يا جماعة

    • زائر 7 | 12:59 ص

      الحكومه غير جادة

      حسب تقديري بان الحكومه غير جادة في حلحلة الأمور فالوقت مو في صالح المعارضه الأفضل حسم الموضوع بسرعه والله المستعان

    • زائر 6 | 12:40 ص

      الوفاق معك قلبا وقالبا...والله يعينكم ويقويكم..ماتقصرون

      الله يعزكم

    • زائر 5 | 12:22 ص

      الم تفهم المعارضة حتى الان

      الحكومة مستعده للحوار 100 عام و اكثر

    • زائر 4 | 12:13 ص

      ابنة المتروك

      مع احترامي الي المعارضه انسحبوا
      لا تذلون انفسكم وتضييع وقتكم مع
      اجتماعات وجلسات لا فائده لان الحوار
      فاشل لا فائده له لان المسوؤلين
      ليس مهم نجاحه.

    • زائر 21 زائر 4 | 2:38 ص

      هههههه

      ياجماعة الخير من المعارضة ومن الموالين او من شيعة او من سنة انتو قاعدين تضحكون علي نفسكم هناك في الحوار كل طرف يشوف مصلحته على احسابه نحن الشعب لا المعارضة تقدر تنسحب ولا الاطراف البقية لانهم مغصوبين على الحوارههعهعع وفي نفس الوقت لايستطيعون المواصلة لان الطرفين ماعندهم ورقة عمل تحقق اهداف الشعب . انصح الجميع خلكم عن الحقد والكراهية وعيشو حياتكم بالمحبة كالسابق. وخلونه مختلفين في الافكار والآراء بس تجمعنه المحبة والموده

    • زائر 30 زائر 4 | 6:47 ص

      صح لسانك

      واللة ان السياسة وصخة و كرهتنا في بعض

    • زائر 3 | 12:04 ص

      نحن ابناء التيار السني الشريف

      من في الحوار لا يمثلوننا وليس لديهم خطة سوى الانصياع الى تأثير الحكومة نحن المواطنين نخسر كل يوم وليس هناك في تحسين معيشة المواطن وهم السبب في ذلك

    • زائر 1 | 11:34 م

      ما هذا اللعب على الذقون والمناورات المكشوفة !!!

      انسحاب مؤقت وانسحاب جزئي وانسحاب انبطاحي وانسحاب خلفي و و و !!! يا أخي اما ان تستمروا او تنسحبوا كليا فيفشل كما تريدون اويستمر من دونكم كما يريد البعض. يجب التعامل مع امور هامة كهذه بقليل من المرونة كأناس مسؤولين حقاً ومستعدين للتنازل قليلا لتحقيق مكاسب اكبر ولو على مدى أبعد. ولكن من منظوري المتواضع لا ارى غير متعنتين من الجانبين والخاسر الاكبر هو الشعب أينما كان والذي لا يدري ما بفعل بشخص يسمى مسؤولا وهو لا يعرف من المسؤوليات الا قشورها !! الله المستعان

    • زائر 26 زائر 1 | 5:04 ص

      كلامك في محله

      رغم الانتقادات التي سوف تصيبك

اقرأ ايضاً