العدد 3941 - الجمعة 21 يونيو 2013م الموافق 12 شعبان 1434هـ

طلبة «الثانوية» يطالبون بنشر المعدلات التراكمية انطلاقاً من مبدأ الشفافية

خريجات الثانوية العامة طالبن بنشر المعدلات التراكمية
خريجات الثانوية العامة طالبن بنشر المعدلات التراكمية

استنكر عدد من طلبة الثانوية العامة عدم إرفاق المعدلات التراكمية بأسماء الناجحين، مؤكدين أن نشرها يواكب مبدأ الشفافية، ويطمئن الطلبة فيما يتعلق بحصولهم على البعثات في المستقبل.

فقد عارضت الطالبة ولاء السيد قاهر الوداعي الحاصلة على معدل (98.1) عدم نشر معدلات الناجحين في المرحلة الثانوية العامة، مبينة أن عدم نشر المعدلات يؤكد عدم وجود الشفافية من جهة، إلى جانب أن العديد من الناجحين الحاصلين على معدل 89.9 يرغبون في نشر معدلاتهم.

ولفتت الوداعي إلى أنها غير متخوفة من تأثر توزيع البعثات الدراسية بسبب عدم نشر المعدلات التراكمية، مبينة أن المقابلة الشخصية والامتحان والمعدل التراكمي هي التي يجب أن تحدد المستحقين للبعثات.

من جهتها، أكدت الطالبة زينب محمد رضا الحاصلة على معدل (90.4) أنها تعارض هذا المبدأ، مؤكدة ضرورة نشر الأسماء بالمعدلات التراكمية، إذ إن ذلك يؤكد اتباع الشفافية في جميع الأمور، إضافة إلى أن نشر المعدلات قد يساهم في حفز العديد من الطلبة لرفع معدلاتهم التراكمية.

وذكرت الطالبة إيمان محمد الدرازي الحاصلة على معدل (93) أنها لا تعارض نشر المعدلات التراكمية، إلا أنها طالبت بنشر أسماء ومعدلات الحاصلين على (89.9)، مشيرة إلى أن معدلات هؤلاء أقرب إلى أن تكون إلى التفوق.

ونوهت الدرازي إلى ضرورة نشر أسماء المتفوقين من 99 حتى 90 مع معدلاتهم التراكمية، مبينة أن نشر المعدلات التراكمية قد يشكل حجة للعديد من الطلبة في حال كانت معدلات بعضهم التراكمية تصل إلى 98 في المئة ولم ينالوا رغباتهم الأولى، مشيرة إلى أن بعض الحاصلين على معدل 98 في المئة لا ينالون بعثة الطب كما يرغبون، إلا أن بعض الحاصلين على 90 في المئة ينالون بعثة الطب، موضحة أن نشر الأسماء قد يساهم في إقامة الحجة على حرمان الطالب المتفوق من البعثة في حال حدثت هذه الإشكالات.

من جهتها عارضت الطالبة شهزلان عباس الحاصلة على معدل (93.4) عدم نشر معدلات الطلبة التراكمية، مؤكدة أن ذلك يعد غياب للشفافية في نشر المعدلات، وخصوصاً في ظل ترقب العديد من الطلبة للبعثات الدراسية.

ولفتت عباس إلى أن نشر المعدلات التراكمية ضروري لمعرفة عدد الحاصلين على بعثات، وما إذا كان هناك أحد أقل من النسبة المئوية قد حصل على معدل تراكمي أقل من 90 وحصل على البعثة أو المنحة.

وطالب عدد من الطلبة بإعادة نشر أسماء الناجحين مرفقة بمعدلاتهم التراكمية، وذلك انطلاقاً من مبدأ الشفافية ومن أجل اطمئنان الطلبة إلى أن البعثات سيكون توزيعها عادلاً على المتفوقين، ويأتي ذلك في ظل قيام وزارة التربية والتعليم بنشر أسماء الناجحين من دون إرفاق معدلاتهم التراكمية كما كان يتم نشرها قبل ثلاثة أعوام، إذ إن الوزارة اتبعت هذا النهج منذ العام 2011.

العدد 3941 - الجمعة 21 يونيو 2013م الموافق 12 شعبان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً