العدد 3955 - الجمعة 05 يوليو 2013م الموافق 26 شعبان 1434هـ

"ديوكوفيتش – موراي" في نهائي بطولة ويمبلدون

بلغ الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف اول نهائي بطولة ويمبلدون الانجليزية لكرة المضرب، ثالث البطولات الاربع الكبرى، بصعوبة كبيرة اثر فوزه الماراثوني على الارجنتيني خوان مارتن دل بوترو الثامن 7-5 و4-6 و7-6 (7-2) و6-7 (6-8) و6-3 أمس الجمعة.

ودامت المباراة 4 ساعات و43 دقيقة، وهو اطول نصف نهائي في تاريخ الدورة العريقة.
ونجح ديوكوفيتش (26 عاما) بطل 2011 في بلوغ النهائي الثاني في ويمبلدون، وهو اصبح الاوفر حظا بعد خروج افضل المصنفين مثل السويسري روجيه فيدرر والاسباني رافايل نادال.
وخاض ديوكوفيتش نصف النهائي الثالث عشر على التوالي في البطولات الكبرى، محققا افضل ثاني سلسلة بعد السويسري روجيه فيدرر (23)، فيما خاض دل بوترو، بطل فلاشينغ ميدوز الاميركية عام 2009، هذا الدور للمرة الثالثة في مسيرته، علما بان ايا من اللاعبين لم يخسر اي مجموعة في المباريات الخمس التي خاضها قبل نصف النهائي.
وهذا الفوز التاسع لديوكوفيتش، صاحب 6 القاب كبيرة، على دل بوترو مقابل 3 انتصارات للارجنتيني، واللقاء الاخير بينهما راح لمصلحة دل بوترو في نصف نهائي دورة انديان ويلز الاميركية على ارض صلبة.
وتوقفت مسيرة دل بوترو (24 عاما و98ر1 م)، ثاني ارجنتيني يصل الى نصف النهائي بعد دافيد نالبانديان، وصيف بطل عام 2002، عند المربع الاخير بعدما قدم اداء رائعا في مباراة تستحق ان تكون نهائي الدورة.
وغاب دل بوترو، صاحب برونزية اولمبياد لندن 2012 على حساب ديوكوفيتش وفي ويمبلدون ايضا، عن بطولة رولان غاروس الفرنسية قبل نحو شهر من الان بسبب مشكلات في التنفس، لكن عودته كانت قوية وكان قريبا من متابعة الحلم نحو لقب ثان كبير.
وقال ديوكوفيتش بعد فوزه: "كانت من اجمل المباريات التي خضتها في حياتي ومن بين الاكثر اثارة بالطبع. كان المستوى قريبا للغاية ومرتفعا".
وتحت شمس لندنية نادرة وبحرارة بلغت 25 درجة مئوية، اجتمعت ظروف المواجهة الابرز حتى الان في الدورة العشبية.
في المجموعة الاولى، بقيت النتيجة متعادلة الى ان اقترب دل بوترو من كسر ارسال خصمه في الشوط السادس لكن الارجنتيني عادل 3-3.
وبقي ديوكوفيتش متميزا على ارساله، لكن التعادل سيطر الى ان دفع خصمه الفارع الطول لارتكاب الخطأ، فكسر ارساله قبل اللجوء الى شوط فاصل وحسم المجموعة الاولى 7-5 في 55 دقيقة، وهي الاولى التي يخسرها دل بوترو في النسخة الحالية.
وتابع ديوكوفيتش صعوده في الثانية خصوصا على ارساله، واستدعى دل بوترو الذي اصيب في ركبته في المباراة الاخيرة الطبيب عندما كانت النتيجة 3-2 للمصنف اول عالميا.
انقذ دل بوترو بعدها فرصة لكسر ارساله، لكن المفاجىء انه كسر ارسال ديوكوفيتش لاول مرة وتقدم 4-3.
حافظ دل بوترو بصعوبة على ارساله (5-3) ثم تبادل النقاط مع الصربي واحرز المجموعة الثانية في 44 دقيقة، وهي الاولى التي يخسرها ديوكوفيتش ايضا في هذه النسخة الحالية.
وفي الثالثة، بدأت ملامح الازعاج تظهر على ديوكوفيتش، فخيم التعادل 2-2 ثم 3-3.
وحافظ "ديوكو" على ارساله بصعوبة (4-3) اذ عانى في الكرات الثانية على ارساله، واستمر التعادل 4-4 ثم 5-5.
وفي نهاية المجموعة، قدم دل بوترو لمحات جميلة، لكن الحظ لم يحالفه لكسر ارسال الصربي الصلب، فلجأ اللاعبان لاول مرة في المباراة الى شوط حاسم "تاي بريك".
هنا تقدم ديوكوفيتش بسرعة 4-2 ثم 6-2، وحسم الشوط لمصلحته 7-2 وبالتالي المجموعة الثالثة في 69 دقيقة.
وارتفعت حدة الاثارة في المجموعة الرابعة، ونجح اللاعبان بتبادل الفوز على ارسالهم، فخيم التعادل الى ان كسر ديوكوفيتش ارسال الارجنتيني وتقدم 4-3.
وفي وقت كانت المباراة تتجه للحسم، رد دل بوترو بسرعة هائلة كاسرا ارسال خصمه ومعادلا 4-4.
واتجهت المجموعة نحو شوط حاسم جديد "تاي بريك". وفي الشوط الحاسم، تقدم ديوكوفيتش 2-1 ثم 4-2، لكن دل بوترو عادل بصاروخ 4-4، لكن الصربي العنيد عاود تقدمه بكرتين متتاليتين (6-4).
وفي كرة المباراة على ارسال ديوكوفيتش، قدم دل بوترو لعبا رائعا ورهيبا في ان، ليقلص الفارق الى 6-5.
وحاول دل بوترو تشجيع نفسه والهب حماسة الجماهير داخل الملعب والمحتشدين خارجه في باحات ملاعب عموم انكلترا، معادلا 6-6، ثم اقتنص نقطتين على التوالي ليحسم الشوط 8-6 والمجموعة الرابعة في 69 دقيقة ايضا.
وعلى غرار المجموعات السابقة، حافظ كل لاعب على ارساله في بدايتها، الى ان كسر ديوكوفيتش ارسال العملاق وتقدم 5-3 ثم حافظ على ارساله بصعوبة محرزا المجموعة 6-3 وواضعا حدا للمباراة الماراثونية بتأهله الى النهائي.
ويبقى امام ديوكوفيتش خصم واحد كبير هو البريطاني اندي موراي الثاني الذي تغلب على البولندي ييري يانوفيتش الرابع والعشرين 6-7 (2-7) و6-4 و6-4 و6-3.
وتوقفت المباراة لفترة بهدف اغلاق السقف المتحرك مع حلول الظلام رغم اعتراض موراي وخرج اللاعبان الى غرف الملابس قبل ان يعودا لاستكمالها فتقدم البريطاني بسرعة 4-1 ثم انهاها فيث مصلحته ليخوض النهائي السابع في مسيرته.
وكان موراي خسر الموسم الماضي امام فيدرر في اول نهائي للاعب بريطاني في هذه البطولة منذ هزيمة باني اوستن عام 1938، لكنه عوض ذلك لاحقا باحرازه ذهبية الفردي في اولمبياد لندن ثم اصبح اول بريطاني يتوج بلقب كبير منذ 78 عاما حين توج فريد بيري في ويمبلدون بالذات عام 1936، وذلك باحرازه لقب بطولة فلاشينغ ميدوز على الاميركية حساب ديوكوفيتش.
في المقابل، اصبح العملاق يانوفيتش (22 عاما و03ر2 م) اول بولندي يصل الى هذا الدور، ودفن على ما يبدو الفقر حيث لم يستطع في معظم الاحيان تأمين سعر بطاقة الطائرة للمشاركة في الدورات والبطولات، بعد ان ضمن 610 الاف دولار على الاقل ببلوغه دور الاربعة.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً