العدد 3949 - السبت 29 يونيو 2013م الموافق 20 شعبان 1434هـ

رئيس وحدة التحقيق الخاصة يشارك في المؤتمر الدولي لمناهضة التعذيب

شارك رئيس النيابة، رئيس وحدة التحقيق الخاصة نواف عبدالله حمزة في المؤتمر الدولي حول مناهضة التعذيب والحد من التوقيف ما قبل المحاكمة الذي انعقد بالأردن يومي 26 و27 يونيو/ حزيران 2013 تحت رعاية العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، والذي تم في إطار فعالياته عرض تجارب الدول وإجراءاتها نحو التصدي لجرائم التعذيب والتحقيق فيها، وذلك من الناحيتين التشريعية والتطبيقية.

واستعرض رئيس الوحدة خلال الفعاليات تجربة مملكة البحرين في هذا الشأن، وما لحق بالتشريعات الإجرائية والعقابية من تعديلات كافية لمواجهة هذا النوع من الجرائم وضمان المساءلة عنها، وبالنص على عدم تقادم الدعوى بالنسبة إليها.

كما استعرض كذلك ما لجأت إليه مملكة البحرين من إيجاد التخصص في التحقيق في جرائم التعذيب، وفي هذا الصدد تناول بالشرح اختصاصات الوحدة في التحقيق والتصرف في قضايا التعذيب والمعاملة القاسية والمهينة، ودعمها بتخصص في الطب النفسي والشرعي وما تتبعه الوحدة من إجراءات فعالة ومستقلة في هذا المجال وفقاً للمتطلبات والمعايير الدولية سيما القواعد المقررة ببروتوكول إسطنبول لتقصي وتوثيق حالات التعذيب وسوء المعاملة.

وأشادت رئاسة الجلسة بالتجربة البحرينية ونوهت إلى ثرائها، مشيرة إلى أنها نتاج إرادة سياسية قوية وجادة في مجال مناهضة التعذيب.

العدد 3949 - السبت 29 يونيو 2013م الموافق 20 شعبان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً