العدد 3950 - الأحد 30 يونيو 2013م الموافق 21 شعبان 1434هـ

رئيس الوزراء يأمر بمباشرة العمل لإعداد قوائم مستحقي الدعم المادي وزيادة معاشات التقاعد

توجيه لمراقبة الأسعار قرب حلول شهر رمضان

رئيس الوزراء وجه لمراقبة أسعار السلع مع قرب حلول شهر رمضان المبارك - بنا
رئيس الوزراء وجه لمراقبة أسعار السلع مع قرب حلول شهر رمضان المبارك - بنا

أمر رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، بمباشرة العمل لإعداد القوائم الخاصة بمستحقي الدعم المادي وزيادة معاشات التقاعد تمهيداً لصرف الإعانة والزيادة لمستحقيها فور التصديق على قانون الميزانية وإصداره.

جاء ذلك، خلال ترؤس رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، بحضور ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، الاجتماع الاعتيادي الأسبوعي لمجلس الوزراء، وذلك بقصر القضيبية صباح أمس الأحد (30 يونيو/ حزيران2013)، وأدلى الأمين العام لمجلس الوزراء ياسر بن عيسى الناصر، عقب الاجتماع بالتصريح التالي:

بمناسبة صدور الأمر الملكي السامي بفض دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الثالث لمجلسي الشورى والنواب، فقد نوه مجلس الوزراء بالتعاون الحكومي البرلماني الذي شهده هذا الفصل، مشيداً بنتائجه الإيجابية ومكتسباته على صعيد مسيرة العمل الوطني في المجالات المختلفة.

رئيس الوزراء يوجه للإسراع في إنجاز المشاريع المدرجة ضمن الموازنة

وبمناسبة إقرار مشروع قانون باعتماد الميزانية العامة للدولة للسنتين الماليتين 2013 – 2014، أصدر صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء توجيهاته لكافة الوزارات والجهات الحكومية بمضاعفة العمل والأداء لإنجاز المشاريع الحكومية المدرجة ضمن الميزانية العامة للدولة في السنتين الماليتين 2013 – 2014، وإتمامها في الإطار الزمني المحدد لها، وأن لا ينعكس تأخر إقرار الميزانية على مسار تنفيذ المشروعات أو يتخذ مبرراً للبطء في تنفيذها، فيما وجه سموه في ذات الوقت إلى الاستعجال في تنفيذ المشاريع التي تأخر تنفيذها عن الموعد المحدد لها، والتي أدرجتها الحكومة ضمن برنامج عملها للسنوات 2011 – 2014 الذي عرضته على السلطة التشريعية.

وفي إطار ذي صلة، وجه مجلس الوزراء الشكر والتقدير لمجلس النواب على إقراره للميزانية العامة للدولة للسنتين الماليتين 2013 -2014، وعلى ما أبداه أعضاء مجلس النواب من تعاون مع الحكومة في هذا الجانب، مثنياً المجلس على جهود مجلس النواب رئيساً وأعضاء في تمرير مشروع قانون الميزانية.

إلى ذلك، وقف مجلس الوزراء على الإجراءات التي اتخذتها وزارة التنمية الاجتماعية لتنفيذ قرار مجلس الوزراء بسرعة صرف علاوة الدعم المادي للمواطنين بأثر رجعي ابتداء من شهر يناير/ كانون الثاني 2013 وفق المعايير الجديدة التي تم التوافق بشأنها مع السلطة التشريعية، فيما اطلع أيضاً على الإجراءات الخاصة بصرف زيادة معاشات المتقاعدين بأثر رجعي، حيث أمر صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء بمباشرة العمل لإعداد القوائم الخاصة بمستحقي الدعم المادي وزيادة معاشات التقاعد تمهيداً لصرف الإعانة والزيادة لمستحقيها فور التصديق على قانون الميزانية وإصداره.

بعدها وجه صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء بمراقبة أسعار السلع والمواد الأساسية لضمان استقرارها، خاصة مع قرب حلول شهر رمضان الفضيل.

بعد ذلك أعرب مجلس الوزراء عن تمنياته لدولة قطر المزيد من الازدهار والتقدم في عهد أمير دولة قطر حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، لإكمال مسيرة البناء والتنمية في الدولة الشقيقة، معرباً المجلس عن بالغ التقدير لحضرة صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني لدوره الكبير في النهوض ببلده ورفعة شأنه في المجالات المختلفة.

وبحث المجلس الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، واتخذ بشأنها من القرارات ما يلي:

أولاً: تابع مجلس الوزراء من خلال تقرير اللجنة الوزارية للخدمات والبنية التحتية الموقف الإجرائي والتنفيذي لبعض المشاريع المهمة، التي سبق بحثها أو إقرارها في مجلس الوزراء، ومنها اعتماد معايير فنية وهندسية موحدة للمباني الحكومية، الذي كلفت وزارة المالية بإدراجه في الدليل المالي الموحد، وإقامة محجر بيطري وفق المعايير الدولية، وإنشاء وتطوير الواجهات الساحلية وربطها بالتخطيط العمراني، وتوفير المواقف اللازمة للسيارات في مدينة المحرق، وتحديد موقع لميناء مواد البناء بالإضافة إلى عدد من المشاريع الأخرى التي تتابعها اللجنة المذكورة أعلاه بعد إحالتها إليها من مجلس الوزراء، وذلك من خلال المذكرة المرفوعة بهذا الغرض من نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس اللجنة الوزارية آنفة الذكر.

المجلس يستعرض منجزات البحرين على صعيد حقوق الإنسان

ثانياً: استعرض مجلس الوزراء المنجزات التي حققتها البحرين على صعيد حقوق الإنسان وصون كرامته، وبما اتخذته من قرارات، وما تبنته من مبادرات لتعزيزها وتقويتها تمثلت في الانضمام إلى الاتفاقيات الدولية المعنية بحقوق الإنسان، والتعاون والتنسيق في مجال حقوق الإنسان مع المنظمات الدولية، ومنها مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان، والمشاركة في أعمال الدورات التي تعقد لهذا الغرض.

وفيما أكد المجلس أن وتيرة الإنجاز مستمرة في سبيل تحديث المنظومة التشريعية الحقوقية البحرينية، وبما يسهم في أن تكون البحرين نموذجاً رائداً في الممارسة الحقوقية المتقدمة، تدارس المجلس تقريراً بهذا الخصوص مرفوعاً من وزير شئون حقوق الإنسان، وكلف لجنة برئاسة وزارة الداخلية وعضوية ممثلين عن وزارة الخارجية ووزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف ووزارة شئون حقوق الإنسان بمتابعته.

المجلس يبحث تصديق البحرين على مشروع الاتفاقية الموحدة لاستثمار رؤوس الأموال العربية

ثالثاً: بحث مجلس الوزراء تصديق البحرين على مشروع الاتفاقية الموحدة لاستثمار رؤوس الأموال العربية في الدول العربية (المعدلة)، التي أقرتها القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية الثالثة، والتي عقدت في شهر يناير الماضي بالمملكة العربية السعودية، وقرر المجلس إحالته إلى اللجنة الوزارية للشئون القانونية.

رابعاً: بحث مجلس الوزراء البروتوكول المعدل لاتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب من الضرائب بالنسبة للضرائب على الدخل بين حكومة البحرين وحكومة مملكة تايلاند، وقرر إحالته إلى اللجنة الوزارية للشئون القانونية.

تشديد الرقابة على أعمال اليانصيب

خامساً: وافق مجلس الوزراء على تفعيل وتشديد الرقابة على ممارسة أعمال اليانصيب، وذلك تحقيقاً للرغبة المرفوعة بهذا الصدد من مجلس النواب. فيما بحث المجلس اقتراحين برغبة آخرين الأول حول توظيف الطيارين البحرينيين الخريجين، والثاني بخصوص استبدال رصيد إجازات المدنيين، واتخذ بشأنهما القرار المناسب.

ثم أخذ مجلس الوزراء علماً بإقرار مجلسي النواب والشورى لمشروع قانون باعتماد الميزانية العامة للدولة للسنتين الماليتين 2013 و 2014، ووجه الجهات المعنية بإعداد الأداة القانونية اللازمة تمهيداً لرفعها لعاهل البلاد للتصديق عليها تمهيداً للإصدار.

وفي بند التقارير، أخذ المجلس علماً بالتقرير المرفوع من وزير الداخلية بشأن نتائج زيارته الرسمية إلى المملكة المتحدة، وبنتائج زيارة وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني لجمهورية السودان لاستلام الأراضي الممنوحة للبحرين لأغراض التنمية الزراعية، وبالتقريرين المرفوعين من وزير الصحة بشأن مشاركة ملكة البحرين في اجتماع منظمة الصحة العالمية في دورتها رقم 66 بجنيف، والمشاركة في مراسم توزيع جائزة سمو الشيخ سالم العلي الصباح للملعوماتية، والتي فازت وزارة الصحة بالبحرين بجائزته، وكذلك بالتقرير المرفوع من الأمين العام لمجلس الوزراء نائب رئيس اللجنة الوطنية للسكان بشأن نتائج مشاركة البحرين في أعمال المؤتمر الإقليمي العربي حول السكان والتنمية، الذي عقد بالقاهرة مؤخراً.

العدد 3950 - الأحد 30 يونيو 2013م الموافق 21 شعبان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 17 | 11:22 ص

      سنه ولم استلام علاوه الغلا

      منذ سنه وانا انتظر اعلاوه الغلا .وكل ماره استفسر عن الموضع يقاولون انتظر،بعد شهر او شهرين . مجمع433 . 9/8/2015

    • زائر 16 | 11:10 ص

      الله كريم

      وين الزيادة الله كريم ؟

    • زائر 15 | 9:21 ص

      نريد

      نريد انزالها قبل شهر رمضان والله كريم

    • زائر 14 | 7:43 ص

      مواطن

      آه آه المواطنين يبيلهم تيم ووقت لشراء حاجيات رمضان فكيف سيكون ذلك
      الظاهر سيصبح الزحمة كثيرة على البنوك وعلى المحلات عند تنزيل علاوة الغلاء
      والله يعيننا

    • زائر 13 | 7:25 ص

      للعلم

      باقي عن رمضان 10 ايام
      صندوق الطماطم الاردني من دينار ودينار ونصف الى دينارين ونصف
      وقيس على باقي اسعار المواد الغذائيه.
      واصحاب الدكاكين والبرادات من اشوفنك شايب زيدوا عليك
      ويا جهاز مراقبة الاسعار غط في نوم عميق

    • زائر 12 | 4:13 ص

      رمضان كريم

      قصدها رمضان السنة الجايه 2014 والله استحوا على وجوهكم وكفايه الظلم والضيم اللى معيشنا فيه حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم

    • زائر 11 | 3:51 ص

      ليش هذي بس

      الزياده في الدول الشقيقة 100% ومملكة البحرين بالتقطير بسكم عطوا الشعب على شان يعيش ياناس

    • زائر 10 | 3:44 ص

      فقاعه

      الكلام اللي قالته وزيرة التنمية مجرد فقاعه اعلامية ... اعداد القوائم و ...... بيجي العيد وللحين ما نزل الدعم مو قبل شهر رمضان !!!

    • زائر 8 | 2:35 ص

      نطرو.. بيي..

      مباشرة العمل لإعداد القوائم الخاصة بمستحقي الدعم المادي وزيادة معاشات التقاعد تمهيداً لصرف الإعانة والزيادة لمستحقيها فور التصديق على قانون الميزانية وإصداره.

اقرأ ايضاً