العدد 3951 - الإثنين 01 يوليو 2013م الموافق 22 شعبان 1434هـ

مسئول: سنودن قدم طلب لجوء سياسي إلى روسيا

أعلن مسئول في الدوائر القنصلية الروسية أمس الإثنين (1 يوليو/ تموز 2013) لـ «فرانس برس» أن المستشار السابق في الاستخبارات الأميركية إدوارد سنودن الملاحق في الولايات المتحدة بتهمة التجسس والذي لا يزال عالقاً في أحد مطارات موسكو، تقدم بطلب لجوء سياسي إلى روسيا.

وقال المسئول القنصلي في مطار شيريميتييفو كيم شيفتشنكو «أمس (الأحد) في الساعة 22,30، تقدمت المواطنة البريطانية ساره هاريسون من القسم القنصلي في مطار شيريميتييفو وسلمت طلب لجوء سياسي لسنودن» في روسيا.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عرض اللجوء السياسي على سنودن في روسيا.غير أن بوتين اشترط لذلك أن يتوقف سنودن عن إلحاق الضرر بالولايات المتحدة وذلك حسبما قال بوتين أمس (الإثنين) في تصريح لوكالة الأنباء الروسية «إنترفاكس». من جهته، أعرب مسئول في حزب الخضر الألماني ووزير البيئة السابق يورغن تريتين الإثنين عن الأمل في أن يعرض الاتحاد الأوروبي اللجوء السياسي على إدوارد سنودن.

وقال تريتين أحد رئيسي لائحتي مرشحي الحزب المدافع عن البيئة إلى الانتخابات التشريعية الألمانية ورئيس الكتلة البرلمانية للخضر في البوندستاغ (مجلس النواب) إن سنودن يجب أن «يستفيد من مكان آمن» في أحد بلدان الاتحاد الأوروبي، مؤكداً أن المستشار السابق للمخابرات الأميركية «قدم خدمة لأوروبا».

ورداً على سؤال حول احتمال استقبال سنودن في ألمانيا قال الناطق باسم الحكومة الألمانية، ستيفن سيبرت إن برلين لم تتلق أي طلب لجوء.

وقال سيبرت في مؤتمر صحافي إنه إذا طلب سنودن اللجوء إلى ألمانيا فإن طلبه سيدرس طبقاً لمعاهدة جنيف حول اللاجئين «التي تطبق على الجميع».

العدد 3951 - الإثنين 01 يوليو 2013م الموافق 22 شعبان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً