العدد 3952 - الثلثاء 02 يوليو 2013م الموافق 23 شعبان 1434هـ

أيها المسلمون أفيقوا من سباتكم

منصور محمد سرحان comments [at] alwasatnews.com

تعيش الأمة الإسلامية في هذه الأيام بالذات حالة سبات عميق، وحالة تخبط وتفتت بلغ ذروته بالتناحر والحروب فيما بين أبناء المجتمع الواحد، وشاعت الفوضى وبلغت مداها بالحرب الطائفية التي تدور رحاها اليوم بين أبناء الدين الواحد.

وبدلاً من أن تسود روح المحبة والوئام والألفة التي حضّ عليها الدين الإسلامي الحنيف، بدلاً من ذلك أخذت النزاعات وروح التعصب والتشدد الأعمى وروح الانتقام والتكفير تسود بين أبناء المجتمع الإسلامي.

فبينما نرى روح التسامح والمحبة تسود المجتمعات البشرية بمختلف دياناتها وطوائفها من مسيحية ويهودية، وبوذية وهندوسية وغيرها، كما هو الحال في دول أوروبا بجناحيها الغربي والشرقي، ودول القارة الأميركية واستراليا واليابان والصين والكوريتين، وجنوب إفريقيا والهند وغيرها، الأمر الذي أدى إلى بناء مجتمع آمن واقتصاد مستقر وتقدم علمي يحسدون عليه.

يجد المتبحر في الخارطة الإسلامية بروز عكس ما هو موجود في دول العالم من الملل غير الإسلامية، فهناك القتل اليومي وإزهاق الأرواح وإسالة الدماء، وزيادة أعداد اليتامى والأرامل والثكالى في باكستان، وأفغانستان، والعراق، وسورية ولبنان، كما أن دول الربيع العربي في مصر وليبيا وتونس وحتى اليمن لا تزال تشهد مخاضاً عسيراً حيث لا يمر يومٌ إلا ونسمع عن إزهاق بعض الأرواح وتفجيرات يروح ضحيتها الأبرياء من الناس.

وقد تطور الأمر إلى شغل الأمة الإسلامية بالفتنة الكبرى، وهي فتنة الطائفية التي تعد من أفظع الفتن وأشدها فتكاً وخبثاً، لدرجة أن بعض المسلمين في دول أوروبا أخذت تنتشر بينهم هذه الفتنة الغريبة عن الدين الإسلامي وقيمه السمحاء، بل وقيم المجتمعات الغربية المتحضرة.

لقد أصبح العالم ينظر بريبة إلى المسلمين ويتساءل عن قيم الدين الإسلامي وتقاليده التي تشوّه يومياً من قبل المسلمين أنفسهم، وذلك من خلال قتل النفس المحترمة حيث تنقل أجهزة التلفاز في العالم أشلاء وجثث المسلمين الذين يقتلون يومياً بأيدي بعضهم بعضاً، ما جعل النصارى واليهود يشفقون علينا. ففي إحدى كنائس شمال بريطانيا اقترح قـس الكنيسة في شتاء هذا العام 2013، على قيّم أحد المساجد الإسلامية المجاورة للكنيسة، أن تفتح الكنيسة أبوابها لاستقبال المصلين من المسلمين يوم الجمعة بدلاً من صلاتهم خارج المسجد الذي لا يستوعب أعداد المصلين وذلك رحمةً بالمسلمين المصلّين من صلاتهم في العراء في جو قارس البرودة حيث تساقط الثلوج والأمطار.

وطالعتنا صحف يوم السبت (29 يونيو/حزيران 2013) بخبر أن منظمة أمنية يهودية ستتولى حماية المساجد في شمال شرق لندن بعد تزايد الاعتداءات على المسلمين ومصالحهم، رداً على مقتل جندي بريطاني في شهر مايو/آيار الماضي على يد رجلين إسلاميين متطرفين من أصول نيجيرية.

وفي الوقت الذي ينشغل فيه ضعاف العقول من المسلمين بالفتن الطائفية، وبالسب والشتم علناً، مستخدمين في ذلك أحدث التقنيات التي اخترعها الغرب لراحة الإنسانية ورواج العلم والثقافة وتداول الأخبار، كما هو حاصل في أجهزة التلفاز ومواقع الاتصال الاجتماعي وعبر الحواسيب وأجهزة الهواتف بمنافذها المختلفة... نرى انشغال الغرب ودول المشرق المتقدمة بأمور الاستكشافات العلمية، والتي كان أحدثها إطلاق إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) تلسكوباً ليقوم بتحديد ظاهرة كيف ترفع الشمس حرارة غلافها الجوي إلى ملايين الدرجات من خلال إطلاق طاقة من سطحها البارد نسبياً، والذي تبلغ درجة حرارته خمسة آلاف وخمسمئة درجة مئوية. وفي اليابان أعلن العلماء مؤخراً عن استنساخ فأر من قطرة واحدة من الدم، حيث أعلن العلماء اليابانيون أن خلايا دم مأخوذة من ذيل فأر مانح استخدمت في عملية الاستنساخ.

أين المسلمون من تلك الاكتشافات والاختراعات؟ وأينهم من روح التسامح التي حثّ عليها الدين الإسلامي الحنيف وأخذت تعمل بها الديانات الأخرى؟ لقد حان الوقت ليفيق المسلمون من سباتهم ويعتصموا بحبل الله.

إقرأ أيضا لـ "منصور محمد سرحان"

العدد 3952 - الثلثاء 02 يوليو 2013م الموافق 23 شعبان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 7:45 ص

      اكثر الحصد في الأرواح الش ليش؟

      في باكستان غالبية من يقتل ش\nفي العراق ايضا كذلك \nوفي البلدان الاخرى تختلف النسب ولكن القاتل واحد وهو الفكر التكفيري لماذا؟

    • زائر 3 | 12:42 ص

      ويش فيك يا حجي منصور؟!!

      ويش فيك يا حجي منصور تصيح من الصبح مثل الديك أفيقوا يا مسلمين أفيقوا يا مسلمين؟؟ .. طيرت النوم من عيونه .. على بالنا عندك شي مهم .. خل المسلمين نايمين فالنوم عبادة ياحجي منصور!!

    • زائر 2 | 11:45 م

      هل ممكن تغيير العنوان ؟

      أيها الناس أفيقوا من حيوانيتكم حيث أن المقصودين في المقال خارج دائرة الإنسانية عوضاً عن الإسلام من يمثل الإسلام حالياً لديه النصوص الدينية المقدسة لتبرير و تشريع العنصرية

    • زائر 1 | 11:34 م

      الكاتب العزيز

      إذا تلفزيون البحرين بس ماحدث تحرك مطلبي في البحرين إلا صب الزيت على النار ولا ترك كلمة من خونة وعملاء وصفويون وسب إلا لكي يشعل البلد لكي تتهرب الدولة من الاستحقاقات الشعبية.

اقرأ ايضاً