العدد 3951 - الإثنين 01 يوليو 2013م الموافق 22 شعبان 1434هـ

هولاند يدعو أميركا «للتوقف فوراً» عن التجسس على أوروبا

واشنطن تهوِّن من تقارير عن تجسسها على أوروبا وحلفاء آخرين

الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند - AFP
الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند - AFP

طلب الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند أمس الإثنين (1 يوليو/ تموز 2013) من الولايات المتحدة أن توقف «فوراً» تجسسها على الاتحاد الأوروبي، وقال إن فرنسا لا يمكن أن «تقبل بمثل هذه التصرفات».

وأضاف الرئيس الفرنسي على هامش زيارة إلى لوريان (غرب) «لا يمكن أن نقبل بهذا النوع من التصرف بين شركاء وحلفاء»، معتبراً أن «العناصر باتت متوافرة بما يكفي لكي نطلب توضيحات».

وقال هولاند «نطلب التأكيد أو النفي. لا يمكننا أن نصدر أحكاماً مسبقة». وأضاف «لا يمكن، في فرنسا، أن نجري مفاوضات أو تعاملات في كل المجالات إلا فور حصولنا على هذه الضمانات، ولكن هذا ينطبق أيضاً على كل الاتحاد الأوروبي، كل شركاء الولايات المتحدة»، في إشارة إلى المفاوضات التي ستبدأ في يوليو/ تموز بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حول منطقة للتبادل الحر عبر الأطلسي.

وتابع الرئيس الفرنسي «نعرف جيداً أن هناك أنظمة ينبغي أن تراقب وخصوصاً من أجل مكافحة الإرهاب، لكني لا أعتقد أن هذا الخطر قائم في سفاراتنا أو في الاتحاد الأوروبي». وأوضح فرنسوا هولاند إنه طلب من وزير الخارجية الفرنسي من لوران فابيوس «الاتصال فوراً بنظيره (الأميركي) جون كيري للحصول على كل التوضيحات وكل المعلومات». وأضاف «بالطريقة نفسها، سيكون هناك لقاء بين وزير الخارجية وسفير الولايات المتحدة لتقدير الأمر وإبلاغه إنه لا يمكننا قبول هذا النوع من التصرفات بين شركاء وحلفاء».

من جانبه، قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري أمس في أول رد على ما نشر عن أن واشنطن تجسست على الاتحاد الأوروبي وحلفاء آخرين إن كل الحكومات الوطنية تقريباً وليس الولايات المتحدة وحدها تلجأ «للكثير من الأنشطة» لحماية مصالحها وأمنها.

وطالب الاتحاد الأوروبي بشدة الولايات المتحدة بتفسير تقرير نشرته مجلة ألمانية عن أن واشنطن تتجسس على الاتحاد. وقال إن هذا أمر صادم لو صدق.

وقالت المفوضية الأوروبية أمس إن اشتون تحدثت هاتفياً مع كيري لإبداء قلقها لما تردد عن تجسس الولايات المتحدة على مسئولين بالاتحاد. وأضافت المفوضية أنه تم كذلك استدعاء السفير الأميركي لدى الاتحاد وليام كينارد للتشاور في الأمر مع بيير فيمونت كبير الدبلوماسيين بالاتحاد. وقال كيري في مؤتمر صحافي «أقول إن كل دولة في العالم معنية بالشئون الدولية وبالأمن القومي تقوم بالكثير من الأنشطة لحماية الأمن القومي وكل المعلومات التي يمكن أن تسهم في ذلك. كل ما أعرفه أن هذا ليس غريباً في الكثير من الدول».

إلى ذلك، أعلن متحدث باسم المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل أمس أن على الولايات المتحدة أن «تعيد بناء الثقة» مع حلفائها الأوروبيين بعد الكشف عن برنامج التجسس الأميركي.

وأضاف المتحدث ستيفن سيبرت إن الحكومة الألمانية أعربت للبيت الأبيض في نهاية الأسبوع عن «دهشتها» لتلك المعلومات، مضيفاً أن هذه القضية بحاجة إلى توضيحات. وقال سيبرت في مؤتمر صحافي عادي للحكومة إن «أوروبا والولايات المتحدة شركاء وأصدقاء وحلفاء. يجب أن تكون الثقة أساس تعاوننا. والثقة في هذه القضية يجب أن يعاد بناؤها».

العدد 3951 - الإثنين 01 يوليو 2013م الموافق 22 شعبان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 8:47 ص

      يا رب العالمين

      اللهم اشغل الظالمين بالظالمين واخرجنا بينهم سالمين غانمين وانصر القوم المسلمين والمستضعفين بحق محمد واله الطاهرين

    • زائر 1 | 3:29 ص

      كل

      كل من تبن ولاتتعدى على اسيادك

اقرأ ايضاً