العدد 3949 - السبت 29 يونيو 2013م الموافق 20 شعبان 1434هـ

بروتوكولات العلاج والحالات الطارئة... بروتوكول يعالج برتوكولاً آخر

أحمد سالم العريض comments [at] alwasatnews.com

استشاري أمراض وزراعة الكلى

مفهوم بروتوكول العلاج وضع للدوائر المتخصصة في المستشفيات، مثلاً دوائر علاج الأمراض السرطانية، فبعد التشخيص لنوع السرطان هناك من الأدوية الكيماوية التي تؤثر على سرطان البروستات غيرها من التي تؤثر على سرطانات الثدي. وحتى هذه السرطانات المختلفة في الثدي لكل نوع من الخلايا السرطانية فيه تستجيب لنوع من العلاج الكيماوي عن غيره، فالاستجابة لهذه الأدوية مختلفة.

وتوضع هذه الاستراتيجيات العلاجية في هذه الأقسام المختلفة ويطبقها أخصائيون متمرسون ينتقلون من بروتوكول (أ) إلى (ب) إلى (جـ) حسب استجابة المريض للعلاج.

في دائرة زراعة الكلى هناك بروتوكولات لاستخدام أدوية المناعة للحالات التي يتم فيها زراعة الكلى. ولأن التقدم الحاصل في استخدام أدوية المناعة يتطور بسرعة مذهلة، فالأطباء يستخدمون أحدث الأدوية المهبطة للمناعة والأقل تأثيراً على جسم الإنسان، ولكن هذه البروتوكولات تستخدم لمرضى معينين زرعت لهم كلى أو قلب أو رئة. فهذه البروتوكولات محصورة لاستخدامها للمتخصصين، أما وضع بروتوكول للمرضى الذين يعاودون الطوارئ في أي مستشفى ولأي من الأمراض، فلم نسمع به سابقاً.

فمثلاً مريض السكلر (الأنيميا المنجلية) يمكن أن يصيبه عدة أنواع من الحالات الطارئة، فمثلاً إذا أصيب بهبوطٍ حادٍ في نقص الهيموجلوبين، وهي المادة التي تنقل الأوكسجين للخلايا وتشخص سريعاً بمعرفة قياس هيموجلوبين الدم، وعلاجه إعطاء المريض وبسرعة وهو في الطوارئ كمية من الدم سواءً كان كيس دم مع البلازما أو فقط كيس دم لخلايا الدم الحمراء. ومثل هذا المريض إذا لم يعطَ كميةً من الدماء وبسرعة، يمكن أن يفقد الحياة وهو في الطوارئ. فلا يطبق على مثل هذا المريض بروتوكول موقّع من رئيس أطباء أو وكيل مساعد.

فالطبيب في الطوارئ يجب ألا يعوّقه تطبيق أو محاذير أو بروتوكولات لإنقاذ مريض وصل دمه إلى 3 أو 4 جرامات (النسبة الطبيعية من 12 – 16 جراماً). وكذلك مريض السكلر الذي يجلب إلى الطوارئ وهو لا يستطيع استخدام الأوكسجين الذي يتنفسه لأن الحويصلات الهوائية في الرئة قد سدت بالخلايا المنجلية، فلا يصلها الدم والأوكسجين.

فمثل هذا المريض ينقل حالاً لقسم العناية (I.C.U) المركزة ويوضع على جهاز التنفس الصناعي، ويحاول الأطباء إدخال الأوكسجين بواسطة الأجهزة اللازمة لإيصال الأوكسجين لبقية أعضاء الجسم مثل القلب والمخ والكبد والعظام وغيرها. فلا يجب أن ينتظر هذا المريض حتى يُطبّق بروتوكول سعادة رئيس الأطباء أو سعادة الوكيل المساعد لإنقاذ حياته.

البروتوكول الوحيد الذي يطالب به الاستشاريون في معظم أقسام المستشفى هو أن يوضع في قسم الطوارئ أطباء مقيمون واستشاريون يستطيعون تشخيص هذه الحالات في دقائق. فلا يجب أن يوضع في قسم الطوارئ مبتدئو العلاج أو أطباء قليلو الخبرة وتعوزهم البديهة في تقدير الحالات الطارئة وكيفية التعامل معها.

إن كل هذه البروتوكولات التي وضعتموها لعلاج مرضى السكلر يجب أن تتوقف. واتركوا الأطباء ذوي الخبرة والمؤهّلين لمواجهة الحالات الطارئة ورسم طريقة العلاج.

فهذا المريض يحتاج لمضادات حيوية وريدية لمعالجة الالتهاب، وآخر يحتاج إلى استئصال طحاله لأنه قارب على الانفجار، وثالث في حاجةٍ إلى الدخول للمستشفى ومعالجته بالمسكّنات التي لا تؤدي للإدمان والسوائل الوريدية والراحة التامة. وهذا ما كنّا نقوم به خلال العقود الماضية في معالجة هذه الحالات وما أكثرها.

العلاج الأمثل لمرض السكلر هو العلاج الذي بدأته وزارة الصحة منذ عقدين أو أكثر، وهو تقليل إنجاب أطفال مصابين بهذا المرض بالخطوات التي اتخذت لتشجيع الزواج من أفراد غير مصابين به، واستشارة قسم الوراثة قبل الزواج للتأكد من نوع الخلايا التي يحملها المريض. والوقاية خيرٌ من ألف علاج.

في قسم الطوارئ يجب أن تلغى جميع البروتوكولات، والبروتوكول الوحيد الذي يجب اتباعه هو بروتوكول إنقاذ المريض. فقبل مدة وُضع بروتوكول لعلاج آلام السكلر أضيف إليه استخدام مشتقات المورفين. ووُقّع من قبل رئيس الأطباء، وبعد أن تعرّض بعض المرضى لتأثيرات الإدمان وُضع بروتوكول آخر لمعالجة البروتوكول السابق للتقليل من استخدام هذا الدواء ووُقّع من الوكيل المساعد للمستشفيات، ولكن طلب من الأطباء في الطوارئ تطبيقه على جميع مرضى الطوارئ المصابين بحالات السكلر الذين يتوجهون للطوارئ طلباً للعلاج.

مسكينٌ طبيب الطوارئ في انتظار البروتوكول الجديد ولسان حاله يقول كما يقول أخواننا في مصر: «دقي يا موسيقى... ورقصني يا بروتوكول».

أيها المسئولون... أعيدوا إلى السلمانية أطباءه وممرّضيه ورجاله المخلصين لإنقاذ ما يمكن إنقاذه، ولتتوقف هذه المهازل التي نشاهدها ونعيشها الآن. وإذا لم يكن هذا الذي يجري في مجمع السلمانية (قسم الطوارئ) مهازل، إذاً فهو مأساة.

إقرأ أيضا لـ "أحمد سالم العريض"

العدد 3949 - السبت 29 يونيو 2013م الموافق 20 شعبان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 16 | 1:04 م

      لقد زادت المشاكل

      لقد كنا قبل هذا البرتكول الظالم نمارس حياتنا اليوميه بدون اي مشاكل ولكن الآن اصبحنا جدا في حال سيئ لا يوصف يوميا غياب عن العمل وآلام لا تطاق وكأننا في حالة حرب ننتظر الموت في اي لحظه يزورنا حتى المراكز الصحية تقوم اذلال المريض لكي يأخذ العلاج اتمنى من اصحاب القلوب الرحيمه في هذا البلد واصحاب القرار الكبير ان يتخدون موقف ضد الوزير وخاصه الوكيل المساعد فهم طبقوا قرار العقاب الجماعي

    • زائر 13 | 9:54 ص

      2- تعبنا من كلام الجرائد نريد فعل

      ونا ولاتلعبون بينا لعبة التظليل يوميا في الجرائد والواقع غير ذلك نهائيا مازال تعذيبنا متواصل وقتلنا بالبطيء ايضا ا فكفاكم هراء وافعلوا حيالنا شيء خافوا الله في عباده مانحن الامرضى لاحول لنا ولاقوة فلماذا هذا التعذيب لارواحنا وتصفيتنا واحد تلوى الاخر؟

    • زائر 12 | 9:54 ص

      1- تعبنا من كلام الجرائد نريد فعل

      اذا كانت توصيات رئيس الوزراء لم تطبق حتى يومنا هذا مازالت مدة بقائنا في الطوارئ تصل الى 17 ساعه فهل سيتم تطبيق ماكتبه العريض؟ تحدثنا حتى مع المسؤل في الطوارئ عن توصيات رئيس الوزراء اينها من التطبيق فقال لم يأتينا اي اوامر بتطبيقها قرأنا موصى به رئيس الوزراء ولكننا مازلنا مهددين بتخطي اي قرار دون اوامر من الجهات العليا من وزير الصحة ومن ثم الوكيل واعطائها للمسؤلين والاطباء في الطوارئ بالإذن فالتطبيق فمافائدتنا نحن المرضى من كلام جرائد دون تطبيق

    • زائر 8 | 9:06 ص

      انتم السبب في خروج افضل الاطباء من الطوارئ

      كان هناك أطباء طوارئ رائعون تم القضاء عليهم وتطفيشهم من القسم ثم من المستشفى ثم من البلد فقد كانوا نعم الاطباء الشباب الذين كان بالإمكان الاعتماد عليهم لتطوير القسم باعتباره اهم قسم في المستشفى حيث ليس لك اي مخرج او مكان اخر للذهاب اليه عندما تصاب بحالة طارئة لا سمح الله ، اذكر جيدا حين كنت أخذ ابنتي المصابة بالسكر الى الطوارىء فقد كنت اسأل من عن الاطباء المتواجدون في النوب وكنت اشعر بالأطمئنان حين يكون هناك دكتور محمود الفردان ود. محمد العصفور ومحمد امان

    • زائر 7 | 8:46 ص

      للأسف من اسوأ الى اسوأ

      عن نفسي وكمريض سكلر اشكرك على كلامك الصحيح لكن لا تنسى انك في مسؤول عن مرضاك السابقين وكيف ترفض علاجهم وهم لاحول لهم ولاقوة ولقد صدمت انك انت صاحب المقال وانت من نتنتقد هذا البرتكول وانت كنت تعمل افضع من هذا فلاحول ولاقوة الا بالله والى وزير الصحه ووكيله ويل لقاضي الأرض من قاضي السماء اذا لم تحاسبوا لقد فوصنا امرنا لله ووننتظر امره فينا

    • زائر 6 | 4:19 ص

      اسرع طريقه للقضاء على المرض

      اسرع طريقةللقضاء علي مرض السكلر هو القضاء على المرضى انفسهم هذا هو قرار الصحة
      يحاولون ان يقضوا على المرضى و هي الطريقة الأسرع من القضاء على المرض بقراراتهم وتشجيع من الصحة لن يقللو من المرضى المترددين على المستشفى فقط بل يينهونهم من مراجعة أطباء في المستشفى رغم ان الألم سيقتلهم لكنهم لن يواجهوا المستشفى لعلمهم ان طبيبهم لا يستطيع عمل شيء لهم لأنه مقيد ببرتكولات و قوانين صارمة تعيق عمله

    • زائر 5 | 3:56 ص

      انت من توضع بروتوكول خاص بك

      الدكتور المحترم
      هو يوضع بروتوكول خاص به في علاج مرضى السكلر
      وهو اكبر الأطباء المتسببين في زيادة آلام ومشاكل مرضى السكلر
      كلامه طاهره حق وباطنه باطل
      لم يرحم مرضى السكلر في فترة ما كان في السلمانية ... وبعد ما طلع تقاعد قاعد يستغل ملف المرضى في صراعه مع ادارة السلمانية
      التوقيع: محمد موسى

    • زائر 2 | 12:59 ص

      أطباء الطورائ يا سلام عليهم

      دخلت قسم الطوارئ أعاني من آلام في الجانب الأيمن من البطن وكان قبلها بيوم شخصني أستشاري المسالك البولية وقال بأن هناك حصوة تتحرك لتنزل مع الأبوال ، إلا أن طبيب الطوارئ قال بأن الألم سببه الزائدة الدودية حاولت أن أشرح له ما قاله الاستشاري فرفض وقام بالصراخ وقال إذا كنت تعرف مرضك ليش جاي المستشفى وتركني ومشى اضطريت بعدها للذهاب إلى مستشفى خاص وفعلا تم سحب الحصوة ، تمنيت أن أرى طبيب الطوارئ لأرمي الحصوة في وجهه ليعرف قيمته ومن أي جامعة عظيمة تخرج.

    • زائر 1 | 12:42 ص

      من يهتم يادكتورنا

      معروف ان غالبية المصابين بالسكلر هم من طائفة معينه هذه فرصة للتخلص منهم. والا ماتفسيرك لتزايد حالات الوفيات بين المصابين في السكلر منذ عام 2011. فقط في 2013 وصل العدد إلى 15. حتى في المرض الطائفية موجودة

    • زائر 10 زائر 1 | 9:22 ص

      لا تضعون بملفات سياسيه وطائفيه نبقى مرضى

      اخي الكريم صحيح ان المرض نحن المصابون به بالعدد الهائل والطائفه السنية الكريمة عدد المصابين اقل منا ولكن لايجب ان نشارك اصحاب المرض الطائفي ويتم ادخالنا من ضمنه لايجب تسييس ملفنا ولاتطييفه فهذا كله لايجدي نفعا لنا وهناك المصابين من الطائفه السنية يعانون كحالنا وهناك اختين وافاهم الاجل الفارق بينهم ربما سنة او سنتين فقط والبقية يعانون بعد القرارات مثل حالنا فنحن اكبر من هذه الامور

اقرأ ايضاً