العدد 3951 - الإثنين 01 يوليو 2013م الموافق 22 شعبان 1434هـ

بطولة ويمبلدون: الصيف القاتل

فيدرر، نادال
فيدرر، نادال

فيدرر، نادال، ازارنكا، شارابوفا، والان سيرينا وليامس: ابرز المرشحين لخطف لقب بطولة ويمبلدون لكرة المضرب تساقطوا كالذباب، "والكل يسأل لماذا" كما تلخص البولندية انييشكا رادفانسكا احدى الناجيات من النسخة الحالية.

يوماً بعد يوم، انتجت طبعة 2013 من الدورة الكبيرة المقامة على العشب نتائج مذهلة يصعب تفسيرها حتى من قبل بعض اللاعبين.

لأنها ويمبلدون
تقام البطولة على ارضية غريبة لا يزورها البعض سوى مرة كل سنة، وهي تقليديا الدورة الاكثر ملائمة للاعبين المغمورين. تشرح رادفانسكا: "على العشب، لا تتكرر نتائج الدورات الاخرى. بعض المغمورين اختصاصيون على هذه الارضية ويمكنهم مفاجئة الاخرين. واذا كان مواطنها لوكاس كوبوت المصنف 130 عالميا من المتأهلين الى ربع النهائي، يكفي العودة الى عام 2011 لرؤية لاعب اقل تصنيفا في هذا الدور (توميتش، 158 عالميا). في الماضي القريب، لاعبون مثل جيريمي كليمان وراينر شوتلر وفلوريان ماير ولو ين هسون بالاضافة الى اللاعبات تاميرا باتشيك وزنغ جي وتامارين تاناسوغارن بلغوا ربع النهائي بتصنيف متواضع.

لان رولان غاروس قريبة
تنطلق البطولة العريقة بعد اسبوعين فقط على ختام بطولة رولان غاروس الفرنسية على الاراضي الترابية. فارق زمني قصير يؤثر سلبا خصوصا على الذين تأهلوا الى ادوار متقدمة من ثاني البطولات الاربع الكبرى، وبالتالي افضل اللاعبين، على الرغم ان السويسري فيدرر والاسباني نادال حققا الثنائية في ذروة مستوياتهما. يرى باتريك موارتوغلو مدرب البطلة الاميركية: "الدورتان قريبتان للغاية من بعض. لعبت سيرينا جيدا لدرجة انها وجدت صعوبة بالتأقلم للعودة الى الارض العشبية". لذا قرر المنظمون زيادة اسبوع على الفارق ابتداء من 2015.

بسبب الاصابات
لعبت الاصابات دورا في مذبحة الكبار هذه السنة. وصل نادال والفرنسي تسونغا بركبتين متضررتين بعد ربيع ضاغط. ازارنكا وشارابوفا سقطتا ارضا في اكثر من مناسبة، الاولى انسحبت من الدور الثاني، والثانية احتجت على الارضية الزلقة "الخطيرة". في المجموع، انسحب 12 لاعبا، بينهم 9 في الدور الثاني وهو رقم قياسي معادل. يقول اللاعب البريطاني السابق تيم هنمان: "انها صدفة"، مخففا الوطأة على المنظمين الذي يؤكدون بان الملاعب تم تجهيزها بطريقة مماثلة للدورات السابقة.

لان الفارق مع الكبار يتقلص
في السنوات الاخيرة، تحدثنا كثيرا عن الاربعة الاوائل (فيدرر ونادال وديوكوفيتش وموراي)، الذي احرز 32 من 33 دورة كبرى منذ عام 2005. هذه السيطرة تعرضت لاصابة في جانحها. اذا كان ديوكوفيتش وموراي في وضع جيد، ومن ابرز المرشحين لخطف لقب فردي الرجال، الا ان نادال يعاني من ركبته وفيدرر يتقدم في العمر. يشرح فيدرر: "في السابق اعتقد بعض اللاعبين انه من المستحيل التفوق على الافضل، لكن هذا يتغير الان". يضيف ديوكوفيتش: "المستوى العام لا ينفك عن التقدم. لا احد في مأمن بعد الان، خصوصا في الادوار الاولى عندما نبحث عن ايقاعنا. الجميع يقدم اليوم كرة ممتعة".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً