العدد 3935 - السبت 15 يونيو 2013م الموافق 06 شعبان 1434هـ

خبير إسرائيلي:إسرائيل فقدت ورقة رابحة تدعى "أحمدي نجاد"

أعرب الخبير الإسرائيلي المتخصص في شؤون إيران ، مائير يافيدانفار ، عن اعتقاده بأنه على إسرائيل أن تغير من لهجتها تجاه إيران وذلك في أعقاب فوز رجل الدين المعتدل حسن روحاني في الانتخابات الرئاسية.

وفي مقابلة مع وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) نشرت اليوم الأحد (16 يونيو / حزيران 2013) نصح يافيدانفار الإيراني المولد القيادة السياسة الإسرائيلية باستخدام "لغة مختلفة".

وتابع المحاضر بالمركز متعدد التخصصات بمدينة هرتزيليا المتوسطية حديثه قائلا :"وإلا سنبدو في المستقبل كمن يدقون طبول الحرب" وأضاف "لم يعد يكفي القول إن كل الخيارات مطروحة على الطاولة".

وكانت توقعات يافيدانفار تشير إلى ضآلة احتمال شن ضربة عسكرية إسرائيلية ضد المنشآت النووية الإيرانية ، وأكد الخبير الإسرائيلي على أن توقعه لا يزال دون تغيير حتى بعد الفوز المفاجئ لروحاني وأوضح :"قبل ذلك أيضا كنت لا أعتقد أن إسرائيل ستهاجم (إيران)".

وعن الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد ، قال يافيدانفار إن "إسرائيل فقدت ورقة رابحة تدعى أحمدي نجاد فقد أدى لنا عملا متكاملا" مشيرا إلى أن خطاباته المعادية لإسرائيل أوضحت للعالم السبب في أنه لا ينبغي لإيران أن تمتلك أسلحة نووية.

ورأى يافيدانفار أن الرئيس الجديد "أكثر اعتدالا وعلى إسرائيل أن تظهر أكثر اعتدالا وأكثر استعدادا لإجراء محادثات".

ودعا يافيدانفار إسرائيل بعد فوز روحاني في الانتخابات الرئاسية إلى تبديل لهجة خطابها مع إيران من التهديدات العسكرية إلى لغة أكثر تصالحا.

وأوضح يافيدانفار أن كل الخبراء فوجئوا بفوز روحاني مشيرا إلى أنه كان من المتوقع أن يحول المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي دون فوز روحاني المعتدل في هذه الانتخابات "لكن ذلك لم يحدث وهو الأمر الذي لازلنا نحاول فهمه".

ورجح يافيدانفار أن يكون فوز روحاني راجعا إلى تعاظم حجم الضغوط على إيران بسبب العقوبات الدولية المفروضة عليها.ورأى يافيدانفار أن روحاني هو الشخص الذي سيمارس ضغوطا على خامنئي من أجل التوصل إلى حلول توافقية في محادثات إيران مع المجتمع الدولي حول برنامجها النووي.

غير أنه قال إن خامنئي "لا يزال هو الشخص الذي يأخذ القرارات" مشيرا إلى أنه سرعان ما سيتضح ما إذا كان هناك تحول سيظهر في السياسة النووية الإيرانية "فمثل هذا الشئ لا يصعب على النظام الحاكم أن يخفيه".وأكد يافيدانفار أن الأمر الحاسم في هذا التحول يتمثل في مدى استعداد إيران لإعطاء إجابات على أسئلة الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول البرنامج النووي الإيراني.وأعرب يافيدانفار أن روحاني يعتزم تغيير "العديد من الأشياء ومنها خلق المزيد من الثقة في الغرب في الاستخدام السلمي للطاقة النووية في إيران".

وتوقع الخبير الإسرائيلي أن توقف إيران عمليات تخصيب اليورانيوم وأضاف أن هناك الكثير من المعايير التي يمكن من خلالها قياس جدية روحاني "والكلام المعسول ليس من بين هذه المعايير".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 7:18 م

      ابو صادق الشايب

      هل تذكرون الخطابات النارية التي ضد إسرائيل من قبل مرسي وبعدها انقلب الحال اصبح حمل وديع و روحاني في بلد ثان له ظروفه فما يقوله المرشح من دعايات انتخابية غير الذي سيفعله وعلمتني الدنيا أن لا أستبق الأحداث فلا أعرف حق المعرفه روحاني لكي أكون مثل الطرح الاسرائيلي وما اكلت معاه باجه

    • زائر 3 | 4:38 م

      صح كلامك يا خبير مليون بالمليون

      نعم ان الشيخ روحاني في عهد خاتمي هو كان الذي جمد مشروع الطاقة النووي الايراني وهو ايضا اكيد مستعد يقول مثل السابق بكل صراحه يتحدث لعالم وقال اريد اعتدال خاتمي و اريد فكر خاتمي ورفسنجاني واكيد سينجح 5+1اجتماعات الغربين مع ايران باين

    • زائر 2 | 3:57 م

      ههههههه

      علينه هالحركات ورقه رابحة يقول

اقرأ ايضاً