العدد 3942 - السبت 22 يونيو 2013م الموافق 13 شعبان 1434هـ

تخريج الفوج الثاني من مستفيدي برنامج "تمكين" لتنمية المهارات الهندسية المتعددة

الحد - المعهد الوطني للتدريب الصناعي 

تحديث: 12 مايو 2017

أقيم في المعهد الوطني للتدريب الصناعي اليوم الأحد (23 يونيو/ حزيران 2013) في مقره بمنطقة البحرين العالمية للاستثمار في مدينة سلمان الصناعية حفل تخريج الدفعة الثانية من الطلاب المستفيدين من برنامج "تمكين" لتنمية المهارات الهندسية المتعددة.

ويعد هذا البرنامج من البرامج التي توفرها "تمكين" لتطوير قدرات ومهارات الشباب البحريني وفقا لمتطلبات سوق العمل لجعلهم الخيار الأمثل للتوظيف وزيادة إسهامهم في القطاع الخاص وعملية التنمية الاقتصادية.

وتضم الدفعة 44 متدربا حصل 36 منهم على شهادات معتمدة من كلية "ًWigan& Leigh" البريطانية و8 منهم حصل على شهادات معتمدة من "Edexcel" في عدد من التخصصات الهندسية المطلوبة في سوق العمل مع ضمان التوظيف بعد التخرج.

وقد قامت "تمكين" بتغطية التكاليف الدراسية في المعهد الوطني للتدريب الصناعي، وتضمنت فترة الدراسة دورات تدريبية مكثفة في عدد من الشركات الصناعية ومن ثم العمل فيها بعد التخرج.

وأشاد الرئيس التنفيذي لـ"تمكين" محمود هاشم الكوهجي في هذا المناسبة بالتعاون القائم ما بين "تمكين" والمعهد الوطني للتدريب الصناعي والمؤسسات والهيئات ذات العلاقة من القطاعين العام والخاص في عملية تصميم وطرح برامج الدعم المختلفة التي تقدمها "تمكين".

وقال" إن مثل هذا التعاون والتضافر في الجهود يضمن مطابقة برامج الدعم للاحتياجات الحقيقية لسوق العمل وفعالية هذه البرامج في تحقيق الأهداف المرجوة من وراءها، بالإضافة إلى كونه يعزز بيئة التعاون المثمر بين القطاعين العام والخاص والذي يعتبر من ركائز مسيرة التنمية الاقتصادية للمملكة."

وأضاف الكوهجي: "نبارك للخريجين الأعزاء هذا الإنجاز وانضمامهم إلى عشرات الآلاف من الكوادر البحرينية التي أمسكت زمام المبادرة وتمكنت من تطوير قدراتها ومهاراتها في شتى المجالات من خلال برامج الدعم التي توفرها "تمكين" لتنمية الثروة البشرية الوطنية، ونحن في "تمكين" نتشرف بخدمة هذه الثروة الثمينة التي لطالما ميزت مملكة البحرين."

من جانبه علق رئيس مجلس إدارة المعهد الوطني للتدريب الصناعي عماد المؤيد في هذه المناسبة، بالقول أن استراتيجية مملكة البحرين التي تنفذها وزارة الصناعة والتجارة بهدف رفع مساهمة القطاع الصناعي في الناتج المحلي الإجمالي إلى 25%، سينتج عنها إرتفاع كبير في الحاجة إلى المزيد من الإنفاق على التدريب الصناعي من قبل الشركات العاملة في المملكة، وبالتالي خلق المزيد من فرص التوظيف النوعية للشباب البحريني.

وأضاف عماد المؤيد: "نحن سعداء جداً بالإنجاز الذي حققه المعهد في الأخذ بأيدي هؤلاء الخريجين الجدد وتدريبهم حتى نيلهم شهادات مهنية من معاهد محترفة ذات صيت دولي. وأن ما يميز برامج المعهد الوطني للتدريب الصناعي أنها تضمن للمتدربين مستقبلهم الوظيفي ، إذ أن جميع هؤلاء الخريجين قد أكملوا بالفعل إجراءات التعاقد مع 11 شركة في المملكة لتوظيفهم مباشرة بعد إنهاء تدريبهم بنجاح."

يذكر أن الشركات التي تم التعاقد معها لتوظيف هؤلاء الخريجين هي: شركة أسري، شركة إبراهيم خليل كانو، الشركة الوطنية للسيارات، شركة بي آر سي ويلدميش، شركة ديكو البحرين، شركة السيارات الأوربية، شركة أميري للصناعات، شركة موتر سيتي، شركة عبدالله أحمد بن هندي، مصانع ترك الميكانيكية، وشركة بهبهاني وأخوانه.

ويضمن المتدرب في المعهد الوطني للتدريب الصناعي وظيفته المستقبلية بعد تأهيله واجتيازه البرامج التدريبية بما يتوافق مع حاجات الشركات التي يتم التعاقد معها من أجل توفير الوظائف للمتدربين في المهن التي تدربوا عليها و رغبوا بالعمل فيها.

والجدير بالذكر أن المعهد الوطني للتدريب الصناعي والذي تم تأسيسه قبل خمس سنوات على أيدي 53 رجل أعمال وشركة بحرينية، هو المعهد الأول المتخصص في المجال الصناعي في مملكة البحرين و برامجه معتمده عالمياً و يحمل على عاتقه هدف تأهيل كوادر فنية نوعية قادرة على المساهمة في دفع عجلة التنمية الاقتصادية في المجال الصناعي في مملكة البحرين.

إذ يتعاون المعهد مع ما يزيد على 800 شركة في البحرين لها علاقة بمجالات الهندسة والتجارة والصناعة أبرزها :الشركة العربية لصناعة السفن (أسري)، شركة ألومنيوم البحرين (ألبا) وغيرها.

ويقدم المعهد بالاضافة لبرامج التدريب والتوظيف الخاصة بخريجي المدارس الصناعية، دورات في مهارات الإدارة والحاسب الآلي وغيرها لموظفي الشركات في المملكة.

كما يتطلع المعهد لإقامة برامج خاصة للإناث في المستقبل القريب ضمن خططه التوسعية.

يشار إلى أن برامج "تمكين" قد خدمت أكثر من 77 ألف بحرينيا ومؤسسة في البحرين، ومن المخطط أن يصل العدد الإجمالي للمستفيدين من البرامج القائمة والمخطط لها حاليا إلى أكثر من 150 ألف مستفيد.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً