العدد 3944 - الإثنين 24 يونيو 2013م الموافق 15 شعبان 1434هـ

"البحرين المركزي" يعقد اجتماعه الأول مع مجلس الإدارة الجديد للجمعية المصرفية

المنامة – مصرف البحرين المركزي 

تحديث: 12 مايو 2017

عقد مصرف البحرين المركزي اجتماعه الاول مع مجلس الإدارة الجديد للجمعية المصرفية البحرينيه، وترأس الاجتماع محافظ مصرف البحرين المركزي رشيد محمد المعراج.

واستهل المحافظ الاجتماع بالتهنئة على انتخابهم لعضوية مجلس الإدارة برئاسة عبدالرزاق القاسم، الرئيس التنفيذي لبنك البحرين الوطني.

وأضاف المحافظ "نحن سعداء بهذا الاهتمام المتجدد من قبل القطاع المصرفي لأعمال الجمعية، ونؤكد بأن المصرف المركزي سيعمل على تقديم الدعم للجمعية في سبيل خدمة القطاع المصرفي في البحرين".

وتم خلال الاجتماع مناقشة التحضير لحفل الاستقبال الخاص الذي تقيمه الجمعية بمناسبة اجتماعات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي المُزمع عقدها في شهر أكتوبر/ تشرين الأول، وحفل العشاء السنوي الذي تستضيفه الجمعية المصرفية بالبحرين تحت رعاية صاحب السمو الملكي ولي العهد، بالإضافة إلى الدورة العشرين للمؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية والذي سيعقد في بداية ديسمبر/ كانون الأول القادم.

وتطرق المجلس إلى مناقشة عدة أوراق استشارية صادرة عن المصرف المركزي، والتي يتم مراجعتها حالياً من قبل البنوك.

وأبلغ المصرف المركزي الجمعية حول المسح الذي قام به المصرف بشأن الرسوم التي تفرضها البنوك مقابل الخدمات التي تقدمها، حيث أشار المحافظ بأن هناك تفاوت كبير في مستوى الرسوم ولا تعكس تكلفة تقديم الخدمة، وقد قام المصرف على ضوء ذلك بعقد اجتماعات عديدة مع البنوك من اجل العمل على تخفيض تلك الرسوم للوصول إلى مستويات معقولة وواقعية.

وأعرب رئيس وأعضاء الجمعية عن القلق من تدخل المصرف المركزي بشكل مباشر في تحديد مستويات الرسوم حيث أن ذلك يخالف ما هو معمول به في مملكة البحرين من حيث سياسة السوق الحرة والمنافسة المفتوحة.

إلا أن المحافظ أكد على أهمية العمل على الحفاظ على مصالح الزبائن والالتزام بمدونة قواعد السلوك التي أصدرها المصرف عام 2007 بهدف اتباع أفضل الممارسات وتأمين حماية مصالح الزبائن.

واستعرض المحافظ بشكل موجز عمليات الاندماج الأخيرة التي حدثت في القطاع المصرفي في البحرين، حيث أشار إلى أن المصرف المركزي يشجع ويدعم عمليات الاندماج من اجل تعزيز مكانة البنوك المحلية خاصة في ضوء التطورات العالمية في القطاع المصرفي.

حضر الاجتماع أعضاء مجلس إدارة الجمعية المصرفية بالبحرين وهم كل من عادل اللبان، وعدنان يوسف، و فريد الملا، و خليل نور الدين، و روبرت ايني-الرئيس التنفيذي للجمعية، بالإضافة إلى عدد من مسؤولي مصرف البحرين المركزي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً