العدد 3943 - الأحد 23 يونيو 2013م الموافق 14 شعبان 1434هـ

أطروحة بجامعة البحرين تبحث الصلابة النفسية وعلاقتها بالذكاء الانفعالي

الصخير ـ جامعة البحرين 

تحديث: 12 مايو 2017

بحث أطروحة ماجستير في جامعة البحرين موضوع الصلابة النفسية وعلاقتها بالذكاء الانفعالي وبعض المتغيرات الديمغرافية لدي معلمي ومعلمات التربية الخاصة في مدينة الرياض.

وهدفت الدراسة التي قدمها الطالب في برنامج ماجستير علم النفس الإرشادي بالجامعة الطالب حمود السحمه الى التعّرف على العلاقة بين الصلابة النفسية والذكاء الانفعالي وبعض المتغيرات الديمغرافية لدى عينة من معلمي ومعلمات التربية الخاصة بمدينة الرياض.
وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي (الارتباطي والمقارن) لتحقيق أهداف الدراسة. وتكوّنت العينة من(168) فرداً من معلمي ومعلمات التربية الخاصة في مدينة الرياض, بواقع (91) معلمًا و(77) معلمة تم اختيارهم من مجتمع الدراسة بالطريقة العشوائية البسيطة (القرعة).
وناقشت الطالبة لجنة امتحان مؤخراً مكونة من: أستاذ علم نفس الطفولة في جامعة البحرين جيهان العمران مشرفة، وأستاذ علم النفس في جامعة البحرين توفيق عبدالمنعم ممتحناً داخلياً، وأستاذ علم النفس في جامعة الخليج العربي محمد جمل الليل ممتحناً خارجياً.
وأوصت أطروحة الطالب سمحه بضرورة تبصير معلمي ومعلمات التربية الخاصة بضغوط العمل التي ربما تواجههم في عملهم مع الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.
ودعت إلى العمل على تعزيز مفهوم الصلابة النفسية لدى معلمي التربية الخاصة عن طريق القيام بدورات وبرامج ارشادية ونفسية تزيد من خبرتهم في مواجهة الصعوبات أثناء عملهم وحياتهم اليومية.
وشدد الباحث على أهمية تدريب المعلمين على الالتزام بأهدافهم وقيمهم ومسؤولياتهم تجاه مجتمعهم وعملهم المهني من خلال تنمية مهارة التخطيط لديهم؛ مما يساعدهم في تحقيق أهدافهم الشخصية والمهنية والاجتماعية.
ورأى حمود سمحة ضرورة حثّ معلمي ومعلمات التربية الخاصة على الاهتمام بتنمية السمات الإيجابية لديهم خارج أوقات العمل, من خلال حضور الندوات والدورات النفسية والتربوية, وإعطاؤهم حوافز على ذلك.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً