العدد 3942 - السبت 22 يونيو 2013م الموافق 13 شعبان 1434هـ

«الصحة»: تطبيق «مختبر التنافسية» في 3 مراكز إضافية

بوعنق: مشروع التصنيف الذكي يهدف إلى تقديم رعاية للمرضى في الوقت المناسب
بوعنق: مشروع التصنيف الذكي يهدف إلى تقديم رعاية للمرضى في الوقت المناسب

قالت وكيل وزارة الصحة عائشة مبارك بوعنق، إنه تم تطبيق مختبر التنافسية في مجال التصنيف الذكي في ثلاثة مراكز إضافية، متمثلة في كل من مركز جدحفص الصحي، ومركز مدينة حمد الصحي، ومركز الرفاع الشرقي الصحي، وذلك بعد نجاح المشروع في مركز مدينة عيسى الصحي ومركز بنك البحرين والكويت بالحد.

وأشارت وكيل وزارة الصحة إلى أن مشروع التصنيف الذكي يهدف إلى تقديم رعاية مناسبة في الوقت المناسب للمرضى بحسب حالتهم الصحية، بحيث يتم تصنيف المرضى إلى حالات طارئة، وهي التي تحمل اللون الأحمر، وحالات روتينية تحمل اللون الأخضر، لافتةً إلى أنه على أساس هذا التصنيف فإن مرضى الحالات الطارئة يتم معاينتهم مباشرة من قِبل طبيب في غرفة المعالجة دون الحاجة إلى انتظار طابور المواعيد أو الانتظار للدخول على الطبيب.

وتابعت «أما الحالات الروتينية، فيتم تصنيفها من قِبل ممرضة التصنيف إلى حالات مستعجلة وحالات عادية، وتعطى الأفضلية للحالات المستعجلة للدخول على الطبيب دون الانتظار».

وذكرت بوعنق «إن الحالات المستعجلة تشمل كبار السن، والمعاقين، والحوامل، والأطفال، حيث ساهم هذا المشروع في تقديم خدمة طارئة في الوقت المناسب لمرضى الطوارئ، وتقليل مدة الانتظار للدخول على الطبيب، ومد فترة الاستشارة الطبية، وأصبح الآن بإمكان المريض المراجع للمركز الصحي من خلال جهاز الترقيم أن يختار نوعية الخدمة بحسب ما يرتأيه من حالته الصحية». يذكر أن هذا المشروع ضمن عدد من مختبرات التنافسية التي تطبقها وزارة الصحة بالتعاون مع مركز البحرين للتميز، وتشمل هذه المختبرات، تحسين خدمة الطوارئ في مجمع السلمانية الطبي، وتقليل فترة الانتظار للحصول على سرير والإدخال بالمستشفى، والكشف المبكر عن الأمراض غير المعدية.

العدد 3942 - السبت 22 يونيو 2013م الموافق 13 شعبان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً