العدد 3946 - الأربعاء 26 يونيو 2013م الموافق 17 شعبان 1434هـ

المتغير القطري في ظلال الربيع العربي

منصور الجمري editor [at] alwasatnews.com

رئيس التحرير

العيون اتجهت خلال اليومين الماضيين نحو قطر مع إعلان الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني تسليم مقاليد الحكم إلى ابنه الشاب، الشيخ تميم. الأمير الشاب ألقى أول خطاب له من موقعه الجديد، موحياً بأنه يتجه إلى إعادة هيكلة مؤسسات الدولة، بهدف تحقيق تطلعات هذا البلد الخليجي للَّحاق بالعالم الأكثر تطوراً خلال العقد المقبل.

ولعل إشارة الشيخ تميم في خطابه الأول إلى أن الطائفية تهدد المنطقة في محلها، إذ نشهد حاليّاً قوى التمزيق والظلام تفتت مجتمعاتنا العربية في كل مكان، إلى الدرجة التي أصبح الكثير فيها يتحدث بلغة فاشستية، ويحرض على كراهية الآخر من دون خجل ومن دون رادع. ولأن قطر تلعب دوراً كبيراً في العالم العربي من خلال دبلوماسية نشطة، ومن خلال قناة «الجزيرة»، فإننا نأمل في رؤية انعكاس إيجابي لهذا التوجه الرافض لـ «تقسيم المجتمعات العربية على أساس طائفي ومذهبي، ذلك لأن هذا يمس بحصانتها الاجتماعية والاقتصادية، ويمنع تحديثها وتطورها على أساس المواطنة بغض النظر عن الدين والمذهب والطائفة، ولأن هذا الانقسام يسمح لقوى خارجية بالتدخل في قضايا الدول العربية الداخلية وتحقيق نفوذ فيها».

إن الربيع العربي الذي عصف بالمنطقة منذ 2011 لايزال لم يحط رحاله بعد، وخلال الفترة الأخيرة نجحت بعض القوى الجاهلية في حرف جانب من الحراكات المجتمعية باتجاه طائفي تمزيقي، لكن ذلك ليس قابلاً للاستدامة مع استمرار الشعوب العربية في إصرارها على حقها في أن تعيش بحرية وكرامة، شأنها في ذلك شأن باقي البشر.

النظام العربي الحالي يجد جذوره (بصورة عامة) في اتفاقية «سايكس - بيكو» التي صيغت قبل مئة عام من أجل حماية مصالح دول هيمنت على المنطقة بقوتها العسكرية، لكن هذا النظام يتعرض لزلزال مستمر، بدأ بطموحات ديمقراطية، وانحرف قليلاً تحت ضغط القوى الطائفية المتحكمة في مفاصل القرار في أماكن عديدة، لكن رياح التغيير لاتزال تعصف بالمنطقة. وعلى أساس كل ذلك، فإن جميع المتغيرات التي تحدث في المنطقة لها انعكاساتها على الوضع العام بشكل أو بآخر، وفي كل منعطف ومتغير ننظر إلى الجانب الإيجابي الذي يقربنا من مستقبل يطول فيه الربيع.

إقرأ أيضا لـ "منصور الجمري"

العدد 3946 - الأربعاء 26 يونيو 2013م الموافق 17 شعبان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 11 | 8:08 ص

      واحد

      جواب على تساؤلاتك يا 4:
      مصدر السلطات هو الشعب بكافة طوائفه وتلاوينه من خلال انتخابات حرة و نزيهة ودوائر عادلة تشرف عليها الأمم المتحدة أو حتى الولايات المتحدة (الحليف الاستراتيجي و الصديق الوفي للسلطة و النظام الحالي). هل يرضيك ذلك؟ هل تمتلك الشجاعة لتقول نعم لأبسط البديهيات وللمنطق السليم؟ إذا كان جوابك لا أو لكن ولف ودوران فهذا يعني ببساطة أنك غير منصف و غير حر.

    • زائر 3 | 12:42 ص

      متغير ثابت وثوابت متغيره

      يعني الغاز القطري من حدود بحريه تابعه للبحرين إشلون إيصير؟. لكن إنتقال القاعده الأمريكيه من الخبر الى قطر هذا شو بنقولوا كبير جداً ليش ما إنتقل الى رحمة الله لكن نقلوا عتادهم للحراسه يعني؟. واحد يسأل ليش. أجاب حاجي جحجحا هذا غاز يعني وقود ما في منه والبحرين مستغنيه عنه. مثل ما أرامكو و بابكو الاسم وطني، بس يشقى بنوها والنعيم لغيرهم... ونظيف هنا ما دامت شعوب تابعه تبع وتتبع حكام مقام صول لا سي دو ما في غير هكذا نهب وسب أو سلب الشعب أو ما يندره؟

    • زائر 2 | 12:39 ص

      لنرى..!! فنحن نصدّق ما ترى أعيننا من الأفعال، لا ما تسمعه آذاننا من الأقوال..

      قطر تلعب دوراً كبيراً في العالم العربي من خلال دبلوماسية نشطة، ومن خلال قناة «الجزيرة»، فإننا نأمل في رؤية انعكاس إيجابي لهذا التوجه الرافض لـ «تقسيم المجتمعات العربية على أساس طائفي ومذهبي، ذلك لأن هذا يمس بحصانتها الاجتماعية والاقتصادية، ويمنع تحديثها وتطورها على أساس المواطنة بغض النظر عن الدين والمذهب والطائفة، ولأن هذا الانقسام يسمح لقوى خارجية بالتدخل في قضايا الدول العربية الداخلية وتحقيق نفوذ فيها».

    • زائر 1 | 10:03 م

      *

      قطر لا تحتاج الى اعادة هيكلة المؤسسات .. شعب مرفه و لا يعيش ازمات حقيقية ..البحرين باتت اليوم اكثر مما مضى فهي تحتاج الى مشروع سياسي حقيقي يكون فيه الشعب مصدر السلطات جميعها .. الحلول الترقية او التي تأتي من خلال التعين ..اعتقد لا تخدم البلد بالمنظور البعيد .

    • زائر 4 زائر 1 | 2:30 ص

      في اي بلد عربي او خليجي كان الشعب فيه مصدر للسلطات!

      اي قسم من الشعب الذي سيكون مصدر للسلطات جميعها ،القسم الذي يقود العنف وقطع الشوارع ام القسم الًذي يطرح الأحلام الخيالية ام القسم المضاد الذي يتزعم الطائفيه ويريد ان يجر الوطن الى مستنقع طائفي يخدم مصالحه الشخصية

اقرأ ايضاً